برنامج قائم على استخدام الرسوم المتحرکة لتعليم الجمع و الطرح لأطفال التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرکز التطوير التکنولوجي- إدارة الوايلي التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى اعداد برنامج قائم على استخدام الرسوم المتحرکة لتعليم بعض مهارات الجمع والطرح لاطفال التوحد، ومعرفة تأثير البرنامج المقترح  في تعليم بعض مهارات الجمع و الطرح لدى عينة مکونة من 12من الأطفال التوحديين  ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (7- 13) سنة وتتراوح أعمارهم العقلية من (6 – 5,11 ) وتم تقسيمهم الى مجموعتين (المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة)، قوام کل منها (6) أطفال، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام الرسوم المتحرکة  ساعدت الاطفال التوحديين على زيادة قدرتهم على التواصل البصرى وتنمية روح التعاون والمشارکة فى اللعب واللعب الجماعى مما ادى الى ارتفاع مستوى القدرات والاستجابات والسلوک التکيفي وظهور علاقات اجتماعية إيجابية بينهم وارتفاع درجة التواصل البصرى لدى الاطفال التوحديين مما ساعد على استجابتهم لتعلم مهارات الجمع والطرح

الكلمات الرئيسية


1- ﺼﺎﻟﺤﺔ ﺴﻨﻘﺭ(1991): ﺍﻟﻁﺭﺍﺌﻕ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻻﺒﺘﺩﺍﺌﻲ، ﻤﻁﺒﻌﺔ ﺍﻻﺘﺤﺎﺩ، ﺩﻤﺸﻕ. 2- عباس، محمد خلیل والعبسی، محمد مصطفى(2006): مناهج وأسالیب تدریس الریاضیات للمرحلة الأساسیة الدنیا، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة. 3- یحیى , خولة(2000): الاضطرابات السلوکیة و الانفعالیة .عمان: دار الفکر. 4- Lepist,T. shestakova, A. Vanhala, R. Alku, p . and Nktnen, R. Yaguchi, k. (2003): Speech – sound – selection auditory impairment in children with autism : they can perceive but do not attend . proceeding of the National Academy of Science of the United States of America , 100(9),5567 – 5573. 5- Brennan, Liran: (2009): the impact of visual supports on the basic counting skills of students with Autism and typically developing preschool students, EDD, teachers college, Columbia university. 6- Corsello, CM., (2005). Early intervention in Autism. Infants and young children, 18, 74-85.28-Dickerson 7- Mayeye, s., & Calhoun, S. L., (2003a). analysis of the WISC-III, Standford-Binet: IV, and academic.