واجهة المستخدم اللمسية في بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الابعاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

تأتي کلمة " لمسي haptic من الکلمة اليونانية hap tin، "، وتستخدم للإشارة إلى کل من أحاسيس القوة أو الحرکة المرتبطة بتحفيز النهايات العصبية للمفاصل والعضلات، بجانب ردود الفعل عن طريق اللمس الناتجة عن تحفيز النهايات العصبية في الجلد معتمدة في ذلک على تأثيرات العرض اللمسي لهذه الأجهزة، حيث تتيح للمستخدم تأثيرات حســــية کبيرة من القوة، اللمس، الاهتزاز، ودرجات الحرارة، وربما مزيج من أي من هذه الاحساسات معا.
وغالبا ما يقترن العرض اللمسي Haptic Displays مع أجهزة الإدخال بحيث يمکن أن يوفر حلقة ردود فعل سريعة بين قياس حرکة المستخدم وردود الفعل اللمسي المرسلة للمستخدم، مع ضمان الکمون المنخفض بين الحرکة البشرية وردود الفعل اللمسي والتي تعد من المتطلبات الرئيسية لخلق العرض الفعال. 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. Basu, A., C. Saupe, E. Refour, A. Raij, and K. Johnsen (2012). “Immersive 3DUI on One Dollar a Day.” 2012 IEEE Symposium on 3D User Interfaces (3DUI), 97–100.
    2. Bau, O., I. Poupyrev, M. Le Goc, L. Galliot, and M. Glisson (2012). “REVEL: Tactile Feedback Technology for Augmented Reality.” ACM SIGGRAPH 2012 Emerging Technologies (SIGGRAPH ‘12). Article 17, 1 .
    3. Biggs, S. J., and M. A. Srinivasan (2002). “Haptic Interfaces:” In K. Stanney (ed.), Handbook of Virtual Environments: Design, Implementation, and Applications, 93–115. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
    4. Dinh, H. Q., Walker, N., Hodges, L. F., Song, C., and Kobayashi, A. (1999). “Evaluating  the Importance of Multi-Sensory Input on Memory and the Sense of Presence in VirtualEnvironments.” Virtual Reality, 1999. IEEE Proceedings, 222–228.
    5. Follmer, S., D. Leithinger, A. Olwal, A. Hogge, and H. Ishii (2013). “in FORM: Dynamic Physical Affordances and Constraints through Shape and Object Actuation.” Proceedings of the 26th Annual ACM Symposium on User Interface Software and Technology (UIST ‘13), 417–426.
    6. Hatzfeld, C., and T. A. Kern (2014). Engineering Haptic Devices: A Beginner’s Guide, Second Edition. London: Springer-Verlag.
    7. Hix, D., and H. Hartson (1993). Developing User Interfaces: Ensuring Usability through Product and Process. John Wiley and Sons.Importance of Multi-Sensory Input on Memory and the Sense of Presence in Virtual Environments.” Virtual Reality, 1999. IEEE Proceedings, 222–228.
    8. Insko, B. E. (2001). “Passive Haptics Significantly Enhances Virtual Environments.” PhD Dissertation, Dept. of Computer Science, University of North Carolina at Chapel Hill.
    9. Ishii, M., and M. Sato (1994). “A 3D Spatial Interface Device Using Tensed Strings.” Presence: Tele operators and Virtual Environments 3(1): 81–86.

    10. Israr, A., and I. Poupyrev (2011). “Tactile Brush: Drawing on Skin with a Tactile Grid Display.” Proceedings of the SIGCHI Conference on Human Factors in Computing Systems (CHI 201 ), 2019–2028.

    11. Iwamoto, T., M. Tatezono, and H. Shinoda (2008). “Non-Contact Method for Producing Tactile Sensation Using Airborne Ultrasound.” In M. Ferre (eds.) Haptics: Perception, Devices and Scenarios. EuroHaptics 2008. Lecture Notes in Computer Science, Vol. 5024. Springer: Berlin, Heidelberg

    12. Jones, L. (2008). “Warm or Cool, Large or Small? The Challenge of Thermal Displays.” IEEE Transactions on Haptics 1(1): 53–70.

    13. Kim, S., A. Israr, and I. Poupyrev (2013). “Tactile Rendering of 3D Features on Touch Surfaces.” Proceedings of the 26th Annual ACM Symposium on User Interface Software and Technology (UIST ‘13), 531–538.

    14. Kramer, J. (1993). “Force Feedback and Texture Simulating Interface Device.” Patent No. 5,047,952.

    15. Kruijff, E., D. Schmalstieg, and S, Beckhaus (2006). “Using Neuromuscular Electrical Stimulation for Pseudo-Haptic Feedback.” In Proceedings of the ACM Symposium on Virtual Reality Software and Technology (VRST’06), Limassol, Cyprus, 312–315.

    16. Massie, T.  H. (1993). Design of a Three Degree of Freedom Force Reflecting Haptic Interface. Cambridge, MA: MIT Press.

    17. Poupyrev, I., N. Tomokazu, and S. Weghorst (1998). “Virtual Notepad: Handwriting in Immersive VR.” Proceedings of the 1998 IEEE Virtual Reality Annual International Symposium (VRAIS ‘98), 126–132.

    18. Sherman, B., and A. Craig (2003). Understanding Virtual Reality. San Francisco, CA: Morgan Kauffman Publishers.

    19. Sodhi, R., I. Poupyrev, M. Glisson, and A. Israr (2013). “AIREAL: Interactive Tactile Experiences in Free Air.” ACM Transactions on Graphics (TOG) – SIGGRAPH 2013 Conference Proceedings, Article 134: 10 pages.

    20. Wilson, A., H. Benko, S. Izadi, and O. Hilliges (2012). “Steerable Augmented Reality with the Beamatron.” Proceedings of the 25th Annual ACM Symposium on User Interface Software and Technology (UIST ‘12), 413–422.

    21. Winfield, L., J. Glassmire, J. Colgate, and M. Peshkin (2007). “T-PaD: Tactile Pattern Display Through Variable Friction Reduction.” Proceedings of the Second Joint Eurohaptics Conference and Symposium on Haptic Interfaces.