تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لنمطي المثيرات البصرية (رمزية/ واقعية) وأثر تفاعلهما مع مستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادى بقنا - مصر كلية الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استقصاء تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لنمطي المثيرات البصرية (رمزية/ واقعية) وأثر تفاعلهما مع مستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحديد طبيعية المعالجات التجريبية وتحقيق الأثر من عدمه على متغيرات البحث تم تطبيق المعالجة التجريبية على أفراد عينة البحث وفقًا للتصميم التجريبي لأربع مجموعات تجريبية بواقع (30) طالب وطالبة، وبعد تطبيق أدوات البحث تم معالجة الدرجات إحصائياً، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية، ترجع للتأثير الأساسي في التفاعل بين مستويات السرعة الإدراكية ونمطي المثيرات البصرية في بيئة التعلم الإلكترونية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم الأداء لمهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية، يرجع للتأثير الأساسي في التفاعل بين مستويات السرعة الإدراكية ونمطي المثيرات البصرية في بيئة التعلم الإلكترونية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإجابة عن اختبار مهارات التفكير البصري لطلاب مجموعات البحث التجريبية، يرجع للتأثير الأساسي في التفاعل بين مستويات السرعة الإدراكية ونمطي المثيرات البصرية في بيئة تعلم إلكترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية