الوعي المعلوماتي وعلاقته بالتمکين النفسي لدى طلبة الدراسات العليا بکلية التربية جامعة الملک خالد بالسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ( الصحة النفسية – إرشاد وعلاج نفسي ) المشارک قسم علم النفس بکلية التربية للبنات بأبها جامعة الملک خالد بالسعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية معرفة درجة ممارسة الوعي المعلوماتي ومستوى التمکين النفسي لدي طلبة الدراسات العليا بکلية التربية بأبها جامعة الملک خالد بالسعودية، الکشف عن وجود علاقة إرتباطية بين الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لديهم، ومعرفة الفروق بينهم على مقياسي الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي وفقاً لمتغيرات (العمر، النوع، البرنامج، المستوى الدراسي). وتکونت عينة البحث من (85) من طلاب وطالبات برنامجي الماجستير والدکتوراه بکلية التربية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وقامت الباحثة بتصميم وبناء مقياسي الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لتطبيقه على عينة البحث الحالي، توصلت إلى نتائج منها: أن أفراد عينة البحث الحالي يمارسون الوعي المعلوماتي بدرجة تتراوح ما بين مرتفعة جداً ومرتفعة ومستوى التمکين النفسي لديهم ما بين مرتفع جداً ومرتفع، أيضاً توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الوعي المعلوماتي والتمکين النفسي لديهم، کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة في الوعي المعلوماتي تعزى للعمر الأکبر والذکور والدکتوراه والمستوى الدراسي (الرسالة)، وأن الذکور أکثر کفاءة  من الإناث وطلبة الدکتوراه أکثر کفاءة من طلبة الماجستير  في التمکين النفسي، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة في التمکين النفسي تعزى للعمر و للمستوى الدراسي.

الكلمات الرئيسية



أبو راس، إیمان سلمان ؛ الکلالدة، أروى ممدوح (2016). الوعی المعلوماتی وأثره فی مجتمع المعلومات. المجلة الأردنیة للمکتبات والمعلومات، مجلد(51)، ع (4)، الأردن.
أبوطبیخ، لیث شاکر ؛ عبد الأمیر، عدی عباس ؛ الکلابی، أمیر نعمة (2018). تأثیر التمکین النفسی فی إنعدام الأمن الوظیفی : دراسة تطبیقیة فی کلیة التجارة والإقتصاد – جامعة الکوفة، مجلة مرکز دراسات الکوفة، ع (48) : 185 - 210
الدسوقی، محمد إبراهیم (2017). قراءات فی المعلوماتیة وتکنولوجیا التعلیم. معهد البحوث والدراسات العربیة، القاهرة.
الدهامشة، سیف عبدالله مذهان (2019). التمکین النفسی وعلاقته بکفاءة الذات المدرکة ودافعیة الإنجاز. مجلة العلوم القانونیة والسیاسیة، مجلد(19)، عدد(1)، السنة التاسعة :387 – 414
الزیات، فاطمة محمود (2015). برنامج تدریبی قائم على مهارات التفکیر الناقد التمییزیة لتنمیة الوعی المعلوماتی لدى طلاب الدراسات العلیا. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس(ASEP)، العدد (62) یونیو.
الشریدة، ماجد علی ؛ عبد اللطیف، محمد سید محمد (2018). التمکین النفسی وعلاقته بمهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی محافظة وادی الدواسر. المجلة العلمیة لکلیة التربیة، جامعة أسیوط، مجلد (34)، عدد (4):295 – 333
الشهری، ماجد علی ؛ الزهری، سعد سعید (2015). الثقافة المعلوماتیة لدى طلاب کلیة الطب بجامعة الملک سعود: دراسة وصفیة. رسالة ماجستیر، کلیة الآداب، جامعة الملک سعود، السعودیة.
النواجحة، زهیر عبد الحمید (2016). التمکین النفسی والتوجه الحیاتی لدى عینة من معلمی المرحلة الأساسیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، المجلد (4)، العدد (15) : 283 – 315
برکات، زیاد (2015). کفاءات الوعی المعلوماتی لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة فی منطقة طولکرم التعلیمیة وفق المعاییر العالمیة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، مجلد(28)، عدد(2) : 12 - 33
بلعباس، عبد الوهاب ؛ رقیق، نوال (2016). الوعی المعلوماتی والثقافة المعلوماتیة لدى الطالب الجامعی: مقارنة بین طلبة العلوم الاجتماعیة و طلبة العلوم الطبیعیة – دراسة میدانیة بجامعة محمد بوضیاف بالمسیلة. مجلة حیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة.
حاجی، خدیجة محمد عمر (2011). تطبیقات الوعی المعلوماتی فی التعلیم الجامعی بین استراتیجیة الإضافة وإستراتیجیة الدمج. مجلة کلیة الأداب، جامعة طیبة، المدینة المنورة، السعودیة.
خلیفة، می السید ؛ شهاب، لبنى محمود (2015). الإسهام النسبی للإدارة الاستراتیجیة للموارد البشریة فی التمکین النفسی والإلتزام الوجدانی للمعلمین.مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، مجلد(21)، عدد(3)، 411- 484
مدادحة، أحمد نافع (2018). قیاس مستوى الوعی المعلوماتی فی الجامعات الحکومیة الأردنیة: دراسة تطبیقیة. المجلة العربیة للأرشیف والتوثیق والمعلومات، س(22)، ع (43) : 365 – 403
مصطفى، منال ناصر ؛ طه، منال عبد النعیم (2015). مناصرة الذات وتصورات الطالبات للفصول الدراسیة العادلة کمتغیرات تنبؤیة بالتمکن النفسی لطالبات الجامعة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، (2)،(162): 11 – 82
یحی، میسون حسین ؛ حمدی، نرجس عبد القادر(2011). مدى وعی طلبة الدراسات العلیا فی الجامعة الأردنیة لمفهوم التنور المعلوماتی ودرجة امتلاکهم لمهاراته. مجلة دراسات العلوم التربویة، مجلد(38)، ع (1)، ملحق(2) : 739 – 725
Aghaei, N. & Savari, M. (2014).The relationship between psychological empowerment and professional commitment of selected physical education teachers in khuzestan province. Iran. European Journal of Experimental Biology, 4 (4) : 147 -155.
-Ambad, S. , Nabila, A. & Bahron, A. , (2012). Psychological Empowerment: The influence on Organizational commitment among Employees in the construction sector. The Journal of Global Business Management, 8 (2).
Bowen, D. & Lawler, E. (1995). Empowering service employees. Sloan Management Review. Summer. 73 – 83.
Chaing, C. & Hsieh, T. (2012). The impact of perceived organizational support and psychological empowerment on job performance: The mediating effects of organizational citizenship behavior. International Journal of Hospitality Management, 31 (1):180 – 190.
Hebworth,M. (2009). A study of undergraduate information literacy and skills.The inclusion of information literacy and skills in the undergraduate curriculum.
Huang, J. (2017). The relationship between employee psychological empowerment and proactive behavior: self-efficacy as mediator. Social Behavior and Personality: an international journal, 45(7), 1157 – 1166.
Spreitzer, G.M. (1995). Psychological empowerment in the workplace: Dimensions, messurement, and validation. Academy of Management Journal. 38 (5), 1442 – 1465.
Zhu, W. ,Sosik, J., Riggio,E. & Yang, B. (2012). Relationships between transformational and active transactional leadership and followers. Organizational Identification: The Role of Psychological Empowerment, Institute of Behavioral and Applied Management.
https://archive.ifla.org/IV/ifla65/papers/107-124e.htm