أثر توظيف استراتيجيات التعلم بأنظمة ادارة التعلم الالکتروني على تنمية مهارات بناء بيئات تعلم شخصية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالى الى تنمية مهارات بناء بيئات التعلم الشخصية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وذلک من خلال تطوير محتوى نظام ادارة التعلم (Moodle) بتوظيف استراتيجيات تعلم حديثة في بناء ذلک المحتوى، وتکونت عينة البحث من ثلاث مجموعات تجريبية من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم ، ولاستقصاء أهداف البحث قام الباحث بإعداد مجموعة من الأدوات وهي اختبار تحصيل معرفي موضوعي يهدف لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئات تعلم شخصية يستخدم بعد التأکد من صدقة وثباتة، بطاقة تقييم بيئة تعلم شخصية، وقد أسفرت نتائج  اختبار شيفيه الى أن أفضل المجموعات التي حققت نتائج بالاختبار المعرفي المرتبط بمهارات بناء بيئات التعلم الشخصية هي المجموعة التي درست باستخدام نظام ادارة التعلم موودل وببناء المحتوى، وقد توصل البحث لمجموعة من التوصيات منها ضرورة أهمية  اعداد برامج تدريبية لطلاب تکنولوجيا التعليم تساعدهم على التعلم وفق استراتيجياتهم الخاصة ، تمکين طلاب تکنولوجيا التعليم من الوصول الى المعلومات بأنفسهم من خلال تزويد مقرراتهم الدراسية بالتقنيات الحديثة التي تساعدهم على الوصول الى المعلومات، استخدام انظمة ادارة التعلم الإلکتروني من أجل تدريب الطلاب على استخدام استراتيجيات تعلمهم  في بناء بيئات تعلمهم الخاصة وذلک وفقاً لأساليبهم المعرفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية