بيئة تعلم بالذكاء الإصطناعى قائمة على التفاعل بين نمط استجابة روبوت الدردشة الذكى( الموجه بالمستخدم/ الموجه بالمحتوى) واسلوب التعلم (السطحى/العميق) لتنمية مهارات إنتاج الإختبارات الإلكترونية والتقبل التكنولوجى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

كلية التربية النوعية- جامعة طنطا- تكنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى قياس التفاعل بين نمط استجابة روبوت الدردشة الذكى( الموجه بالمستخدم/ الموجه بالمحتوى) القائم على الذكاء الإصطناعى واسلوب التعلم (السطحى/العميق) وأثره على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الالكترونية والتقبل التكنولوجى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، حيث اشتملت عينة البحث على (70) طالب/ طالبة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية متكافئة وفق التصميم التجريبى للبحث؛ فكانت المجموعة التجريبية الأولى (نمط استجابة روبوت الدردشة(الموجه بالمستخدم) القائم على الذكاء الإصطناعى لذوى التعلم السطحى)؛ المجموعة التجريبية الثانية (نمط استجابة روبوت الدردشة(الموجه بالمستخدم) القائم على الذكاء الإصطناعى لذوى التعلم العميق)؛ المجموعة التجريبة الثالثة نمط استجابة روبوت الدردشة(الموجه بالمحتوى) القائم على الذكاء الإصطناعى لذوى التعلم السطحى)؛ المجموعة التجريبية الرابعة (نمط استجابة روبوت الدردشة(الموجه بالمحتوى) القائم على الذكاء الإصطناعى لذوى التعلم العميق )، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة من خلال استخدام برنامج25 SpssV.؛ أسفرت النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية (الطلاب ذوى التعلم العميق الذين درسوا من خلال نمط استجابة روبوت الدردشة الموجه بالمستخدم) في التطبيق البعدى لجميع أدوات البحث (الإختبار التحصيلى وبطاقة تقييم المنتج لإنتاج الإختبارات الإلكترونية، مقياس التقبل التكنولوجى)؛ وأوصى البحث بضرورة تحليل سلوك المتعلم بمنصات الذكاء الإصطناعى أثناء عملية التعلم لما لها من تأثير فعال في التحصيل واكتساب المهارات لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية