استخدام أعضاء کلية التربية لتقنيات التعليم: الواقع والتحديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الباحة, الباحة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن استخدام أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية لتقنيات التعليم والمعوقات في التدريس الجامعي بإستخدام المنهج الوصفي المسحي. وشارک في هذه الدراسة سبعة وخمسون عضوا من کلية التربية بجامعة الباحة باستيفاء استبيانًا مکونًا من 33 فقرة حول استخدامهم تقنيات التعليم والمعوقات. أشارت النتائج إلى ارتفاع مستوى استخدام أجهزة الکمبيوتر، والإنترنت، والسبورة الذکية، والفيديو التعليمي، وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلکتروني. وکشفت النتائج أيضا أن التحديات التي تواجهها هيئة التدريس شملت ضعف توافر الإنترنت، وقلة الوعي بأهمية تقنيات التعليم، وعدم وجود مقررات إلکترونية تقدم للطلاب عبر الانترنت، وإلى جانب قلة التجهيزات الخاصة بالمعامل. لذلک أوصت الدراسة إلى ضرورة التدريب على استخدام التقنيات الحديثة لتخطي تلک العقبات للوصول لتعليم إيجابي أفضل.
الکلمات المفتاحية: تقنيات الفصول الدراسية؛ استراتيجيات التدريس.
يکمن التحدي في الاستفادة من معارفهم ومهاراتهم المستمرة حول ما يجب تدريسه وکيفية التدريس، التکنولوجيا ليست سوى واحدة ، ولکنها اعتبار مهم في هذه المعادلة.
يواجه الأساتذة في کلية التربية في جامعة الباحة تحديات وحواجز طوال الوقت. إن وضع التکنولوجيا يجعلهم يفکرون في الآثار المترتبة على دورهم کمدربين ومتعلمين مدى الحياة أنفسهم

الكلمات الرئيسية


Alhashimi,H.A.A.(2014). Reality the use of modern technology in teaching the course of Arabic language skills and obstacles to use at colleges of applied science in sultanate of Oman. International Specialized Educational Journal, 3(11), 83-100.
Bingimals, K. A. (2009). Barriers to the successful integration of ICT in teaching and learning environment: A review of the literature. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology education, 5(3), 235-245.
Elemam, A.E. (2016). Barriers to implement of information and communication (ICT) in public Sudanes secondary schools: Teacher's prospective. Journal of Sociological Research 7(1), 1-11.
Jhurree, V. (2005). Technology integration in education in developing countries: Guidelines to policy makers. International Education Journal, 6(4), 467-483.
Kimble, C. (1999). The impact of technology on learning making sense of the research. Mid-Continent Regional Educational Laboratory, 1-6.
Kozma, R. B., & Vota, W. S. (2014). ICT in developing countries: Policies, implementation, and impact. In Handbook of Research on Educational Communications and Technology (pp. 885-894): Springer.
Kurt, S. (2014). Creating technology-enriched classrooms: implementational challenges in Turkish education. Learning, Media and Technology, 39(1), 90-106.
Lei, J. & Zhao, Y. (2007). Technology uses and student achievement: A longitudinal    study. Science Direct, Computers& Education 49, 284-296.
Mndzebele, W. (2013). Challenges faced by school when introducing ICT in developing countries. International Journal of Humanities and Social Science Invention 2(9), 1-4.
Noel, L. (2015).Using blogs to create a constructivist learning environment. Social and behavioral Science, 174, 617-621.
Ramorola, M. Z. (2013). Challenge of effective technology integration into teaching and learning. Africa Education Review, 10(4), 654-670.
Reiser, R. A., & Dempsey, J. V. (2007). Trends and Issues in Instructional Design and Technology. Upper Saddle River, N.J.: Person Education, Inc.
Riu, D., & Cubeles, A. (2016). Teachers’ use of technology in the university classroom. Proceedings of the Fourth International Conference on Technological Ecosystems for Enhancing Multiculturality 671-676.
Zare-ee, A. (2011). University teachers’ views on the use of information communication technologies in teaching and research. The Turkish Online Journal of Education Technology, 10(3), 1-11.
Sahin, S.,& Turan, E.(2009). The effects and uses of educational technology in learning and teaching. Kastamonu Eğitim Dergisi, 17 (1), 321-330.
Hew, K. F. & Brush, T. (2007). Integrating technology into K–12 teaching and learning: Current knowledge gaps and recommendations for future research. Educational Technology Research & Development, 55(3), 223–52.
Albirini, A. (2006). Teachers' attitudes toward information and communication       technologies: the case of Syrian EFL teachers. Computers& Education, 47(4), 373-398.
Mohamed, A. Y. A. (2016). Training needs for faculty members: Towards achieving quality of University Education in the light of technological innovations. Academic journals, 11(13), 1180-1193