توقيت تقديم روبوتات المناقشة (أثناء مشاهدة المحتوى - بعد مشاهدة المحتوى) بالكتاب الإلكتروني التفاعلي وتأثيرهما على تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب الكلية التطبيقية

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

كلية التربية جامعة قناة السويس

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن استخدام نمطين لتوقيت لروبوتات الدردشة بالكتاب الإلكتروني التفاعلي (أثناء مشاهدة المحتوى- بعد المشاهدة) على تحصيل الطلاب ودافعية الإنجاز وخفض الحمل المعرفي لدى طلاب الكلية التطبيقية، وقد تكونت عينة البحث من (60) طالبًا من طلاب الكلية التطبيقية بجامعة حائل، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، حيث درست المجموعة التجريبية الأولى بنمط روبوت الدردشة في الكتاب الإلكتروني التفاعلي والذي يتم استخدامه بعد مشاهدة المحتوى، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية بنمط روبوت الدردشة والذي يتم استخدامه أثناء مشاهدة المحتوى، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي، مقياس دافعية الإنجاز، مقياس الحمل المعرفي. وقد كشفت نتائج البحث عن: أولاً: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة لتجريبية الثانية، ثانياً: وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي على مقياس الدافعية للإنجاز، ثالثاً: وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي على مقياس الحمل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الثانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية