مشکلات الواقع الافتراضى فى ضوء آراء الخبراء والمستخدمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية – جامعة بنها

2 کلية التربية - جامعة حلوان

3 قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع قائمة بمشکلات الواقع الافتراضى وهذه يمکن الإفادة منها فى تحديد أولويات مشکلات توظيفه ، وتعرف واقع المشکلات التى تعوق تطبيق تکنولوجيا الواقع الافتراضى والمشکلات الناجمة عن استخدامه فى ضوء آراء (الخبراء – المبرمجين – المستخدمين) ، ووضع مجموعة من الآليات والمقترحات لمواجهة مشکلات الواقع الافتراضى. ، واستخدمت الدراسة قائمة المشکلات وتم تطبيقها على عدد من الخبراء المتخصصين فى تکنولوجيا التعليم وبلغ عددهم (10) خبراء ، والمبرمجين وعددهم (5) مبرمجين ، ومستخدمين للسينما ثلاثية الابعاد وعددهم (15). وتوصلت الدراسة إلى أن أهم المشکلات التى تعوق تطبيق تکنولوجيا الواقع الافتراضى هى المشکلات المادية ومنها المشکلات الخاصة بالتصميم والانتاج 

 Sickness Questionnaire (SSQ): A Controlled Study. Paper presented at the Computer Graphics, Imaging and Visualization. CGIV'09. Sixth International Conference, Tianjin.
Bruck, S., & Watters, P. A. (2011). The factor structure of cybersickness. Displays, 32, 153-158.
Cobb, S. V. G. (1999). Measurement of postural stability before and after immersion in a virtual environment. Applied Ergonomics, 30, 47-57.
Cobb, S. V. G., & Nichols, S. C. (1998). Static posture tests for the assessment of postural instability after virtual environment use. Brain Research Bulletin, 47(5), 459–464.
Costello, P. (1997). Health and Safety Issues associated with Virtual Reality - A Review of Current Literature, July 23rd, . Loughborough University, Loughborough, Leicestershire: Advanced VR Research Centre.
DiZio, P., & Lackner, J. R. (1997). Motion Sickness Side Effects And Aftereffects Of Immersive Virtual Environments Created With Helmet Mounted Visual Displays. Paper presented at the the RTO HFM Workshop on “The Capability of Virtual Reality to Meet Military Requirements”, Orlando, USA.
EL-Araby, M. (2002). Possibilities and Constraints of using Virtual Reality in Urban Design. Paper presented at the Proceedings of 7th symposion on INFORMATION TECHNOLOGY in URBAN- AND SPATIAL PLANNING, CORP2002 & GeoMultimedia02, Vienna University of Technology, Austria. http://www.corp.at/
Emmerik, M. L. v., Vries, S. C. d., & Bos, J. E. (2011). Internal and external fields of view affect cybersickness. Displays 32, 169–174.
Freeman, D., Pugh, K., Antley, A., Slater, M., Bebbington, P., Gittins, M., . . . Garety, P. (2008). Virtual reality study of paranoid thinking in the general population. The British Journal of Psychiatry, 192, 258–263. doi: 10.1192/bjp.bp.107.044677
Kartiko, I., Kavakli, M., & Cheng, K. (2010). Learning science in a virtual reality application: The impacts of animated-virtual actors’ visual complexity. Computers & Education, 881-891.
Kuze, J., & Ukai, K. (2008). Subjective evaluation of visual fatigue caused by motion images. Displays, 29, 159–166. doi: 10.1016/j.displa.2007.09.007
Lin, M. C., Otaduy, M. A., & Boulic, R. (2008). Virtual reality software and Technology. IEEE Computer Graphics and Applications, 28(6), 18-19.
Liu, C.-L. (2009). A neuro-fuzzy warning system for combating cybersickness in the elderly caused by the virtual environment on a TFT-LCD. Applied Ergonomics, 40, 316–324.
Liu, C.-L., & Uang, S.-T. (2011). Effects of Presence on Causing Cybersickness  in the Elderly within a 3D Virtual Store Human-Computer Interaction, Part IV, HCII 2011, LNCS 6764, 490–499.
Lo, W. T., & So, R. H. Y. (2001). Cybersickness in the presence of scene rotational movements along different axes. Applied Ergonomics, 32, 1-4.
Lucertini, M., Mirante, N., Casagrande, M., Trivelloni, P., & Lugli, V. (2007). The effect of cinnarizine and cocculus indicus on simulator sickness. Physiology & Behavior 91 180–190.
Marini, D., Folgieri, R., Gadia, D., & Rizzi, A. (2012). Virtual reality as a communication process. Virtual Reality, 16(3), 233-241. doi: 10.1007/s10055-011-0200-3
McGee, M. K. (1998). Assessing Negative Side Effects in Virtual Environments. (Master), Faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University.  
Minshull, G. (2004). VLEs: beyond the fringe and into the mainstream: Guidance on the mainstreaming of Virtual Learning Environments proceedings of online conference Report, July, . Becta's Ferl service.
Morris, L. D., Louw, Q. A., & Crous, L. C. (2009). Feasibility and potential effect of a low-cost virtual reality system on reducing pain and anxiety in adult burn injury patients during physiotherapy in a developing country. Burns, doi:10.1016/j.burns.2009.09.005.
Nichols, S., & Patel, H. (2002). Health and safety implications of virtual reality:a review of empirical evidence. Applied Ergonomics, 33, 251-271.
O’Brien, M. G., & Levy, R. M. (2008). Exploration through Virtual Reality: Encounters with the Target Culture. Canadian Modern Language Review, 64 (4), 663-691.
Pougnadoresse, F. d. S. d., Bouvier, P., & Biri, A. H. a. V. (2009). From Research on the virtual reality installation. Human-Computer Systems Interaction : Background and Application, 60(1), 335-345.
Regan, E. C. (1995). Some evidence of  adaptation to immersion in virtual reality Displays,Vol.16  No.3, 135-139.
Scheucher, B. (2010). Remote Physics Experiments in 3D Virtual Environment. (Master Dissertation), Graz University of Technology, Graz, Austria.  
Spalter, A. M., Stone, P. A., Meier, B. J., Miller, T. S., & Simpson, R. M. (2002). Interaction in an IVR Museum of Color: Constructivism Meets Virtual Reality. Leonardo, 35(1), 87-90.
Stark, R., Israel, J. H., & Wo¨ hler, T. (2010). Towards hybrid modelling environments—Merging desktop-CAD and virtual reality-technologies. CIRP Annals - Manufacturing Technology 59, 179-182.
Stetz, M. M. C., Ries, R. I., & Folen, R. A. (2011). Virtual Reality Supporting Psychological Health. In S. Brahnam & L. C. Jain (Eds.), Adv. Comput. Intell. Paradigms in Healthcare 6 (pp. 13-29). Berlin Heidelberg: Springer-Verlag.
Valmaggia, L. R., Freeman, D., Green, C., Garety, P., Swapp, D., Antley, A., . . . Mcguire, P. K. (2007). Virtual reality and paranoid ideations in peoplewith an ‘at-riskmental state’ for psychosis. British Journal Of Psychiatry, 191, s63-s68.
Yunus, F. A. N., Baser, J. A., Masran, S. H., Razali, N., & Rahim, B. (2011). Virtual Reality Simulator Developed Welding Technology Skills. Journal of Modern Education Review, 1(1), 57-62.
أحمد, ه. ع. خ. (2008). الأسس التربویة للتعلیم الالکترونى القاهرة: عالم الکتب.
الدسوقى, م. ا. (2006). المستحدثات التکنولوجیة وسلبیاتها على بیئة التعلیم والتعلمPaper presented at the اکتشاف الموهوبین والمتفوقین ورعایتهم وتعلیمهم فى الوطن العربى بین الواقع والمأمول
الفتاح, م. ح. م. ع. (2012). فاعلیة برنامج مقترح قائم على الواقع الافتراضى لتنمیة المفاهیم الأساسیة فى أمن المعلومات والشبکات. (رسالة ماجستیر), جامعة المنصورة, کلیة التربیة النوعیة.  
بدیر, ش. م. م. (2014). ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﻭﺍﻗﻊ ﺍﻻﻓﺘﺭﺍﻀﻲ ﺍﻟﻘﺎﺌﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﻠﻡ ﺍﻟﺫﺍﺘﻲ ﻓﻲ ﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴل ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﻲ ﻭ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ ﻭﺍﻻﺘﺠﺎﻩ ﻨﺤﻭ ﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﻟﺩﻯ ﺘﻼﻤﻴﺫ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻷﻭل ﺍﻹﻋﺩﺍﺩﻱ. (رسالة دکتوراة), جامعة سوهاج, کلیة التربیة.  
برکات, و. م., & توفیق, ت. ع. (2009 ). الأطفال والعوالم الافتراضیة .. " آمال وأخطار". Paper presented at the مؤتمر الطفولة فی عالم متغیر ، 18-19 مایو ،, مملکة البحرین.
سالمان, أ. ر. م. (2010). أثر استخدامبیئة تعلیمیة افتراضیة ذکیة ذات ضوابط معرفیة متغیرة على تنمیة التفکیر الابتکارى لدى دارسى تکنولوجیا التعلیم (رسالة دکتوراة), جامعة القاهرة, معهد الدراسات التربویة.  
عطیة, أ. م. م. (2010). فعالیة استخدام العلاج بالتعرض للواقع الافتراضى فى التخفیف من الرهاب الاجتماعى لدى عینة من طلاب الجامعة. Paper presented at the المؤتمر الإقلیمى الثانى لعلم النفس, القاهرة.
نوفل, خ. م. (2010). تکنولوجیا الواقع الافتراضى واستخداماتها التعلیمیة عمان: دار المناهج للنشر والتوزیع.