تقييم معارف وخبرات واستخدامات المعلمين للتقنيات التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية

2 قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الجوف، الجوف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

أصبح استخدام التقنية في التعليم من ضرورات العصر ولم يعد أمراً ثانوياً فاليوم تكاد لا توجد مدرسة أو جامعة لا تتبنى التقنية في تعليمها ونكاد لا نجد معلم إلّا وقد استخدم التقنية في تدريسه وتواصله مع طلابه. ولذلك من المهم تقييم معارف وخبرات المعلمين في استخدام التقنيات التعليمية المتنوعة في التعليم ليواكبوا مستجدات العصر التقنية واحتياجات هذا الجيل من الطلاب. فهذا البحث يحاول الكشف عن هذه المعارف والخبرات لعينة من المعلمين بحيث يساهم في تحديد الوضع الحالي لهم ويُرشد إلى الجوانب التي تحتاج إلى تطوير أو تدريب أو توعية. ومجتمع هذا البحث مكوّن من معلمين منضمين كطلاب في برنامج الدبلوم العالي في جامعتي تبوك والجوف بالمملكة العربية السعودية. وقد شارك في هذه الدراسة مائة وواحد من الطلاب في الجامعتين. استخدمت هذه الدراسة الاستبيان كأداة لضمان وصوله للمشاركين أثناء دراستهم للمقررات المختلفة. كما ركزت هذه الورقة البحثية على تحديد مدى إتقان المعلمين للتقنيات التعليمية وتوظيفها في الفصول الدراسية. حاولت الورقة أيضاً التعرف على تصورات المشاركين حول أفضل الممارسات واستخدام التقنيات في التخصصات المختلفة لتحسين التعليم والتعلم ومحاولة الكشف عن المعوقات والصعوبات التي تواجه المعلمين أثناء توظيف التقنية في عملية التدريس. كما ناقش الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات البحثية لنتائج أفضل حول التقنيات التعليمية واستخداماتها من قبل المعلمين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية