أصبحت تکنولوجيا التعليم هي الواجهة الحضارية للعملية التعليمية، وذلک من خلال توظيفها في عمليتي التعليم والتعلم والعمل على الإفادة منها ومن خدماتها المختلفة في بناء المواقف التعليمية وتصميمها بطريقة تتماشى مع حاجات المتعلمين العاديين وأيضًا ذوى الاحتياجات الخاصة فئة الإعاقة البصرية، وحل مشکلاتهم التعليمية، وتتميز تکنولوجيا التعليم بالتطور المستمر في مستحدثاتها والتي يمکن توظيفها في تعليم وتعلم المعاقين بصريًا، سواء کانت هذه المستحدثات في بيئات التعلم عبر الويب أو في بيئات التعلم المتنقل. تعتبر التکنولوجيا المساعدة هامّة جداً لذوي الاحتياجات الخاصة في بيئة التعلم على مختلف فئاتهم، فهي إما أن تساعدهم على التعلم وتحسن من أدائهم عندما يکون هناک قصور في أحد وظائف الجسم لدى المتعلم، ويشير ليونارد إلى أن التکنولوجيا المساندة تساعد ذوى الإعاقات على التغلب على إعاقاتهم ليتمکنوا من إنجاز الأنشطة والمهام التعليمية مما يحقق أهداف التعلم. تهدف الورقة البحثية إلى: 1. تحديد خصائص واحتياجات التلاميذ ذوى الإعاقة البصرية. 2. تحديد مستحدثات تکنولوجيا التعليم والتکنولوجيا المساندة التي يمکن توظيفها مع ذوى الإعاقة البصرية.
الغول, ريهام محمد أحمد, & شعيب, وليد أحمد محمود. (2018). مستحدثات تکنولوجيا التعليم والتکنولوجيا المساندة لذوى الاعاقة البصرية. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 6(1), 31-58. doi: 10.21608/eaec.2018.52777
MLA
ريهام محمد أحمد الغول; وليد أحمد محمود شعيب. "مستحدثات تکنولوجيا التعليم والتکنولوجيا المساندة لذوى الاعاقة البصرية". المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 6, 1, 2018, 31-58. doi: 10.21608/eaec.2018.52777
HARVARD
الغول, ريهام محمد أحمد, شعيب, وليد أحمد محمود. (2018). 'مستحدثات تکنولوجيا التعليم والتکنولوجيا المساندة لذوى الاعاقة البصرية', المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 6(1), pp. 31-58. doi: 10.21608/eaec.2018.52777
VANCOUVER
الغول, ريهام محمد أحمد, شعيب, وليد أحمد محمود. مستحدثات تکنولوجيا التعليم والتکنولوجيا المساندة لذوى الاعاقة البصرية. المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 2018; 6(1): 31-58. doi: 10.21608/eaec.2018.52777