بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة على اختلاف نمطي توجيه بوت المحادثة وأثرها على تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 جامعة القصيم Qassim University

2 قسم تقنيات التعليم- کلية التربية-جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية القصيم- بريدة

10.21608/eaec.2024.323508.1150

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة على اختلاف نمطي توجيه بوت المحادثة على تنمية مهارات البرمجة بلغة HTML لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، واتبع البحث المنهج التطويري القائم على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التطويري المنظومي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبيتين بالقياسين القبلي والبعدي، وتكوّنت عينة البحث من (53) طالبة تم اختيارهنّ عشوائيًا من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وتم تقسيمهن عشوائيًا إلى مجموعتين تجريبيتين؛ حيث درست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة على نمط توجيه بوت المحادثة (موجه بالمحتوى)، وشملت (26) طالبة، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية باستخدام بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة على نمط توجيه بوت المحادثة (موجه بالمستخدم)، وشملت (27) طالبة، وتمثلت أدوات البحث باختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة، وبتحليل البيانات تم التوصل إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لقياس الجانب المعرفي والأدائي لمهارات البرمجة يرجع إلى اختلاف نمطي توجيه بوت لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام بوت المحادثة الموجه بالمستخدم، وبناء على ما تم التوصل له في نتائج البحث؛ تم تقديم عددًا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية