معايير تطوير المقررات الإلکترونية في التعليم العالي والتدريب المستمر بعد التخرج، وتقديمها عن بُعد من خلال نظم إدارة التعلم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث الأساتذة - غير محکمة

المؤلف

- أستاذ تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بورسعيد. - مستشار عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد - جامعة القصيم

المستخلص

استهدف البحث إقتراح معايير للتعلم الإلکتروني في التعليم العالي والتدريب المستمر بعد التخرج، من خلال عرض المعايير المرجعية العامة للتعلم الإلکتروني وتنقيحها وإقتراح معايير مناسبة للجامعات والتدريب المستمر بعد التخرج، ومن ثم شرح طريقة تطبيق هذه المعايير وتوظيفها للطلاب في التعليم عن بعد سواء کان بشکله التقليدي أو المقلوب.

وقد تم مراعاة جميع عناصر العملية التعليمة الإلکترونية وتوظيف دور المعلم والطالب والمشرف الاكاديمي والدعم الفني وفريق التطوير للمحتوى والقيادة في المنظومة المقترحة من المعايير وكذلك إنتاج وتوظيف نموذج مقترح للتصميم التعليمي.

ويهدف الباحث لبناءً أفضل الممارسات المدعومة من الأبحاث المنشورة، حيث يقدم المعايير الحالية لتقييم الجودة للمقررات والمناهج والمحتوى المقدم في التعليم العالي والتدريب المستمر بعد التخرج، وهي عبارة عن مجموعة من المعايير التي يتم من خلالها تصميم ومتابعة وتقييم المقررات المقدمة عن بعد وعبر الإنترنت بشکل خاص والمقررات المدموجة بأي نسب من مستويات الدمج المستخدمة. حيث اکتمل نموذج التقييم مع التعليقات التوضيحية والتي تشرح تطبيق المعايير والعلاقة فيما بينها.

کما تسهل مجموعة الأدوات في هذا البحث التقييم للتعلم المقدم للطلاب في التعليم العالي والتدريب المستمر بعد التخرج بواسطة المراجعين.

وکانت أدوات البحث: قائمة المعايير العامة، دليل وصف المعايير الفرعية، نموذج تطوير المقررات الإلکترونية لطلاب التعليم العالي والتدريب المستمر بعد التخرج.

ويوصي الباحث بإستخدام هذه المعايير لطلاب التعليم العالي والتدريب المستمر بعد التخرج لانها تتناسب مع خصائصهم وفق ما تم إستعراضة وتحليله من نظريات وبحوث تهتم بهذه الفئة، كما أنها مناسبة لتطورهم المهني والوظيفي فيما بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية