اتجاهات معلمات الصفوف الأولية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم التكيفي في تنمية التحصيل المتدني بالمدينة المنورة

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 كلية التربية،جامعة طيبة ، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية .

2 كلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات معلمات الصفوف الأولية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم التكيفي في تنمية التحصيل المتدني بالمدينة المنورة، وعلاقتها بمتغيرات: سنوات الخبرة، والرتبة المهنية، ومستوى استخدام التقنية في التعليم. وتحقيقًا لذلك، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي (المسحي)، وقد طُبِّقت الدراسة على عينة عشوائية بلغ عددها (155) معلمة من معلمات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في المدينة المنورة، وقد تم اختيارهن من مجتمع الدراسة البالغ عدده (11,153) معلمة. ولجمع البيانات، تم إعداد مقياس اتجاه مكوَّن من محورين رئيسين، وهما: محور البيانات الديموغرافية، ومحور عبارات الاتجاه. ونتيجة لتطبيق أداة الدراسة، أسفرت النتائج عن وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمات الصفوف الأولية نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم التكيفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمات نحو استخدام هذه التطبيقات تبعًا لمتغير سنوات الخبرة، وجاءت هذه الفروق لصالح المعلمات اللاتي لم تتجاوز خبرتهن عشر سنوات. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الرتبة المهنية، ومستوى استخدام التقنية في التعليم. وأخيرًا، فقد أوصت الدراسة بتوظيف استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم التكيفي لمعالجة التحصيل المتدني، نظرًا لاتجاهات المعلمات الإيجابية نحوها، وكذلك تشجيع المعلمات ذوات الخبرة الطويلة على الانخراط في البرامج التدريبية التي تعزّز من اتجاهاتهن نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي القائمة على التعلم التكيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية