أثر نمطي المدونات(فردي/تعاوني) على التحصيل والدافعية من حيث عدد من مفاهيم الکمبيوتر لدى طلاب کلية التربية بجامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الباحة, الباحة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

لقد أعطى ظهور تقنيات الويب 2.0 فرصًا جديدة في مجال مفاهيم الکمبيوتر. تستخدم المدونات لتقديم المعلومات بتنسيق مثير وسريع ، وتوفير الوقت وإبعاد المتعلمين عن الملل. تعد المدونات بمثابة منصات قيمة لتعلم المفاهيم التعليمية في الأنشطة الصفية والواجبات خارج الفصل لتطوير التحصيل ودافعية الانجاز للمتعلمين. لذلک يرکز هذا البحث على استخدام المدونات لتدريس مفاهيم الحاسوب ، والتي لم يرکز عليها کثيرا في الدراسات السابقة في کلية التربية بجامعة الباحة.هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر تقديم مدونات الويب(فردية/تعاونية) على التحصيل ودافعية الانجاز لبعض مفاهيم الکمبيوتر.تم استخدام المنهج شبه التجريبي لإعداد الاطار النظري وأداتي القياس المتمثلة في اختبار تحصيلي ومقياس دافعية الانجاز، وتکونت عينة الدراسة من 44 طالبا. استخدم الباحث اختبار ت لقياس الفروق بين المجموعتين التجربيتين الفردية والتعاونية.و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α≤0.05) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية الأولى والثانية في الاختبارالبعدي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت مدونات الويب بشکل تعاوني في التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز عن المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت مدونات الويب بشکل فردي ؛ والتي أشارت إلى أن المدونة التعاونية هي أداة فعالة في التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية


Abdulfattah, S.F.E. (2016). The effectiveness of using blogs as an independent learning tool to develop reading skills for university students. Journal of Education and Practice, 7(32), 65-73.
Abu Khater, D.A. (2014). The Effectiveness of an electronic Blog of Gijsu's strategy use to develop the computer concepts and decision-making skills of 11th graders in Gaza. MA Thesis, Islamic University of Gaza, Gaza, .PS
Al Ghoul, R.M. (2012). The effectiveness of an e-learning program based on cooperation learning in developing the second-generation skills for faculty. Journal of Faculty of Education, (1), 192-262.
Al- Masry, S.F. (2013). The interaction between the patterns of blogs and cognitive methods and its impact on the achievement of computer concepts and the attitude towards social interaction for students in the intermediated stage. Journal of the Faculty of Education, (2), 423-493.
Al-yateem, M.A. (2017). E-learning through blogs: standards, guidelines and effective guidelines. Multilingual Language International Academic Journal, 1(2),11-23. 
Emeka, U.J. and Nyeche, O.S. (2016).Impact of internet usage on the academic performance of undergraduate's students: A case study of the university of Abuja, Nigeria. International Journal of Scientific and Engineering Research, 7(10), 1018- 1029.
Hsu, H.Y., and Wang, S. (2010). The impact of using blogs on college students' reading comprehension and learning motivation. Literacy Research and Instruction, 50(1), 68-88. doi: 10.1080/19388070903509177
Huang، H. M.، Rauch, U., and Liaw, S. S. (2010). Investigating learners 'attitudes toward virtual reality learning environments: Based on a constructivist approach. Computers and Education، 55(3) ،1171–1182. doi: 10.1016/j.compedu.2010.05.014
Hullman, J., Adar, E., and Shah, P. (2011). Benefitting infovis with visual difficulties. IEEE Transactions on Visualization and Computer Graphics, 17(12), 2213–2222. doi:10.1109/TVCG.2011.175
Jain, N., and Singh, N. (2017). Effects of infographic designing on image processing ability and achievement motivation of dyscalculia students, 8(2), 45-53.
Kilic, E., and Gokdas, I. (2011). Learning through blogging: Use of blogs to enhance the perceived learning of pre-service ICT teachers. Educational Sciences: Theory and Practice, 14(3), 1169-1177.
Kim, H.N. (2008). The phenomenon of blogs and theoretical model of blog use in educational contexts. Computer and Education and Practice, 51, 1342-1352.
Lee, L. (2010). Fostering reflective writing and interactive exchange through blogging in an advanced language course. ReCALL, 22(2), 212-227.
Lei, J. and Zhao, Y. (2007). Technology uses and student achievement: A longitudinal study. Science Direct, Computers and Education, 49(2), 284-296.
Noel, L. (2015). Using blogs to create a constructivist learning environment. Social and behavioral Science, 174(2), 617-621. doi: 10.1016/j.sbspro.2015.01.591
Reiser, R. A., and Dempsey, J. V. (2007). Trends and Issues in Instructional Design and Technology. Upper Saddle River, N.J.: Person Education, Inc.
Reyes, L.E., and Izquierdo, B.L. (2009). Effectiveness of blogging to practice reading at a freshman EFL program. The Reading Matrix, 9(2). 100-117.
Sidek, E.A.R., & Yunus, M.M. (2011). Students’ experience on using blog as learning journals. p. 135-143. Proceeding 3th International Conference on e-Learning, Nov 3th 2011. Bandung, Indonesia.
Smith, R.L. (2015). A contextual measure of achievement motivation significance for research in counseling. Ideas and Research, You Can Use: VISTAS,2(14) 1-11.
Sun, Y.C. (2009). Voice blog: An exploratory study of language learning. Language Learning and Technology, 13(2), 88-103.
Warner, R. M. (2008). Applied statistics from bivariate through multivariate techniques. LA: Sage Publication.
Zhang, H., Song, W., Shen, S., and Huang, R. (2014). The effects of blog-mediated peer feedback on learners 'motivation, collaboration, and course satisfaction in a second language writing course. Australasian Journal of Educational Technology, 30(6), 670-685.
 Abdullah, N. (2017). Development of Interactive Software for Implementing the Science Process Skills in Science Primary School. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences,7(6),728-744.