برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الجيل الثاني للويب Web 2.0 لتنمية مهارات تصميم وإنتاج سجل الإنجاز الإلكترونيّ لدى معلمات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة النماص التعليمية بمنطقة عسير بالسعودية

2 جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الجيل الثاني للويب web2.0 في تنمية مهارات تصميم وإنتاج سجل الإنجاز الإلكترونيّ لدى معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة النماص، ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي - البعدي، وقد أعدت الباحثة قائمة لمهارات تصميم وإنتاج سجل الإنجاز الإلكترونيّ، ومن ثم إعداد وتطبيق أدوات البحث (اختبارًا تحصيليًّا وبطاقة الملاحظة) قبليًّا وبعديًّا على عينة البحث البالغ عددها (25) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة النماص، وتم ذلك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1441- 1442 هـ، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دالّ إحصائيًّا عند مستوي دلالة (0,05) بين كلٍّ من متوسطي درجات التطبيقين القَبلي والبَعدي لمعلمات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وكذلك في المهارات الأدائيّة لتصميم سجل الإنجاز الإلكترونيّ وإنتاجه لدى معلمات المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد فرق دالٌّ إحصائيًّا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسط الدرجة الكلية لمعايير بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي في التطبيق البعدي لدى معلمات المرحلة الثانوية ومتوسط مستوى التمكن (2.4) المعادل (80%) لصالح متوسط الدرجة الكلية لمعايير بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي في التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية