تطوير بيئات التعلم الإلکترونى التکيفية فى ضوء تکنولوجيا تحليلات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

حظيت تکنولوجيا تحليلات التعلم بالاهتمام الأکبر في مجال التعليم والتدريب، نتيجة للرغبة في الحصول على البيانات الأفضل وقدرتها على تجميع البيانات بشکل فوري وتغير هيکل ديناميکية التعلم والتدريب, وتساعد تکنولوجيا تحليلات التعلم على تصميم بيئات تکيفية, من خلال متابعة خطوات وتفاعلات المتعلم خلال العملية التعليمية, وتقديم المحتوى المناسب لاحتياجاته وأسلوب تعلمه, ومستواه المعرفى, وتعديل مساره التعليمى, بالإضافة إلى تقديم التوصيات والتوجيه والمساعدة, کما أنها تساعد فى تحديد استراتيجية التعلم المناسبة له, وتهدف هذه الورقة البحثية إلى وضع مقترح لتطوير بيئات التعلم الإلکترونى التکيفية فى ضوء تکنولوجيا تحليلات التعلم.

الكلمات الرئيسية


أحمد محمود فخرى (2017). نمط التغذیة الراجعة القائمة على التحلیلات التعلیمیة ببیئة تعلم إلکترونیة لتنمیة مهارات إنتاج المواقع الإلکترونیة والتنظیم الذاتی لدى تلامیذ الحلقة الإبتدائیة. مجلة تکنولوجیا التربیة-دراسات وبحوث-مصر, ع(33), 1-75.
زینب محمد العربى(2011, أکتوبر). معاییر نظم التدریس الذکیة على الویب. مجلة تکنولوجیا التربیة: دارسات وبحوث, ع12. 327- 366.
زینب محمد خلیفة (2018, 18-19 یولیو). تکنولوجیا تحلیلات التعلم.المؤتمر العلمی السادس للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی:"مستحدثات تکنولوجیا التعلیم وتحدیات الواقع", بورسعید.
عبد الحمید البسیونی(2005). الذکاء الاصطناعی والوکیل الذکى. القاهرة: دار الکتب العلمیة للنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2015). مصادر التعلم الإلکترونى: الأفراد والوسائط. ج1. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2016, 19-20 یولیو). بیئات التعلم الإلکترونى التکیفى. مؤتمر الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة بعنوان: تکنولوجیا التربیة والتحدیات العالمیة للتعلیم, القاهرة, 237-251.
محمد عطیة خمیس (2018أ). بیئات التعلم الإلکترونى. ج1. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2018ب). التحلیلاتیة التعلیمیة فى نظم التعلم الإلکترونى. المؤتمر العلمی السادس للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی:"مستحدثات تکنولوجیا التعلیم وتحدیات الواقع", بورسعید.
نبیل جاد عزمى, مروة المحمدى (2017). بیئات التعلم التکیفیة. موسوعة تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الفکر العربى.
وفاء محمود عبد الفتاح (2019).تصمیم تدریب متنقل تکیفى قائم على تحلیلات التعلم لتنمیة مهارات إدارة المعرفة بالبیئات الإفتراضیة لدى طلاب الدراسات العلیابکلیة التربیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة, جامعة المنصورة.
Burgos, D., Tattersall, C., & Koper, E. J. R.  (2006, 30-31 Mar). Representing  adaptive eLearning strategies in IMS Learning Design. Proceedings of the International Workshop in Learning Networks for Lifelong Competence Development , 54-60, Sofia, Bulgaria: TEN Competence Conference .‏
Chatti, M. A., Dyckhoff, A. L., Schroeder, U., & Thüs, H. (2012). A reference model for learning analytics. International Journal of Technology Enhanced Learning, 4(5-6), 318-331.
 Divjak, B., & Vondra, P. (2016, Jan). Learning Analytics: Meeting the Needs of Students and Teachers in Pre-tertiary Education. In Central European Conference on Information and Intelligent Systems.
El Fazazi, H., Samadi, A., Qbadou, M., Mansouri, K., & Elgarej, M. (2018, October). A Learning Style Identification Approach in Adaptive E-Learning System. In International Conference Europe Middle East & North Africa Information Systems and Technologies to Support Learning ,82-89, Springer, Cham.‏ ‏
Felder, R. M., & Silverman, L. K. (1988). Learning and teaching styles in engineering education. Engineering education, 78(7), 674-681.
García, P., Amandi, A., Schiaffino, S., & Campo, M. (2018). Evaluating Bayesian networks’ precision for detecting students’ learning styles. Computers & Education49(3), 794-808.‏
Greller, W., & Drachsler, H. (2012). Translating Learning into Numbers: A Generic Framework for Learning Analytics. Educational technology & society,15(3), 42-57.
Jonsdottir, A. H., Jakobsdottir, A., & Stefansson, G. (2015). Development and Use of an Adaptive Learning Environment to Research Online Study Behaviour. Educational Technology & Society, 18(1), 132-144.
Kinshuk, Chang, M.,  Graf, S.,  Yang, G. (2009, 13-17 Apr).  Adaptivity and Personalization in Mobile Learning.  the Annual Meeting of the American Educational Research Association. San Diego, CA.   
Liyanage, M. P. P., Gunawardena, K. L., & Hirakawa, M. (2014). Using learning styles to enhance learning management systems. ICTer7(2), 1-10.
 Lo, J. J., Chan, Y. C., & Yeh, S. W. (2012). Designing an adaptive web-based learning system based on students’ cognitive styles identified online. Computers & Education58(1), 209-222.
Matar, N. (2014). Multi-Adaptive Learning Objects Repository Structure Towards Unified E-learning. International Arab Journal of eTechnology, 3(3).
Mining, T. E. D. (2012, October). Enhancing teaching and learning through educational data mining and learning analytics: An issue brief. In Proceedings of conference on advanced technology for education,1-64.
Paramythis, A., & Loidl-Reisinger, S. (2003). Adaptive learning environments and e-learning standards. In Second european conference on e-learning , 1(2003), 369-379.‏
Shum, S. B., & Ferguson, R. (2012). Social learning analytics. Journal of educational technology & society15(3), 3-26.
Siemens, G. (2013). Learning analytics: The emergence of a discipline.American Behavioral Scientist. American Behavioral Scientist, 57(10), 1380–1400.
Siemens, G., & Long, P. (2011, Sep). Penetrating the Fog: Analytics in Learning and Education. EDUCAUSE review, 46(5), 30-32.
Watson, J.,  Ahmed, P., &  Hardaker, G. (2007). Creating domain independent adaptive e‐learning systems using the sharable content object reference model. Campus-Wide Information Systems, 24(1), 45-71.
Yang, T. C., Hwang, G. J., & Yang, S. J. H. (2013, Oct). Development of an adaptive learning system with multiple perspectives based on students' learning styles and cognitive styles. Journal of Educational Technology & Society16(4), 185-200.
Yang, T. C., Hwang, G. J., & Yang, S. J. H. (2013, Oct). Development of an adaptive learning system with multiple perspectives based on students' learning styles and cognitive styles. Journal of Educational Technology & Society16(4), 185-200.