التفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى ببيئة إفتراضية وأثره على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى والتنظيم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

           يهدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلى والتنظيم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وذلک من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى ببيئة إفتراضية، وتم تطبيق التجربة الأساسية على عينة تکونت من (90) طالب من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم شعبة معلم الحاسب الآلى فى الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2018/2019م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم طلاب البحث عشوائيا إلى ستة مجموعات تجريبية، وضمت کل مجموعة تجريبية (15) طالب، حيث قام طلاب المجموعات التجريبية بالدراسة من خلال البيئة الإفتراضية التى تم توظيف نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى بها والتى تظهر بالترتيب: المجموعة التجريبية الأولى (النمط الثابت/ الأسلوب الکلى)، المجموعة التجريبية الثانية (النمط الثابت/ الأسلوب التتابعى)، المجموعة التجريبية الثالثة (النمط المتحرک/ الأسلوب الکلى)، المجموعة التجريبية الرابعة (النمط المتحرک/ الأسلوب التتابعى)، المجموعة التجريبية الخامسة (النمط التفاعلى/ الأسلوب الکلى)، والمجموعة التجريبية السادسة (النمط التفاعلى/ الأسلوب التتابعى)، وبعد تنفيذ التجربة تم حساب درجات الطلاب ومعالجة النتائج الإحصائية، والتى کشفت عن تفوق المجموعة التجريبية السادسة التى درس طلابها فى بيئة إفتراضية قائمةعلى (نمط الوکيل الذکى المتعدد التفاعلى/ أسلوب عرض المحتوى التتابعى) فى ترتيب متوسطات التطبيق البعدى لکل أدوات البحث، وعن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طلاب المجموعات التجريبية فى کل أدوات البحث، کما أکدت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا لصالح (النمط التفاعلى/ الأسلوب التتابعى) فى الإختبار التحصيلى المعرفى نتيجة أثر التفاعل بين المتغيرات المستقلة للبحث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى بطاقة ملاحظة الأداء المهارى ومقياس التنظيم الذاتى يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط الوکيل الذکى المتعدد وأسلوب عرض المحتوى.

نقاط رئيسية

الوکیل الذکى المتعدد؛ عرض المحتوى؛ بیئة إفتراضیة؛ صیانة الحاسب الآلى؛ التنظیم الذاتى

الكلمات الرئيسية


  1. أولا: المراجع العربیة:

    1. أحمد عبد النبى عبد الملک نظیر(2016). بناء بیئات إلکترونیة قائمة على بعض نمط الوکیل الذکى وقیاس فاعلیتها على التحصیل والإتجاه نحوها لدى التلامیذ الموهوبین منخفضى التحصیل بالمرحلة الإعدادیة،  رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
    2. أحمد عبد النبى عبد الملک نظیر(2017). تحدید معاییر الوکلاء الأذکیاء  التعاونیین والتنافسیین فى بیئات التعلم الإلکترونیة،  المؤتمر الدولى الثالث: مستقبل إعداد المعلم وتنمیته بالوطن العربى، کلیة التربیة جامعة 6 أکتوبر بالتعاون مع رابطة التربویین العرب، مج3، ص ص 499-543.
    3. إیناس مجدى إلیاس فرج (2016). أثر اختلاف نمط تقدیم الدعم الإلکترونى فى بیئات التعلم الشخصیة فى تنمیة مهارات صیانة الحاسب الآلى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، قسم تکنولوجیا التعلیم، جامعة عین شمس.
    4. حسن عوض الجندى (2014). الإحصاء والحاسب الآلى: تطبیقات IBM SPSS Statistics V21، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، الطبعة الأولى.
    5. خالد محمد فرجون (2016(. تکنولوجیا RealSense ودورها فى تطویر مهام الوکیل Agent داخل نظم التعلم الذکیة، المجلة الدولیة للتعلیم بالإنترنت (IJIE)، ص ص 1-17.
    6. خیر الله السید عید محمود (2017). فاعلیة برنامج قائم على النظم الخبیرة فى التعلم الإلکترونى المحمول فى تنمیة بعض مهارات صیانة الحاسب الآلى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، قسم المناهج وطرق التدریس، جامعة الفیوم.
    7. غادة إبراهیم أبو شادى (2016). فاعلیة التعلم المدمج القائم على المشکلات والأسلوب المعرفى فى تنمیة مهارات صیانة الکمبیوتر وحل المشکلات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، قسم تکنولوجیا التعلیم، جامعة عین شمس.
    8. محمد عطیة خمیس (2011(. الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الإلکترونى، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
    9. محمد عطیة خمیس (2014(. تکنولوجیا التعلیم سلسلة دراسات وبحوث محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، العدد الأول، المجلد(24).

    10. محمد عطیة خمیس (2015(. مصادر التعلم الإلکترونى: الأفراد والوسائط، ج1، ط1، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.

    11. هناء عبده محمد عبده (2018). تصمیم معمل إفتراضى قائم على نمط الإنفوجرافیک لتنمیة مهارات صیانة الحاسب الآلى لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، قسم تکنولوجیا التعلیم، جامعة الزقازیق.

     

    ثانیا: المراجع الأجنبیة:

    12. Abbas, Shaheen & Amin (2015).Organization of Multi-Agent Systems: An Overview, International Journal of Intelligent Information Systems, Vol.4(3), PP.46-57.

    13. Adjorlu, Hussain, Modekjaer & Austed(2018).Head-Mounted Display-Based Virtual Reality Social Story as a Tool to teach Social Skills, Copenhagen, Aalborg University, PP.1-20.

     

    14. Aker (2017).Computer Hardware Repairs and Maintenamce, Workshop for Information and Communication Technology Staff, National Judicial Institute, May 22nd  - 24th, PP.1-68.

    15. Alberto (2018).Key Facts-Computer Maintenance Insurance, AMT, PP.1-20.

    16. Albrecht, Stefano, Stone & Peter (2017). Multiagent Learning: Foundations and Recent Trends, International Conference on Innovative 7 Advanced Technologies in Engineering (IJCAT), Vol.5(1), PP.1-27.

    17. Alonso, Karcanias & Hessami(2013).Multi-Agent Systems: A New paradigm for Systems of Systems, 8th International Conference on Systems (Icons),Spain, Seville, 27 january – 1 February, PP.1-62.

    18. Al-Zinati & Wenkstern (2015).A Self-Organizing Virtual Environment for Agent-Based Simulations, Proceedings of the 14th International Conference on Autonomous Agents and MultiAgent Systems(AAMAS), May 4-8, Istanbul, Turkey, PP.1-50

    19. Amit(2015).Choosing The Right E-Learning Methods: Factors and Elements, Elearning Design and Development, Retrived from: https://elearning industry.com, PP.1-5.

    20. Anderson, Imbert & Mendez(2018).Intelligent Virtual Environments for Training:Multi-agents Approach, Technology Enhanced Learning, PP.41-55>

    21. Andreadis, Klazoglou, Niotaki, Bouzakis (2014). Classification and Review of Multi-Agents System in the Manufacturing Section, Procedia Engineering, Vol.69, PP.282-290.

    22. Berau(2017). Home Personal Computer Manitenance, Commonwealth Office of Technology, Cyber Security Tips, Vol.5(6), PP.1-50.

    23. Blundo & Martino(2014).E-Learning and Virtual Learning Environment Design, Cambridge, Universty Press, PP.1-35.

    24. Bokhari & Ahmad (2013).Design for Interactive E-Learning Based Upon Multi-Agent System: I-MBLS, India, Aligarh Muslim University, Department of Computer Science, PP.1-5.

    25. Buch, Kaur & Kluw(2018). Designing and Usability of Virtual Environments, London University, Institutional Repository, PP.1-50.

    26. Cai,  Vassilis & Bourdakis (2014). Virtual Environments Design, national  and kopodistrian university of Athens, Department of Communication and Media Studies, PP.1-42.

    27. Calvaresi (2017).The Challenge of Real-Time Multi-Agent Systems for Enabling IOT and CPS, Proceedings of the International Conference on Web Intelligence, Germany, Leipzig, August 23-26.

    28. Choi, Oh & Horowoitz(2017).Distributed Learning and Cooperative Control for Multi-Agent Systems, USA, Michigan State University, Department of Mechanical Engineering, PP.1 -90.

    29. Clair, Kaddoum, Gleizes 7 Picard(2019).Self-Regulation in Self-Organising Multi-Agent Systems, IEEE Journal, Vol.2, PP.1-45.

    30. Corre, Fauvel, Hoareau & Cedric(2016).Multi-Intelligent Agents Tutoring Systems, France, LNCS, PP.22-33.

    31. David(2018). The Complete Guide to Home Computer Maintenance, Techvera, PP.382-644.

    32. Dimuro & Costa (2015). Self – Regulating Multi-Agent System for Multi-Disciplinary Optimisation Process, France, paul Sabatier university, Corporate research Center, PP.1-50.

    33. Evan(2016).Padagogical Multi-Agents System for Virtual Environment for Training, Journal of Distance Education Technologies, Vol.2(4), PP.1-50.

    34. Fachrunnisa, Mutamimah & Gunawan(2012). Trust, Self-Regulation and Social Movement: Partner Selection at Digital Collaboration Network for SME's Sustatainability, International Journal of Trade, Economics and Finance, Vol.3(6), PP.412-420

    35. Fadelli & Xplore (2019). VRKitchen: An interactive virtual environment to train and test AI agents, Computer Sciences Journal, Machine Learning & AI, PP.1-4, Retrived from: https://techxplore.com/news/2019-03-vrkitchen-interactive-virtual-environment-ai.html.

    36. Feng, Giuffra, Cecilia & Ricardo (2014).A Multi-Agent System Model to Integrate Virtual learning Environments and Intelligent Tutoring Systems, International Journal of Artificial Intelligence and Interactive Multimedia, Vol.2(1), PP.1-20.

    37. Genc & Zulkuf (2013). Agent –Based Information Infrastructure for Disaster Management, Intelligent Systems for Crisis Management, PP.349-355.

    38. Glazatov(2015). Applying  the Component Display Theory to the Instructional Design and Development of an Educational mobile Application, nova Southeastern University, College of Engineering and Computing,  PHD, PP.1-188.

    39. Groba, Barreiros, Lama, Gewerc & Mucientes (2014). Using a Learning  Analytics Tool  for Evaluation in Self-Learning, Proceedings IEEE Frontiers in Education Conference, Madrid, Spain, 22-25 October, PP. 2484-2491.

    40. Gupta & Kaiser (2016). A Virtual Environment for Collaborative Distance Learning With Video Synchronization, USA, Columbia University, Department of Computer Science, PP.1-6.

    41. Hanaa & Richards (2014). Muti-Agent Approach to Designing an Intelligent Virtual Agent for Collaborative Virtual Environments, Australia, Macquarie University, Department of Computing, PP.1-12.

    42. Hassini & Ben(2018).Multi-Agent Productions and Considering Human Resources, IEEE Trans, Vol.41(3), PP.306-315.

    43. Harrout, Corre, Buch & Querre(2017).Multi-Agent Learning Environment, Human Interface, Vol.(2), PP.780-787.

    44. Hussein & Al-Kaddo(2014).On-Campus or Online: Examing Self-Regulation and Cognitive Transfer Skills in Different Learning Settings, International Journal of Eduational Tehnology in Higher Education, Vol.13(2), PP.100-145.

    45. Ho, Sun, Qiang & Liu(2018).A Muli-Agent Based Intellgent Cnfiguration Method, Chinee Journal of Aeronautic, Vol.27(2), PP.1-70.

    46. Ingo & PawlaszcyzK (2015). Large Scale Multiagent Simulation on the Grid, Proceeding 15th IEEE International Symposium on Cluster Computing and the Grid (CCgrID),  China, Shenzhen, May 4-7, pp. 33-48.

    47. Jay, Strasser, Thomas, Colombo & Armando(2016).Smart Agents in Industrial Cyber-Physical Systems, Proceedings of the IEEE, Vol.104(5), PP.1086-1101.

    48. Jeremy (2016).Computer Maintenance-Basic Diagnostic & Repair, Institute of Technical Education, PP.1-30.

    49. Jiang, Midura, Baker & paquette (2018).How Immersive Virtual Environments Foster Self-Regulated Learning, USA, National Center for SuperComputing Applications, Curriculum and Instructional Department, PP.28-54.

    50. Jin and Wang(2017).Multi-Agents Optimizing Calulation for Evaluating  Capability of Maintenane, UNIV ENG, Vol.24(2), PP.93-97.

    51. Johnson & Davies (2015). Self- Regulated Learning in Digital Environments Theory, Research, Praxis, British, Journal of Research, Vol.1(2), PP.1-14.

    52. Kabir(2018).Computation of Multi-Agent Based Relative Direction Learning Specification, 2nd  internationalConference, India, Dehradum, 20-21 April, PP.1-32.

    53. Kader (2011). E-Learning Systems in Virtual Environment, The International Arab Journal of  Information Technology, Vol.8(1), pp.23-29.

    54. Kiourt & Kalles (2016a). A platform for Large – Scale Game-Playing Multi-Agent Systems on a High Performannce Computing Infrastructure, Multiagent and Grid systems Journal,  Vol. 12(1), pp. 35-54.

    55. Kiourt & Kalles (2016b). Learning in Multi Agent Social Environments with Opponent Models in Multi-Agent Systems and Agreement Technologies, Computer Science Journal,  Athens, Greece,  Vol. 9571, pp. 137-144.

    56. Kiourt, Pavlidis, Koutsoudis & Kalles(2017). Multi-Agents Based Virtual Environments for Cultural Heritage, 26th International Conference on Information, Communication and Automation Technologies(ICAT), October 26-28, Sarajevo, Bosnia and Herzegovina, PP.1-10.

    57. Lee,  Busoniu & Schutter(2015). Multi-Agent in Virtual Environment: An Overview, Delft University of Technology, Delft Center for Systems and Control, PP.1-45.

    58. Li, Yue & Jauregui (2014). A New Virtual Reality Environment Used for E-Learning, China, Shandong, School of Computer Science and Technology, PP.1-5.

    59. Linqin, Liu, Yu & Zhang (2017).Human Behaviors Modeling in Multi-Agent Virtual Environment, Multimedia Tools and Applications, Vol.76(4), PP.5851-5871.

    60. Liu, Wang, Yuquan, Xi & Zhang(2017). Multi Agent Based Scheduling in Cloud Manufacturing with Dynamic Task Arrivals, Procedia CIRP, PP.5850-5901.

    61. Luo & Leite(2018). Behavior Modeling and Control of Intelligent Virtual Human Agents, Multimodel Use Interfaces journal, Vol.3, PP.89-98.

    62. Lujara(2017).Holistic Style in Virtual Environment, Kassel Univerity Pres, PP.1-25.

    63. Marwala, Yang & Simon (2018).Modeling and Simulating in Virtual Environments Based on Multi-Agent, International Journal of Advancd Robotic Systems, PP. 1-30.

    64. Melissa & Yen(2018).The Influence of Self-Regulation Processes on Metacognition in Virtual Learning, Educational Studies Journal, Vol.1(38), PP.1-30.

    65. Miller, Hill & Makenie(2016).Application of Agent Based Modeling in E-Learning Environment, Simul Model, Vol.20(1), PP.89-98.

    66. Miloshevich & Selim (2016).Development of Computer Maintenance and Troubleshooting Skills Training, International Referred Scientific Journal Vision, Vol.1(1), PP.74-93.

    67. Montagna & Omicini (2015).Simulation & Multi-Agent Systems, Italy, University of Bologna, Department of Computer Science and Engineering, PP.1-73.

    68. Nganjh(2018).Towards Learner-Constructed E-Learning Environments for Effective Personal Learning Experiences, Behaviour & Information Technolgy, Vol.37(7), PP.647-657.

    69. Niazi, Muza, Hussain & Amir(2011).Agent-Based Computing from Multi-Agent Systems to Agent-Based models: A Visual Survey, Scientometrics, Vol.89(2), PP.479-499.

    70. Noguchi, Guevara & Yorozu, (2015). Communities in action lifelong learning for sustainable development, Hamburg,   Germany: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization UNESCO Institute for
    Lifelong Learning, PP.1-10.

    71. Nussbaumer, Hillemann, Gutl & Albert (2015). A Competence-Based Service for Supporting Self-Regulated Learning in Virtual Environments,  Journal  of  Learning Analytics, Vol.2(1), PP.101-133.

    72. Onah & Sinclair(2017).Assessing Self-Regulation of Learning Dimensions in a Stand-alone MOOC Platform, IJEP Journal, Vol.7(2), PP.4-21.

    73. Osorio & Lu(2018).Integrating Intelligent Multi-Agents and Automatic Content  Categorization, LNCS, PP.128-139.

    74. Paraskeva, Mysirlaki & Vasileiou (2014).Developing Self-Regulation Skills in Virtual Worlds: An Educational Scenario Applied in Second life, Greece,  University of Piraeus, IGI Global, PP.1-3.

    75. Park & Chai(2017).Virtual Reality Training System for Live-Line, International Journal of Human-Computer Interaction, Vol.20(3), PP.285-303.

    76. Parra & Quintero(2017).Developing Virtual Environment Design, Springer Berlin , Heidelber, PP.1-80.

    77. Perera & Allison(2015).Self-Regulated Learning in Virtual Worlds-An Exploratory Study in OpenSim, Workshop Proceedings of  the 11th  International Conference on Intelligent Environments, Prague, Czech Republic, 15-17 July,  PP.281-288.

    78. Perkovic (2015).Personal Guide for Computer Maintenance, Lehman College, Information Technology Division, PP.1-50.

    79. Proceeding  12th Conference of Computer Science and Information Systems (MCCSIS), Madrid, Spain, 17-20 July 2018.

    80. Proceeding the International Conference on Complexity, Informatics and Automated Control Science (IMCIC), Orlando, USA, March 12-15, 2019.

    81. Qiang (2016). Content Design Types in Digital Environments, IJEP Journal, PP.600-670.

    82. Quang, Binbin, Yu & Jianrong(2016). Multi-Agent Virtual Environment, Multimedia Tools and Application, Vol.76(4), PP.1-45.

    83. Querrec, Maffre & Cheuaillie (2014).MultiAgents Systems for Virtual Environment for Training , International Journal of Computers and Application, Vol.2(4), PP.1-10.

    84. Rasim, Langi, Rosmansyah, Munir(2018). Implementation of 3D Virtual learning Environment to improve Students' Cognitive Achievement, Journal of Physics Conferences Series, Vol.13(1), PP.1-6.

    85. Richards (2012). Agent-Based Museum and Tour Guides: Applying the State of the Art, Proceedings of The 8th Australasian Conference on Interactive Entertainment: Playing the System (IE '12). Auckland, New Zealand, July 21-22, PP.1-30.

    86. Rihards, Hoffman & Sharar(2016).Virtual Environment Display Quality, Australia, University of Newastle, PP.1-30.

    87. Rob (2013).Multi-Agent Based Modeling and Simulation Tools, Cambridge University Press, PP. 323-328.

    88. Rochie, Pozzebon, Frigo & Bitten(2017).Intelligent Agents in Intelligent Tutoring Systems, Washington, Computer Society, PP.615-671.

    89. Salamon & Tomas(2011).Design of Agent-Based Models: Developing Computer Simulations for a Better understanding of Social Process, Bruckner Publishing, PP.25-45.

    90. Sasinka, Stachon, Sedlak, Chmelik, Herman, Kubicek, Sasinkova, Dolezal, Tejkl, Urbanek, Svatonova, Ugwitz & Jurik (2019). Collaborative Immersive Virtual Environments for Education in Geography, International Journal of Geo-information, Vol.8(3), PP.1-25.

    91. Smith(2015).Immersive Virtual Environment Technology to Supplement  Environmental Perception, Preference and Beavior Research, A Review with Appliations,International Journal of Environmental Research and Public Health, Vol.12(9), PP.11486-11505.

    92. Songkram & Puthaseranee(2015). E-Learning System in Virtual Learning Environment to Develop Creative Thinking for learners in Higher Education, Social and Behavioral Sciences, Vol.174, PP.774-782.

    93. Starichenko, Sardak, & Slepukhin, (2015). On interaction of educational environments of different levels, Mediterranean Journal of Social Sciences ,Vol.6(5), PP.486-496, Retrived from: https://doi.org/10. 5901/mjss.2015.v6n5s4p486

    94. Tambe, Deborah & Panayios(2015).Multi-Agent Systems as Intelligent Virtual Environments, Agent Environment Journal, Vol.17(2), PP.45-86.

    95. Thamarana (2016). E-Learning: A Virtual Environment for Distance Learning, IEEE Publisher, PP.1-27.

    96. Themis, Stassic & Poulos (2016).Intelligent Virtual Agents Systems, International Journal on Artificial Intelligent Tools, Vol.15(4), PP.23-50.

    97. Urrear(2014).Partial Design of Virtual Environment, Network Routledge Print, PP.1-60.

    98. Wandler & Imbriale (2017). Promoting College Student Self-Regulation in Online Learning Environments, Self- Regulation in Online Learning Environments Journal, Michigan State University, Vol.21(2), PP1-26.

    99. Wann, Krueger & Slater(2018).Methodologies and Technologies for Designing Virtual Environment, Army Researh Institute for the Behavioural and Social Sciences, PP.44-69.

    1. Wenger(2019).Multi-Intelligent Agents and Tutoring Systems, California, Computer Support Education, PP.254-259.
    2. Widyarto & Shafie(2016).Virtual Environment for Training and Tour Purposes, Malay Sia, Technology University, PP.1-52.
    3. Xie & Liu (2017). Multi-agent systems and their applications,Journal of International Council on Electrical Engineering, Vol.7(1), 188-197.
    4. Yavich & Starichenko (2017).Design of Education Methods in a Virtual Environment, Journal of Education and Training Studies, Vol.5(9), PP.176-186.