تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لنمطي المثيرات البصرية (رمزية/ واقعية) وأثر تفاعلهما مع مستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم
نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية
هدف البحث الحالي إلى استقصاء تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لنمطي المثيرات البصرية (رمزية/ واقعية) وأثر تفاعلهما مع مستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ولتحديد طبيعية المعالجات التجريبية وتحقيق الأثر من عدمه على متغيرات البحث تم تطبيق المعالجة التجريبية على أفراد عينة البحث وفقًا للتصميم التجريبي لأربع مجموعات تجريبية بواقع (30) طالب وطالبة، وبعد تطبيق أدوات البحث تم معالجة الدرجات إحصائياً، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية، ترجع للتأثير الأساسي في التفاعل بين مستويات السرعة الإدراكية ونمطي المثيرات البصرية في بيئة التعلم الإلكترونية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في بطاقة تقييم الأداء لمهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية، يرجع للتأثير الأساسي في التفاعل بين مستويات السرعة الإدراكية ونمطي المثيرات البصرية في بيئة التعلم الإلكترونية، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإجابة عن اختبار مهارات التفكير البصري لطلاب مجموعات البحث التجريبية، يرجع للتأثير الأساسي في التفاعل بين مستويات السرعة الإدراكية ونمطي المثيرات البصرية في بيئة تعلم إلكترونية.
محمد محمد إسماعيل, عبدالرؤوف. (2023). تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لنمطي المثيرات البصرية (رمزية/ واقعية) وأثر تفاعلهما مع مستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 11(1), 81-210. doi: 10.21608/eaec.2023.181651.1121
MLA
عبدالرؤوف محمد محمد إسماعيل. "تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لنمطي المثيرات البصرية (رمزية/ واقعية) وأثر تفاعلهما مع مستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم". المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 11, 1, 2023, 81-210. doi: 10.21608/eaec.2023.181651.1121
HARVARD
محمد محمد إسماعيل, عبدالرؤوف. (2023). 'تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لنمطي المثيرات البصرية (رمزية/ واقعية) وأثر تفاعلهما مع مستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم', المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 11(1), pp. 81-210. doi: 10.21608/eaec.2023.181651.1121
VANCOUVER
محمد محمد إسماعيل, عبدالرؤوف. تصميم بيئة تعلم إلكترونية وفقًا لنمطي المثيرات البصرية (رمزية/ واقعية) وأثر تفاعلهما مع مستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية مهارات تصميم كائنات التعلم الرقمية والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 2023; 11(1): 81-210. doi: 10.21608/eaec.2023.181651.1121