تصميم تطبيق تعليمي إلكتروني لتعزيز الهوية الوطنية قائم على النظرية المتمركزة حول المستخدم UCD ومعايير توطين التصميم وقياس فاعليته على طلاب المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 أستاذ تقنيات التعليم المساعد ، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز

2 محاضر في قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

3 محاضر في قسم المناهج و طرق التدريس، كلية التربية ، جامعة الملك فيصل

4 محاضر في قسم تقنيات التعليم ، كلية التربية، جامعة جدة

5 طالبة دكتوارة في تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك عبد العزيز

6 طالبة دكتوراة في تقنيات التعليم ، كلية التربية ، جامعة الملك عبد العزيز

7 طالبة دكتوراة في تقنيات التعليم ، كلية التربية ، جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم تكنولوجيا تطبيقية لتعزيز الهوية الوطنية لدى المتعلمين في المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة الى إيجاد تفضيلات تصميم واجهة المستخدم في سياق جديد لتعليم المتعلمين في المرحلة المتوسطة دعماً لتوطين التصميم في المملكة العربية السعودية. وقد اتبعت الدراسة المنهج المختلط، وتمثلت عينة الدراسة ب (32) معلم من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة وأيضاً (129) متعلم من متعلمي المرحلة المتوسطة، وقد تم جمع البيانات بالاعتماد على الاستبانات والمقابلات الشبة منظمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى حاجة المتعلمين في المرحلة المتوسطة لتكنولوجيا تطبيقية تهدف الى تعزيز مفردات ومعاني الهوية الوطنية لديهم، فضلاً عن ذلك فقد أشارت النتائج إلى فاعلية التصميم المقترح والذي اعتمد على النظرية المتمركزة حول المستخدم لتعزيز مفاهيم ومعاني الهوية الوطنية بالإضافة إلى تحقيق الأهداف الخاصة بسهولة الاستخدام وتجربة المستخدم. وفيما يتعلق بتفضيلات التصميم المحلية فقد دلت نتائج الدراسة على مساهمة التصميم المقترح في الحصول على معايير وتفضيلات تصميمية لتوطين التصميم للمتعلمين السعوديين في المرحلة المتوسطة على وجه التحديد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية