التفاعل بين نمط حشد المصادر الالكترونية (انتقائي/ مفتوح) وأسلوب البحث الالكتروني (ذكي/ ‏تقليدي) ببيئة حوسبة سحابية وأثره في زيادة التحصيل و خفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدي طلاب ‏تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

10.21608/eaec.2025.439331.1164

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى زيادة التحصيل وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي لدى ‏طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال دراسة تأثير التفاعل بين نمط حشد المصادر ‏‏(مفتوح/انتقائي) وأساليب البحث الالكتروني (ذكي/ تقليدي) في بيئة حوسبة سحابية، هدف ‏أيضاً إلي دراسة تأثير نمط حشد المصادر الإلكترونية (مفتوح/انتقائي) على الإجهاد الرقمي ‏والتجول العقلي، ودراسة تأثير أساليب البحث الالكتروني (ذكي/ تقليدي) على الإجهاد الرقمي ‏والتجول العقلي، تكونت عينة البحث من أربع مجموعات: المجموعة التجريبية الأولي (حشد ‏انتقائي+ بحث ذكي)، المجموعة التجريبية الثانية (حشد مفتوح+ بحث ذكي)، المجموعة ‏التجريبية الثالثة (حشد انتقائي+ بحث تقليدي)، المجموعة التجريبية الرابعة (حشد مفتوح+ ‏بحث تقليدي)، تم اختيار عينة عشوائية من طلاب تكنولوجيا التعليم عدد كل مجموعة (30) ‏طالب، ولاستقصاء أهداف البحث تم استخدام اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي ومقياس ‏الإجهاد الرقمي ومقياس التجول العقلي، توصلت نتائج البحث إلى أن نمط حشد المصادر ‏‏(الانتقائي) أكثر فاعلية في زيادة التحصيل المعرفي وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي ‏مقارنة بالنمط (المفتوح)، وكان أسلوب البحث (الذكي) أكثر فاعلية في زيادة التحصيل ‏المعرفي وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي مقارنة بأسلوب البحث (التقليدي)، ووجد ‏تفاعل ذو دلالة إحصائية بين نمط حشد المصادر (انتقائي/ مفتوح) وأسلوب البحث (ذكي/ ‏تقليدي)، حيث كان النمط (الانتقائي) مع أسلوب البحث (الذكي) الأكثر فاعلية في زيادة ‏التحصيل المعرفي وخفض الإجهاد الرقمي والتجول العقلي‏، ، ويوصي البحث بتشجيع استخدام النمط الانتقائي لحشد المصادر في بيئات التعلم ‏الإلكتروني، وتطوير أدوات بحث ذكية تدعم الطلاب في زيادة التحصيل المعرفي وخفض ‏الإجهاد الرقمي والتجول العقلي، وإجراء مزيد من البحوث لاستكشاف تأثيرات أخرى لبيئات ‏الحوسبة السحابية على تجربة التعلم.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية