اثر استخدام المختبرات الافتراضية في الاداء النظري والعملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بغداد کلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم العراق

2 کلية التربية للعلوم الصرفة - ابن الهيثم - قسم الفيزياء - جامعة بغداد - العراق

3 وزارة التربية / الکرخ الاولى / العراق

المستخلص

  يهدف البحث الحالي إلى تعرف اثر استخدام المختبرات الافتراضية في الأداء النظري والعملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي ، ولتحقيق أهدافه صيغت الفرضيات الآتية :
1.     لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسط درجات الأداء النظري للطلبة الذين يدرسون باستعمال المختبرات الافتراضية ومتوسط درجات الأداء النظري للطلبة اللذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية.
2.     لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات الأداء العملي للطلبة الذين يدرسون باستعمال المختبرات الافتراضية ومتوسط درجات الأداء العملي للطلبة الذين يدرسون على وفق الطريقة التقليدية.
وقد أجرى الباحثون تجربة ميدانية استغرقت فصل دراسيً کاملً عمدوا فيها الى تنفيذ تجربة اشتملت على التدريس باستعمال المختبرات الافتراضية مع عينة الطلبة التي تکونت من مجموعتين عدت إحداها مجموعة تجريبية تألفت من(25) طالباً ، واخرى ضابطة  بواقـع (29) طالباً فضلا عن بناء أداتين هما  اختبار الأداء النظري ، وبطاقة الملاحظة لقياس الأداء العملي وتم التأکد من خصائصها السايکومترية التي تمثلت بصدقها وثباتها والمعاملات التميز والصعوبة .
    تم تطبيق التجربة البحثية في العام الدراسي (2015 – 2016) ، على مدى الفصل الدراسي الثاني بواقع يوم واحد أسبوعياً مع مجموعتي طلبة عينة البحث ، وتم تجهيز مختبر الحاسول , ومختبر الفيزياء والتأکد من السلامة الداخلية والخارجية للتجربة ، قام الباحثون بتدريس مجموعتي طلبة عينة البحث وتمت معالجة البيانات إحصائياً بواسطة المعالجات المطلوبة بواسطة برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS), وتم التوصل إلى النتائج الآتية :
فاعلية برنامج المختبرات الافتراضية  في رفع مستوى الأداء النظري والأداء العملي لطلبة الصف الخامس العلمي التطبيقي بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية .

الكلمات الرئيسية