فاعلية نمط التحکم (المدار من النظام - المدار من المتعلم - المدار من المعلم) بنظام إدارة التعلم الإلکتروني في تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى الطلاب تخصص التربية البدنية بکلية التربية جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مستشار عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بعد - جامعة القصيم - السعودية *** أستاذ تكنولوجيا التعليم - جامعة بورسعيد - مصر

2 کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

استهدف البحث تنمية التحصيل ودافعية الإنجاز لدى الطلاب تخصص التربية البدنية بکلية التربية جامعة القصيم، من خلال قياس فاعلية نمط التحکم بنظام إدارة التعلم الإلکتروني (المدار من النظام - المدار من المتعلم - المدار من المعلم) في نظام إدارة التعلم الإلکتروني. وتکونت عينة البحث من (48) طالباً من طلاب کلية التربية في جامعة القصيم. وقد تم توزيع الطلاب عينة البحث في ثلاثة مجموعات. أعد الباحث مجموعة من الأدوات لاستقصاء أهداف البحث، وهي: استطلاع رأي يهدف إلى التعرف على آراء الطلاب نحو نمط التحکم بنظام إدارة التعلم الإلکتروني، واختبار يهدف إلى قياس الجانب المعرفي للمهارات المستهدفة للطلاب، ومقياس دوافع يهدف إلى التعرف على دوافع الطلاب نحو الإنجاز والتحصيل في بيئة التعلم الإلکتروني. وقد تم إنتاج أداة المعالجة التجريبية الرئيسية باتباع منهجين من مناهج البحث هما المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي للکشف عن أثر نمط التحکم (المدار من النظام - المدار من المتعلم - المدار من المعلم) في نظام إدارة التعلم الإلکتروني. وقد أسفرت نتائج البحث عن أنه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية في الاختبار التحصيلي للمهارات المستهدفة، ترجع لتأثير نمط التحکم (المدار من النظام - المدار من المتعلم - المدار من المعلم). ويوصي الباحث باستخدام نمط تحکم محدد في نظام إدارة التعلم الإلکتروني وذلک من المستويات المقترحة لنمط التحکم (المدار من النظام –المدار من المتعلم - المدار من المعلم). کما يوصي الباحث بالحرص عند المزج بين مستويات نمط التحکم، وتقريرأي من أجزاء المقرر سيتم إدارته من النظام، وأي منها سيتم إدارته من المتعلم، وأيها سيتم إدارته من المعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 أحمد صادق عبد المجید، عبد الله سعد العمری، على الصغیر عبد العال حسن، مصطفى محمد إبراهیم. (2013). استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی ( Blackboard ) فی تدریب الطلاب المعلمین بکلیة التربیة جامعة الملک خالد لتنمیة مهارات التواصل. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة. مج. 2، ع. 11، تشرین الثانی 2013. ص ص. 1038-1063 مسترجع منhttps://doi-org.sdl.idm.oclc.org/10.12816/0002968
 أحمد محمد عبدالسلام. (2017). تأثیر التدریس باستخدام نظام إدارة التعلم على الحصیلة المعرفیة لطلاب مقرر الإصابات الریاضیة والإسعافات الأولیة فی کلیة علوم الریاضة والنشاط البدنی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة: جامعة البحرین - مرکز النشر العلمی مج. 18، ع. 4، ص ص. 391 - 422. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/879550
إیمان "محمد رضا" على التمیمی. (2017). أثر استخدام استراتیجیة تعلیم الأقران القائمة على نظام إدارة التعلم الإلکترونی على تحصیل طالبات قسم الدراسات الإسلامیة فی جامعة حفر الباطن واتجاهاتهن نحوها.. Journal of Education / Al Mejlh Altrbwyh, 31(125Part2), 259–307. مسترجع من
http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=awr&AN=133228541&site=eds-live
جون دکت. (2000). علم النفس الاجتماعی والتعصب، ترجمة عبد الحمید صفوت، دار الفکر العربی: القاهرة.
 ریم بنت عبدالرحمن المبارک. (2018). أثر اختلاف نمط التعلم المستخدم فی تدریس المقررات بنظام إدارة التعلم (البلاک بورد) على التحصیل المعرفی لطالبات جامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن واتجاهاتهن نحوه. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة: الجامعة الإسلامیة بغزة مج. 26، ع. 2، ص ص. 52 - 82. مسترجع من https://search.mandumah.com/Record/877744
ریم فیصل البنیان. (2019). تقییم تجربة جامعة أم القرى فی استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی Blackboard. المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة. 75. مسترجع من
http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=edseds&AN=edseds.944758&site=eds-live
شروق شریف حسان، وأریج وحید صلاح. (2015). واقع استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی لدى أعضاء هیئة التدریس فی جامعة الخلیل. Hebron University Research Journal (Humanities), 10 (2)، 138–160. مسترجع من
http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=awr&AN=118728408&site=eds-live
عبد الرحمن أحمد سالم. (2005). تصمیم برنامج محاکاة ثلاثی الأبعاد وإنتاجه، لتنمیة المهارات الأساسیة لتجمیع وصیانة الحاسب الآلی وقیاس فاعلیته لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة حلوان.
عبد الرحمن أحمد سالم. (2009). تطویر الشخصیات فی برامج ألعاب المحاکاة الکمبیوتریة التعلیمیة ثلاثیة الأبعاد وأثرها على تنمیة الأداء المهارى لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة حلوان.
عبد الرحمن أحمد سالم. (2010). تصمیم وإنتاج أنماط مختلفة من المساعدة والنصح فی برامج المحاکاة الکمبیوتریة التعلیمیة للتغلب على الإحباط ومواصلة التعلم فی ضوء احتیاجات الطلاب المعلمین شعبة معلم الحاسب الآلی، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ورقة عمل منشورة فی المؤتمر العلمی السادس – الحلول الرقمیة لمجتمع التعلم، من 3-4 نوفمبر 2010، بالاشتراک مع معهد الدراسات التربویة، مرکز المؤتمرات: جامعة القاهرة.
عبد الرحمن أحمد سالم. (2012). أثر العلاقة بین أنماط المساعدة والدعم فی برامج المحاکاة الإلکترونیة التعلیمیة وتوقیت تقدیمها للمتعلم على تنمیة الأداء المهارى للطلاب المعلمین شعبة معلم الحاسب الآلی، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، أبریل 2012،
 عبدالرحمن بن عبدالعزیز أبو الحاج. (2019). واقع استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد Blackboard من وجهة نظر طلاب جامعة القصیم فی دراسة مقرر المدخل إلى الثقافة الإسلامیة. مجلة کلیة التربیة. 1. مسترجع من http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=edseds&AN=edseds.950888&site=eds-live
عبدالرحمن بن عبدالعزیز السدحان. (2015). اتجاهات الطلبة وأعضاء هیئة التدریس بکلیة علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی بلاک بورد (Blackboard ) وعلاقته ببعض المتغیرات. مجلة العلوم التربویة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، ع2، 223 - 278. مسترجع من https://search-mandumah-om.sdl.idm.oclc.org/Record/690179
فؤاد أبو حطب، أمال صادق. (2002). علم النفس التربوی، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
لیلى بنت سعید الجهنی، تغرید بنت عبد الفتاح الرحیلی. (2016). أثر الأنشطة الإلکترونیة عبر نظام إدارة التعلم بلاکبورد (Blackboard) فی تنمیة مهارات روایة القصة الرقمیة والرضا عن التعلم لدى طالبات جامعة طیبة. 8(3)، 379–405. مسترجع من http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org
مجدی عزیز إبراهیم. (1987). الکمبیوتر والعملیة التعلیمیة، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
محمد عبد الحمید أحمد. (2005). البحث العلمی فی تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: عالم الکتب.
محمد عطیة خمیس. (2003 (أ)). منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس. (2003 (ب)). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة: مکتبة دار الحکمة.
محمود على عثمان، منیر أحمد حسین الزبیدی. (2018). أثر توظیف نظام إدارة التعلم (Blackboard) فی تنمیة مهارات التلاوة والتجوید لدى طلبة الدراسات الإسلامیة بجامعة الملک فیصل. مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانیة والاجتماعیة, 219. مسترجع من https://search-mandumah-com
نبیل جاد عزمی. (2001). التصمیم التعلیمی للوسائط المتعددة، المنیا: دار الهدى للنشر والتوزیع.
Collis, B., & Strijker, A. (2001). New pedagogies and re-usable learning objects: Toward a new economy in education. Journal of Educational Technology Systems, 30(2), 137-157.
David, L. (2007). Behaviorism in Learning Theories, January 31, 2007, Retrieved from https://www.learning-theories.com/behaviorism.html.
David, L. (2015). Cognitivism in Learning Theories, June 19, 2015, Retrieved from https://www.learning-theories.com/cognitivism.html.
David, L. (2015). Constructivism in Learning Theories, June 20, 2015, Retrieved from https://www.learning-theories.com/constructivism.html.
Jones, C. (2001). Rules of the game. Online Learning Magazine, Vo5, RK(6).
Kohan, B. (2017). What is a Content Management System (CMS)? Retrieved from http://www.comentum.com/what-is-cms-content-management-system.html
Michael Pidd (1998). Computer Simulation in Management Science, 4th Edn. Chichester, UK: Wiley.
Michael Pidd (2003) Tools for Thinking: Modeling In management Science, 2nd Edn. Chichester, UK: Wiley, Http://Media.Wiley.Com.
Ninoriya, S., Chawan, P., Meshram, B., & VJTI, M. (2011). CMS, LMS and LCMS for elearning. IJCSI International Journal of Computer Science, 8(2), 644-647.
Randall Kindley (2002). the Power of Simulation-Based E-Learning, Www.September15.Net/Log_September15_Archive/Edu_Simulationstrategies_200209.Pdf.
Robert Axelrod (1997). Advancing The Art Of Simulation In The Social Sciences, Simulating Social Phenomena (Berlin: Springer), Www.Pscs.Umich.Edu/Pub/Papers/Advancingartofsim.Pdf.
Robert C. Hubal El Al (2000). AVATALK Virtual Humans for Training with Computer Generated Forces, Http://Www.Info/Pubs/Cgf.3.23.00.Pdf, Last Visit 15-05-2005, Last Modified 23-03-2000.
Robert E. Shannon (1998). Introduction to the Art and Science of Simulation, Www.Informs-Cs.Org/Wsc98papers/001.PDF, Proceedings of the 1998 Winter Simulation Conference: D.J. Medeiros, E.F. Watson, J.S. Carson and M.S. Manivannan, Eds.
Scott M. Barrett (2001). A Computer Simulation Model For Predicting The Impacts Of Log Truck Turn-Time On Timber Harvesting System Productivity, Http://Scholar.Lib.Vt.Edu/Theses/Available/Etd-02082001-150952/Unrestricted/Thesis.Pdf.