التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (مستوى الوحدة - مستوى المقرر) ونمط الإبحار فيه (خطي - متفرع) داخل بيئة التعلم الإلکتروني وأثره في تنمية کفاءة التعلم والاتجاه نحوها لدى الطلاب غير المتخصصين في مجال التکنولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مستشار عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد - جامعة القصيم - السعودية *** أستاذ تكنولوجيا التعليم - جامعة بورسعيد - مصر

المستخلص

استهدف البحث الحالي تنمية کفاءة التعلم والاتجاه نحو التعلم الإلکتروني لدى الطلاب غير المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال التعرف على أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (مستوى الوحدة - مستوى المقرر) في بيئة التعلم الإلکتروني ونمط الإبحار في المحتوى (خطي - متفرع). وتکونت عينة البحث من (20) طالباً من طلاب کلية اللغة العربية بجامعة القصيم، وقد تم توزيع الطلاب في أربع مجموعات تجريبية. ولاستقصاء أهداف البحث، أعد الباحث مجموعة من الأدوات، وهي: استطلاع رأي يهدف إلى التعرف على أراء الطلاب عن نمط تقديم المحتوى ونمط الإبحار، واختبار تحصيلي يهدف إلى قياس الجانب المعرفي، ومقياس اتجاه يهدف إلى التعرف على اتجاهات الطلاب نحو التعلم الإلکتروني. وقد أسفرت نتائج البحث عن أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) فيما يتعلق بکفاءة التعلم للمهارات المستهدفة وکذلک الاتجاه نحو التعلم الإلکتروني؛ يرجع إلى تأثير نمط تقديم المحتوى، أو نمط الإبحار في المحتوى. إلا أن الباحث وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فيما يتعلق بالاتجاه نحو التعلم الإلکتروني؛ يرجع إلى تأثير نمط تقديم المحتوى (مستوى الوحدة - مستوى المقرر) مع تثبيت نمط الإبحار في المحتوى (الخطي) لصالح نمط تقديم المحتوى على مستوى المقرر.ويوصي الباحث بتقديم المحتوى على مستوى المقرر، أي تقديمه کاملاً کما الکتاب الإلکتروني، ويلجأ مصمم المحتوى للتقسيم في شکل وحدات أو عناصر تعلم، فقط في حالة المقررات الضخمة جدا. واستخدام نمط الإبحار الخطي، کنمط رئيسي للإبحار في المحتوى الإلکتروني، مع إستخدام نمط الإبحار المتفرع، وينصح هنا بتوفير کل من النمطين في بيئة محتوى التعلم الإلکتروني

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أسماء صبحى عبد الحمید. (2015). أثر التفاعل بین دعامات التعلم البنائیة وأسلوب التعلم فی تقدیم المحتوى الإلکترونی على تنمیة التحصیل المعرفی والمھاری للتصمیم التعلیمی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة: جامعة القاهرة.
حمدی اسماعیل شعبان. (2015). أثر اختلاف نمطى تصمیم محتوى ملف الإنجاز الإلکترونی على الدافعیة للإنجاز ومهارات تجمیع وتقویم المحتوى الإلکترونی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، ع62، 17 - 68.
ریهام محمد الغول، أمین صلاح الدین أمین. (2013) أثر اختلاف أسالیب تنظیم محتوى برامج التعلم المتنقل على تنمیة مهارات إنتاج البرامج الإلکترونیة التفاعلیة لدى أعضاء هیئة التدریس، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، جامعة عین شمس - کلیة التربیة - الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. ع 200، 66 - 113.
زینب یاسین محمد إبراهیم. (2013). فاعلیة أدوات تقدیم المحتوى القائمة على تطبیقات التواصل الإلکترونی فی تنمیة مھارات توظیف بعض المستحدثات التکنولوجیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاھاتھم نحوھا. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة: جامعة القاهرة.
عادل عبدالله محمد. (2010). أسس البحث العلمی فی ضوء التعدیلات الواردة فی APA5. الریاض: دار الزهراء للنشر والتوزیع: الریاض.
عبد الرحمن أحمد سالم. (2012). أثر التفاعل بین أنماط تقدیم أنشطة المحتوى التعلیمی وکثافة الطلاب عبر الویب على کفاءة التعلم للطلاب المعلمین شعبة تکنولوجیا التعلیم، المجلة العلمیة للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، أکتوبر 2012.
 عبد العزیز طلبه عبدالحمید. (2013). العلاقة بین نمط بنیة الإبحار وأسلوب عرض المحتوى فی تصمیم المقررات الإلکترونیة. مجلة التعلیم الإلکترونی: جامعة المنصورة، ع11، http://emag.mans.edu.eg.
عبد الله عباس المحرزی. (2003). أثر استخدام ثلاث طرق علاجیة فی إطار استراتیجیة اتقان التعلم على تحصیل طلبة المرحلة الاساسیة فی مادة الریاضیات واتجاهاتهم نحوها، اطروحة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة (ابن الهیثم)، جامعة بغداد.
عبدالعالی مصعب عایض الرایقی. (2014). أثر اختلاف أنماط الإبحار فی مواقع الویب التعلیمیة على اکتساب المفاهیم العلمیة والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة - جامعة عین شمس. کلیة التربیة. قسم تکنولوجیا التعلیم.
محمد إبراهیم الدسوقی. (2012). قراءات فی المعلوماتیة والتربیة. ط 3، الطوبجی للطباعة والنشر: القاهرة.
محمد إبراهیم الدسوقی، ثریا أحمد الشمری، هناء محمد جمال الدین. (2016). أثر نمط الإبحار الشبکی بالکتاب الإلکترونی على تنمیة المهارات فی مادة تکنولوجیا الشبکات لدی طلاب معهد الکمبیوتر بالعراق. مجلة العلوم التربویة. مج. 24، ع. 3، ج. 3، یولیو 2016. ص ص. 155-176 Retrieved from search.shamaa.org
محمد إبراهیم الدسوقی، ثریا أحمد الشمری، هناء محمد جمال الدین. (2016). أثر نمط الإبحار الهرمی بالکتاب الإلکترونی على تنمیة المهارات على بقاء أثر التعلم فی مادة تکنولوجیا الشبکات لدى طلاب معهد الکمبیوتر بالعراق. العلوم التربویة، العدد الرابع، ج 3، أکتوبر 2016. ص ص. 31-52
محمد زیدان عبدالحمید. (2017). أثر التفاعل بین نمط عرض المحتوى التعلیمی تدریجی - کلی وبنیة الإبحار للکتاب الإلکترونی التفاعلی فی تنمیة التحصیل والدافعیة للإنجاز فی العلوم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، ع83، 213 - 315.
محمد عبد الحمید أحمد. (2005). البحث العلمی فی تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: عالم الکتب.
محمد عبد الحمید أحمد. (2005). منظومة التعلیم عبر الشبکات، ط1، عالم الکتب.
محمد عطیة خمیس. (2003 (أ)). منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس. (2003(ب)). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد مختار المرادنی. (2013). أثر التفاعل بین أسالیب تقدیم المحتوى وأدوات التجوال داخل عناصر التعلم المتاحة عبر الویب فی تنمیة التحصیل والدافعیة نحو التعلم لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، ع39، ج 4، 13 – 86.
نبیل جاد عزمی. (2001). التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة، المنیا: دار الهدى للنشر والتوزیع.
نجوى الشامى الشامى محمد. (2016). أثر اختلاف نمط بنیة الإبحار لمحتوى التعلم المتنقل فی تنمیة مھارات الإنخراط فی التعلم الإلکترونی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة المنصورة.
نیفین محمد عبد العزیز إبراھیم. (2009). أثر اختلاف استراتیجیات تصمیم المحتوى الإلکترونی عبر الإنترنت على التحصیل الدراسی وتنمیة مھارات التصفح لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بدمیاط: جامعة دمیاط.
هاشم سعید إبراهیم الشرنوبى. (2003). فاعلیة اختلاف تتابع المحتوى ونمط تقدیمه فی تصمیم برامج تکنولوجیا الهیبرمیدیا التعلیمیة على التحصیل والتفکیر الناقد والقیم لوحدة مقترحة فی المعلومات البیولوجیة لدى الطلاب. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة الأزهر
David, L. (2007). Behaviorism in Learning Theories, Retrieved from https://www.learning-theories.com/behaviorism.html. Last Visit January 31, 2007.
David, L. (2015). Cognitivism in Learning Theories, Retrieved from https://www.learning-theories.com/cognitivism.html. Last Visit 19 June 2015.
David, L. (2015). Constructivism in Learning Theories, Retrieved from https://www.learning-theories.com/constructivism.html, Last Visit 20 June 2015.
Elgazzar, A.E. (2014) Developing E-Learning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of an ISD Model to Meet E-Learning and Distance Learning Innovations. Open Journal of Social Sciences, 2, 29-37. http://dx.doi.org/10.4236/jss.2014.22005
Jarboe, D. H. (2012). A comparison of two methods for online delivery of biorenewable resources and technology course content, Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (1022642354). Retrieved from https://search-proquest-com.sdl.idm.oclc.org/docview/1022642354?accountid=142908.
McLeod, S. A. (2015). Likert scale. Simply Psychology. Retrieved from https://www.simplypsychology.org/likert-scale.html. Last Visit 20 June 2015.
Mitchell, A. C. (2002) Developing a Learning Environment: Applying Technology and TQM to Distance Learning, in Mehdi Khosrowpour (ed.), Web-Based Instructional Learning, IRM Press, Hershey.
Scherl, A., Dethleffsen, K., & Meyer, M.M. (2012). Interactive knowledge networks for interdisciplinary course navigation within Moodle. Advances in physiology education, 36 4, 284-97.