أثر إستخدام آليات التقييم الإلکترونية وفق معايير الجودة الشاملة عبر منصة التعلم الإلکتروني ( Blackboard ) على مستوى الأداء في الإختبارات والإتجاهات لطلاب قسم التعليم عن بعد- بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عمادة التعليم الإلکتروني وتقنية المعلومات - جامعة جازان - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث الحالى الى معرفة أثر إستخدام آليات التقييم الإلکترونية وفق معايير الجودة الشاملة عبر منصة التعلم الإلکتروني ( Blackboard ) على مستوى الأداء في الإختبارات والإتجاهات لطلاب قسم التعليم عن بعد- بجامعة جازان – المملکة العربية السعودية ، فى بعض مواد الصحافة والاعلام ، ولقد تم قياس إتجاه الطلاب نحو التقييم الإلکتروني ولقد تکونت عينة البحث الاساسية من 60 طالب مقسمة الى مجموعتين تجريبية وضابطة کما قام الباحث بعمل دراسة استطلاعية على 40 طالب لقياس صدق وثبات ادوات بحثة قبل التطبيق
وتوصلت نتائج البحث لوجود فرق دال احصائيا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي للاختبار الالکتروني علي المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية کما توصلت نتائج البحث ايضا الى وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو التقييم الالکتروني علي المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ، عند مستوي دلالة (0.01) ، وفي هذه النتائج مؤشر لتحقيق التجربة أهدافها في ارتفاع معدلات التحصيل من خلال الإختبارات الالکترونية ووجود اتجاه مرضي للتقيم الالکتروني واوصى البحث بتعميم التجربة على کليات جامعة جازان وتوسيع استخدام الاختبارات الالکترونية والتقييم الالکتروني .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


اولاً: المراجع العربیة:
إسماعیل، الغریب، (2009). المقررات الإلکترونیه، تصمیمها – إنتاجها – نشرها – تطبیقها – تقویمها. القاهرة: عالم الکتب.
امال احمد الزغبی (2013) . درجة معرفة وممارسة معلمی الریاضیات لإستراتیجیات التقویم  الواقعی ولأدواته . مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ،21 (3) ، 165 – 167 .
ایمان الحیاری ( 2016 ) . مفهوم الجودة الشاملة فی التعلیم ، [web log post ]مفهوم_الجودة_الشاملة_فی_التعلیمhttps://mawdoo3.com/، 15/8/2019 .
حسن حسین زیتون (2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم والتعلم الإلکترونی، المفهوم – القضایا – التطبیق ، الریاض: الدار الصولتیة للتربیة.
حسن شوقی حسانین، محمد على الشهری (2016) ، فاعلیة إستخدام التقویم التکوینی الإلکترونی فی خفض قلق الإختبار والدوافع للإنجاز الأکادیمی لدى الطالب / المعلم للریاضیات بجامعة نجران ، مجلة تربویات الریاضیات ، مجلد 19 ، عدد 7 ، 34-54 .
رضا عصر (2003م)، " حجم الأثر: أسالیب إحصائیه لقیاس الأهمیة العملیة لنتائج البحوث التربویة " المؤتمر العلمی الخامس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس: مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة، المجلد الثانی، القاهرة: 21-22یولیو 2003م، ص ص 645-673 .
عبدالله زید الکیلانی ، فاروق فارع الروسان (2006) . التقویم فی التربیة الخاصة . عمان دار المسیرة .
فهد الخزی، محمد الزکری ، 2010  ،  تکافؤ الاختبارات الإلکترونیه مع الاختبارات الورقیة فی قیاس التحصیل الدراسی: دراسة تجریبیة علی طلبة کلیة التربیة بجامعة الکویت ،مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة ،  عدد 143 .
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (1996م)، مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، ط2، القاهرة، مکتبة لأنجلو المصریة.
ماجد الخیاط، 2017  ،اتجاهات الطلبة والمدرسین نحو الاختبارات المحوسبة فی کلیة الأعمال بمرکز جامعة البلقاء التطبیقیة ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة ) ، مجلد 31 (11) ،
محمد العمری ، یوسف عیادات (2016) . تصورات أعضاء هیئة التدریس والطلبة حول الاختبارات المحوسبة فی العملیة التعلیمیة التعلمیة فی جامعة الیرموک ، المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة ، مجلد 12، عدد 4 ، 2016 ، 469-487 .
محمد بدوی ( 2014) . فاعلیة برنامج مقترح فی التعلیم الإلکترونی لتنمیة  مهارات   تصمیم الاختبارات الإلکترونیه والاتجاه نحو  التقویم الإلکترونی لدى طلاب الدراسات العلیا ، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة ، مجلد 3 ، عدد 4 ، دار سمات للدراسات والأبحاث ، 146 -176 .
محمد عبد الحمید  (2005). منظومة التعلیم عبر الشبکات، القاهرة، عالم الکتب.
وحدة التدریب والتنمیة البشریة. (1432هـ) دلیل المستخدم لنظام الاختبارات الإلکترونیه. عمادة التعلم الإلکترونی والتعلم عن بعد، جامعة الملک عبد العزیز، المملکة العربیة السعودیة.
 
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
Anakwe, B. (2008). Comparison of Student Performance in Paper- Based Versus Computer- Based Testing, Journal of Education for Business, 84(1). 13- 17.
Bjornsson.J.(2008).Changing Icelandic national testing from traditional paper and pencil based tests to computer based assessment.Some background ,challenges and problems to overcome in :Scheuermann.F&pereia.A. Towards a research Agenda on Computer . Pased Assessment .European Commission .Italy .
-Boyle, A. (2005). Sophisticated tasks in E- Assessment: What are they? And what are their benefits? Paper presented at 9th CAA Conference 2005. retrieved from.
Dermo. J . (2009 ) . e – Assessment and the student learning experience : A Survey of student perceptions of e-assessment . British Journal of Educational Technolgy , 40 (2).204- 209.
Fluck .A.Pullen .D&Harper .C.(2009) .Case study of a computer based examination System .Australasin Journal of Educational Technology . 25(4).512-520.
  Hewson, C.(2012). Can online course – based assessment methods be fair and equitable? Relationship between students' preferences and performance within online and offline assessments, Journal of Computer Assisted Learning, Blackwell Pbishing Ltd.
James, R. (2016). Tertiary student attitudes to invigilated, online summative examinations, international journal of Educational Technology, 13(19). 2-13.
Jamil .M,Topping .K&Tariq .R.(2012).Perceptions Of  University Students Regarding Computer Assisted Assessment. The Turkish online Journal of Educational Technology , 11 (3).244-265 
 Kheder ,Ahmad Habboush , Mahmoud AlShugran . (2018). e-Assessmant in computer science , Jerash University . college of Computer Science and Information Technology 
Liu, I.F.Chen, R.S. & Lu, H.C. (2015). An Exploration into Improving Examinees' Acceptance of Participation in an Online Exam, Education Technology& Society, 18(2).  153- 165.
Manel Ouji, Jean-Michel Augereau, Lucie Paloque,  and Françoise Benoit-Vical . (2018 ) . Plasmodium falciparum resistance to artemisinin-based combination therapies , Published online 2018 Apr 20. doi: 10.1051/parasite/2018021 :
-Marriott, P. (2009). Student's evaluation of the use of online summative assessment on an undergraduate financial accounting module, British Journal of Educational Techonology, 40(2). 237- 254.
Martin .R .(2008) .New Possibilities and challenges for assessment through the use of technology . in. Schulman .F & Peria .A. Towards a research agenda of computer – passed assessment .European Commission . Italy .
Ripley .M.(2008 ).Technology in the service of 21 st century learning and assessment – a UK perspective . in : Scheuermann.F &Pereia.A.Towards a research Agenda on Computer . Pased Assessment .European Commission .Italy .
Robertson.P.(2005).Online Versus In-Class Faculty Evaluation:Dose Mode Really Matter?.Phd.Walden University .
Rosa, S. Coutinho, C. & Flores, M. (2016). Online Peer Assessment: Method and Digital Technologies,  Social and Behavioral Sciences, 228 (2016). 418- 423.