نموذج الإنفوجرافيک التعليمي المطوَّر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک في تکنولوجيا التعليم مستشار التعلم الإلکتروني والفنون البصرية شرکة تطوير للتقنيات التعليم – المملکة العربية السعودية

المستخلص

هو عبارة عن نموذج شامل لوصف الإجراءات والعمليات الخاصة بتصميم الإنفوجرافيک التعليمي الشامل بأنواعه: (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط)، والعلاقاتِ التفاعلية المتبادلة بينها، وتمثيلِها بشکلٍ بصري صحيح، وينقسم إلى خمس مراحل، وفي کل مرحلة منهم عددٌ من النقاط التفصيلية، تمهِّد الطريقَ للقائمين على تصميم الإنفوجرافيک التعليمي للقيام بهذه الإجراءات لتصميم وإنتاج إنفوجرافيک تعليمي صحيح ومفيد، ومتناسب مع الفئة العمرية المستهدَفة. وقد تم تقديم مصطلحات إجرائية شاملة لأنواع الإنفوجرافيک کبداية لتکون مفيدة لکل الباحثين في فهم الإنفوجرافيک، وکذلک للاستفادة منها في أبحاثهم، وهو تطوير لنموذجي السابق الذي قمت  بتقديمُه کأول نموذج مقترح للإنفوجرافيک التعليمي التفاعلي في المنتدى العالمي للتعليم تحت عنوان: "عندما تنبثق الأفکار التعليمية الخلاقة" بدبي في الفترة من: 24 /2/2015 إلى 26/2/2015م، وقد تم نشرُه مرةً أخرى بمجلة "التربية" الصادرة من مکتب التربية العربي لدول الخليج بالعدد الأول. وينقسم النموذج الي :
 أولا : تعريفات إجرائية لکل من الأنواع الأربعة للانفوجرافيک (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط).
ثانيا : مراحل انتاج الانفوجرافيک بانواعه الأربعة (الثابت، والمتحرک، والتفاعلي، والمختلط).

الكلمات الرئيسية


  1. شلتوت، محمد شوقی (2015). نموذج الإنفوجرافیک التعلیمی التفاعلی. دبی: المنتدى العالمی للتعلیم.
  2. شلتوت ، محمد شوقی (2014).  فن الإنفوجرافیک ما بین التشویق والتحفیز على التعلم،مجلة التعلیم الإلکترونی،جامعة المنصورة، 1.
  3. شلتوت، محمد شوقی (٢٠١٨ ) . الانفوجرافیک من التخطیط الی الإنتاج . الریاض : دار الغد.