بيئة تعلم منتشر قائمة على التفاعل بين نمط الإبحار ومستوى السعة العقلية لتنمية مهارات قوة السيطرة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم (شعبة معلم حاسب آلي) بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

2 قسم تكنولوجيا التعليم (شعبه معلم حاسب آلي) بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات قوة السيطرة المعرفية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك من خلال التعرف على أثر التفاعل بين نمط الإبحار (خطى/ قائمة) في بيئة التعلم المنتشر،ومستوى السعة العقلية، وتكونت عينة البحث من (80) تلميذة من تلاميذ مدرسة ( فاطمة الزهراء الإعدادية بنات) بمحافظة بورسعيد للعام الدراسي 2022-2023، وقد تم توزيع التلاميذ في أربع مجموعات تجريبية، ولاستقصاء أهداف البحث أعدت الباحثتان مجموعة من الأدوات، وهي: استطلاع رأي يهدف إلى التعرف على أراء التلاميذ عن بيئات التعلم الإلكتروني ونمط الإبحار، وبطاقة ملاحظة للأداء المهاري، واختبار تحصيلي يهدف إلى قياس الجانب المعرفي، ومقياس قوة السيطرة المعرفية، وجاءت النتائج لصالح بيئة التعلم المنتشر القائمة على التفاعل بين نمط الإبحار )القائمة( والسعة العقلية )المرتفعة (المجموعة الرابعة، ترى الباحثتان أن من أهم أسباب تفوق بيئة التعلم المنتشر القائمة على التفاعل بين نمط الإبحار القائمة والسعة العقلية المرتفعة في تنمية مهارة قوة السيطرة المعرفية تتمثل فى المرونة والتى تتحقق نتيجة التكامل بين نمط الإبحار المتعددة، والاستقلالية والتى تعنى تصميم واجهة الإبحار بشكل مستقل لعرض المحتوى التعليمى، والثبات ويقصد بها ثبات واجهة الإبحار وعدم تغييرها مع كل محتوى تعليمى مما يقلل من الحمل المعرفى للمتعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية