أثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، ووجهتي الضبط (الداخلية-الخارجية) في تنمية مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية للسبورة التفاعلية وجودة المنتج، والرضا عن التعلم لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن أثر التفاعل بين استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، ووجهتي الضبط (الداخلية-الخارجية) في بيئة للتعلم الإلکتروني على تنمية التحصيل، وأداء مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية للسبورة التفاعلية باستخدام برنامج Activinspire ، وجودة المنتج، والرضا عن التعلم لدى الطلاب المعلمين في کلية التربية بجامعة السلطان قابوس، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة، قسموا إلى أربع مجموعات وفقًا لاستراتيجيتي التعلم ووجهتي الضبط؛ وقد أظهرت نتائج البحث عدم وجود تأثير أساسي يرجع لاختلاف استراتيجيتي التعلم (الفردي-التشارکي)، في کل من التحصيل، وجودة المنتج، بينما يوجد تأثير أساسي في أداء مهارات تطوير الأنشطة الإلکترونية، ورضا الطلاب عن التعلم لصالح استراتيجية التعلم التشارکي، کما أظهرت النتائج وجود تأثير أساسي يرجع إلى اختلاف وجهتي الضبط؛ لصالح وجهة الضبط الداخلية؛ وذلک في التحصيل، وأداء المهارات، وجودة المنتج، والرضا عن التعلم، کما أظهرت النتائج وجود أثر للتفاعل في جودة المنتج، وأداء مهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونية؛ لصالح مجموعة (التعلم الفردي مع الضبط الداخلي) على باقي مجموعات البحث، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة (التعلم الفردي مع الضبط الداخلي) و مجموعة (التعلم التشارکي مع الضبط الداخلي) في أداء المهارات؛ وعلى ضوء نتائج البحث فإنه ينبغي تحديد وجهة الضبط للمتعلمين، ويفضل استخدام استراتيجية التعلم الفردي مع الطلاب ذوي وجهة الضبط الداخلية، بينما يفضل استخدام استراتيجية التعلم التشارکي مع ذوي وجهة الضبط الخارجية خاصة عند تنمية مهارات تطوير منتج تکنولوجي، والرضا عن التعلم، ويجب أن يتضمن التصميم التعليمي للتعلم الإلکتروني أساليب متعددة للتوجيه المستمر والإرشاد والمتابعة للطلاب من ذوي وجهة الضبط الخارجية، لدمجهم في بيئة التعلم، وزيادة فاعليتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:
- إبراهیم عبد الوکیل الفار. (2012). تربویات تکنولوجیا الحادی والعشرون (تکنولوجیا ویب2)، طنطا: الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات.
- إبراهیم محمد عبد الله حسن. (2013). فاعلیة استخدام السبورة التفاعلیة فی تدریس الهندسة لتنمیة التحصیل والتفکیر الهندسی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 24(94)، 287- 333.
- إبراهیم بن عبد الله الحمیدان. (2013 ). أثر استخدام السبورة الذکیة على التحصیل واتجاهات الطلاب نحو مقرر الدراسات الاجتماعیة، رسالة التربیة وعلم النفس جامعة الملک سعود ، الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة،41، 5-27.
- أحلام دسوقی عارف إبراهیم. (مارس 2015). فاعلیة نمطی التعلم القائم على المشروعات عبر الویب فردی -تشارکی فی تنمیة مهارات تطویر الکتب الإلکترونیة لدى الطالبات المعلمات واتجاهاتهن نحو استراتیجیة التعلم، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ،ع59، 69-118.
- أحمد صادق عبدالمجید، و عاصم محمد إبراهیم.(2018). تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة قائمة على الویب التشارکی لتنمیة مهارات تصمیم وإنتاج تطبیقات الهواتف الذکیة والثقة فی التعلم الرقمی لدى طلاب جامعة الملک خالد، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 7(1) ، 58-73.
- أحمد فهیم بدر. (2014). التفاعل بین استراتیجیة التعلم (فردی/ جماعی) باستخدام کائنات التعلم الرقمیة والسعة العقلیة (مرتفع / منخفض) وأثره على التحصیل الفوری والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم، 24 (1)، 189-238.
- أحمد کامل الحصری .(2004). التعلیم المستمروتکنولوجیا التعلیم " بحث مرجعی"، دراسات فی التعلیم الجامعی، ع 7، مرکز التطویر الجامعی، جامعة عین شمس.
- إکرامی محمد مرسال.(2017). تصمیم أنشطة إثرائیة فی ضوء إحدى برمجیات الریاضیات التفاعلیة برمجیة جیوجبرا GeoGebra واستخدامها فی إکساب تلامیذ المرحلة الابتدائیة المعرفة الریاضیة المفاهیمیة والإجرائیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، ع81 ،17-47.
- أکرم فتحی مصطفی. (2006). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة، القاهرة، عالم الکتب.
- أمل عبد الفتاح أحمد سویدان. (مارس 2011). تصمیم برنامج قائم على الأنشطة الإلکترونیة باستخدام السبورة الذکیة لتنمیة مهارات إنتاج البرمجیات التعلیمیة التفاعلیة لمعلمات ریاض الأطفال، وأثر ذلک فی تنمیة مهارات التفکیر المنطقی للأطفال، تکنولوجیا التربیة -دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 35-93.
- إیهاب محمد عبد العظیم حمزة. (2010). أثر التعلیم الفردی والجماعی فی التحصیل واکتساب مهارات إنتاج المحتوی التعلیمی الإلکترونی لدی طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، مجلة تکنولوجیا التعلیم: دراسات وبحوث، 21 (3)، 97-127.
- بدریة محمد الکندری. (2008). أثر استخدام الأنشطة الإلکترونیة فی التعلم المدمج على التحصیل الدراسی ورضا الطلاب عن مقرر التربیة البیئیة فی جامعة الکویت، رسالة ماجستیر، جامعة الخلیج العربی.
- بلال عوض خلف الضمور، عبد الحافظ تیسیر النوایسة. (2018). مرکز الضبط وعلاقته بالتکیف الاجتماعی لدى طلبة کلیة علوم الریاضة فی جامعة مؤتة، دراسات -العلوم التربویة، الجامعة الأردنیة، مج45، 111-123.
- تماضر عبد الهادی الغامدی، وعبد الله بن محمد علی الزهرانی. (2014). "فاعلیة برمجیة تعلم فردی مصممة وفق مضامین نظریة بافلوف فی تنمیة مهارة التواصل اللغوی لدى أطفال التوحد، رسالة ماجستیر، جامعة الباحة، الباحة.
- ثناء محمد أحمد ابن یاسین (2010). فاعلیة تصور مقترح فی ضوء متطلبات العصر قائم على التعلم الفردی الذاتی باستخدام المودیلات التعلیمیة على التحصیل الدراسی وبقاء أثر التعلم فی العلوم التجریبیة لدى طالبات الصف الثالث متوسط، مجلة التربیة العلمیة، 13(2)، 35 – 64.
- حاتم أحمد القضاة. (2017). درجة امتلاک معلمی اللغة العربیة فی المرحلة الأساسیة للمهارات التقنیة لتوظیف السبورة التفاعلیة فی التدریس واتجاهاتهم نحو استخدامها فی دولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة کلیة التربیة، 33(4) ، 441-472.
- حسن حسین زیتون (2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم: التعلم الإلکترونی-المفهوم -القضایا – التطبیق -التقییم، الریاض: الدار الصوتیة للتربیة.
- حسن ربحى حسن مهدى (2012). استراتیجیتان للتعلم التشارکی القائم على أدوات الویب2 بمقرر الکترونى عن بعد، وفاعلیتهما فی تنمیة مهارات تولید المعرفة وتطبیقها لدى طلبة کلیة التربیة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، مصر، 2 (13)، 789 -807.
- حسن زیتون، کمال عبد الحمید زیتون .(2003). التعلم والتدریس "من منظور النظریة البنائیة"، القاهرة، عالم الکتب.
- حمادة محمد مسعود ابراهیم .(2018). فاعلیة التعلم القائم على المصادر ( فردی - مجموعات ) فی تنمیة المهارات المعلوماتیة لدى طلاب المرحلة الثانویة واتجاهاتهم نحو استخدام مراکز مصادر التعلم، مجلة التربیة، جامعة الأزهر - کلیة التربیة ،180(2)، 750-823.
- حمد بن سیف بن علی القصابی. (2017). إدراکات معلمی صعوبات التعلم لأهمیة السبورة الذکیة ومدى استخدامها ومعوقات تفعیلها فی المدارس الحکومیة بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
- حنان حسن على خلیل. (2008). قائمة معاییر جودة التعلیم الإلکترونی لتصمیم المقررات الإلکترونیة عبر شبکة الإنترنت. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
- حنان عبد الحکیم علی. (2014). فاعلیة تدریس التربیة الإسلامیة باستخدام السبورة التفاعلیة على التحصیل الفوری وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السابع بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
- خالد محمود حسین. (2007). برنامج مقترح لإکساب طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات إنتاج برمجیات الواقع الافتراضی التعلیمیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
- خالد مصطفی محمد مالک. (2005). القوى البشریة للتعلیم الإلکترونی، مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، سلسلة دراسات وبحوث محکمة، عدد خاص، 135-161.
- دالیا شوقی کامل عطیة. (2014). أثر التفاعل بین استراتیجیتین للمراجعة الإلکترونیة (التلخیص / الأسئلة) ونمطی المراجعة (الفردی / التشارکی) على التحصیل الفوری والمرجأ وفاعلیة الذات لدی الطلاب المعلمین بکلیة التربیة، مجلة التربیة جامعة الأزهر -کلیة التربیة، 3 (157)، 71-151.
- رفیق سعید البربرى. (2013). أثر برنامج تدریب تشارکی مقترح قائم على الویب فی تنمیة مهارات تصمیم واجهات تفاعل بیئات الواقع الافتراضی کامل الاستغراق فی ضوء معاییرها التکنولوجیة لدى أخصائی تقنیات التعلیم ومصادر التعلم. المجلة الدولیة التربویة، 23(4)، 5-70.
- ریهام محمد أحمد محمد الغول. (2012). فعالیة برنامج تدریبی إلکترونی قائم على التعلم التشارکی فی تنمیة مهارات استخدام بعض خدمات الجیل الثانی للویب لدى معاونی أعضاء هیئة التدریس، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، 78 (1)، 287-329.
- زکریا جابر حناوی، ماریان میلاد منصور.) 2018) نمطی التعلم (الفردی / التشارکی) باستخدام الألعاب الرقمیة التحفیزیة وأثرها على تنمیة الحس الکسری والمهارات التکنولوجیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، تکنولوجیا التربیة -دراسات وبحوث لجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع37، 341-407.
- زینب محمد العربی إسماعیل. (2016). أثر اختلاف نمط إدارة الجلسات فی الحوسبة السحابیة لتنمیة مهارات التعلم التشارکی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم والرضا التعلیمی نحوه، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس – السعودیة، ع72، 255 - 302.
- سامی محمد هزایمة. (2017).أثر استخدام السبورة التفاعلیة فی تحسین مهارة الکتابة الأدائیة لدى طلبة الصف الثانی الأساسی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 23 (3)، 175-206.
- سلمى بنت راشد بن صقر. (2014). فاعلیة التدریس بالسبورة التفاعلیة فی تحصیل الإملاء وبقاء أثر تعلمه لدى طالبات الصف الثامن الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
- سمیة منیب صالح الحصان. (2013). أثر برنامج تدریسی علاجی قائم على التعلیم الفردی PSI فی تحسین التحصیل الدراسی لدى بطیئی التعلم الملتحقین بغرف المصادر فی مبحث العلوم." مجلة کلیة التربیة بأسیوط ،29(3)، 473 – 514
- سهى حسامو وفواز العبد الله. (2012). أثر التعلم الفردی فی توظیف مهارات التحاور الإلکترونی المتزامن وغیر المتزامن لدى طلبة معلم الصف بجامعة تشرین، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 8(1)، 15 -34.
- السید عبد المولى أبو خطوة.(2010). مبادئ تصمیم المقررات الإلکترونیة المشتقة من نظریات التعلم وتطبیقاتها التعلیمیة، مؤتمر "دور التعلم الإلکترونی فی تعزیز مجتمعات المعرفة"، المنعقد بمرکز زین للتعلم الإلکترونی، جامعة البحرین، فی الفترة من6 -‌8 /4/ 2010م.
- سید محمود الطواب .(2013). سیکولوجیة المراهقة ومشکلاتها. الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب.
- سیرین محمد صبحى أبوکویک.(2011). أثر التدریس بالمجموعات الکبیرة والمجموعات الصغیرة والتعلم الفردی فی تحصیل طالبات الصف السادس الأساسی واحتفاظهن فی مبحث التربیة الإسلامیة، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط.
- صیدا قفطان عبدالعزیز العدوان. (2018). فاعلیة استخدام السبورة التفاعلیة فی تحسین المهارات الاجتماعیة لذوی الإعاقة العقلیة البسیطة من وجهة نظر المعلمین، مجلة التربیة، جامعة الأزهر، 179(1)، 376-396.
- عادل السید محمد سرایا. (2007). تکنولوجیا التعلیم المفرد وتنمیة الابتکار رؤیة تطبیقیة، عمان: دار وائل للنشر.
- عائشة بنت بلیهش محمد العمری. (2016). أثر استخدام التعلم الإلکترونی التشارکی عبر الویب على التحصیل والأداء المهارى لدى الطلاب المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم، مجلة جامعة طیبة للعلوم التربویة، 11 (1)، 152-137.
- عبد الحکیم العبادلة. (2007). أجهزة وتقنیات التعلیم الحدیثة، العین، دار الکتاب الجامعی.
- عبدالعزیز محمد الجاسم. (2018). فاعلیة استخدام السبورة التفاعلیة فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مقرر الأحیاء وآثار الدافعیة نحو التعلم لدى طلبة الصف العاشر بدولة الکویت، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، 69 (1)، 229-263.
- عبدالعزیز مطیران السویط.(2018) .استخدام التعلم التشارکی القائم على الشبکة العالمیة لتنمیة مهارات البحث العلمی الرقمی لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة فی الکویت وتفکیرهم الناقد، المجلة العربیة للتربیة النوعیة المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، ع2، 175-227
- عصام شوقی شبل الزق.(2015). دعم نمطی التعلم الإلکترونی( الفردی/ التشارکی) بأدوات التدوین الاجتماعی وأثره على التحصیل والأداء المهاری والتنظیم الذاتی، والرضا للطلاب المعلمین بکلیة التربیة واتجاهاتهم نحوهما، دراسات -العلوم التربویة –الأردن، 35(2)، 255 - 272.
- عفاف سالم المحمدی. (2017).تأثیر وجهة الضبط الداخلی والخارجی وفعالیة الذات على التحصیل الدراسی لطالبات المرحلة الثانویة، مجلة العلوم التربویة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة,، ع9، 387- 428.
- عمر أحمد محمد غیث. (2008). أثر المدمج بین التعلم عن بعد والتعلم وجهاً لوجه على التحصیل الدراسی ورضا الطلاب دراسة تجریبیة على مقرر استراتیجیات التدریس فی کلیة التربیة بجامعة البحرین، رسالة ماجستیر، جامعة الخلیج العربی
- عمرو محد محمد درویش. (2012). فاعلیة استخدام بعض أنماط التعلم فی بیئة شبکات الویب الاجتماعیة فی تنمیة مهارات حل المشکلات لدی طلاب تکنولوجیا التعلیم بمرحلة الدراسات العلیا، واتجاهاتهم نحو التعلم عبر الشبکات، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة-جامعة حلوان.
- عواطف بنت صالح عبد الله الصعمانى. (2012). فاعلیة أسلوب التعلم التعاونی والتعلم الفردی الإرشادی على تنمیة مهارات رسم واستخدام الخرائط الجغرافیة لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی منطقة القصیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة القصیم.
- عوض الله سلیمان عوض الله، وأمجد محمود محمد. (2014). معاییر جودة التعلم الإلکترونی بجامعة الطائف فی ضوء الخبرات العالمیة المعاصرة: دراسة استشرافیة، الثقافة والتنمیة، 14(77)، 45-140.
- الغریب زاهر إسماعیل. (2009). التعلیم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الکتب.
- فهد بن إبراهیم موکلی. (2018). مستوى استخدام الأنشطة الإلکترونیة التفاعلیة فی تنمیة مهارات التصور البصری المکانی لدى معلمی. الریاضیات بالمرحلة الثانویة، مجلة العلوم التربویة جامعة الأمیر سطام بن عبد العزیز، 3(1)، 127-159.
- فؤاد أبو حطب، آمال صادق. (1991). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
- فؤاد البهی السید .(1997). الأسس النفسیة للنمو (من الطفولة إلى الشیخوخة). القاهرة: دار الفکر العربی.
- لمیس باسم محمد. (2018). أثر استخدام أنشطة إلکترونیة تفاعلیة فی تعدیل المفاهیم البدیلة فی موضوع الکسور العادیة لدى طلبة الصف الخامس الأساسی، دراسات العلوم التربویة الجامعة الأردنیة، ع3، 287-300
- محمد أحمد شحاده. (2010). فاعلیة برنامج فردی فی تعلیم مهارات الریاضیات لدى عینة أردنیة من طلبة ذوی صعوبات التعلم، رسالة دکتوراه ، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
- محمد داود المجالی، السید رائد المواجدة .(2012). أثر التعلم المحوسب الفردی والتعلم المحوسب بالمجموعات فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى تلامیذ الصف السابع فی مبحث الجغرافیا فی الأردن، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة، سوریا، 28(4). 315-373.
- محمد عبد الحمید بسیونی .(2005). منظومة التعلم عبر الشبکات. القاهرة، عالم الکتب.
- محمد خمیس (2003أ) عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الکلمة.
- محمد خمیس (2003ب) منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الکلمة.
- محمد خمیس (2009) تکنولوجیا التعلیم والتعلم، ط2، القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
- محمد خمیس (2013) النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
- محمد خمیس. (2015). مصادر التعلم الإلکترونی: الأفراد والوسائط، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
- محمد فکری سید أحمد. (2009). تأثیر التدریس الفردی الإرشادی باستخدام الکتیب المبرمج لعلاج صعوبات التعلم فی مهارة التصویب من السقوط فی کرة الید، الریاضة علوم وفنون ، مج 33، 139 – 164.
- محمد فوزی ریاض والی .(2010). فعالیة برنامج تدریبی قائم على التعلم التشارکی عبر الویب فی تنمیة کفایات توظیف المعلمین لتکنولوجیا التعلیم الإلکترونی فی التدریس، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بدمنهور، قسم المناهج وطرق التدریس.
- محمد محمد الهادی .(2011). التعلم الإلکترونی المعاصر أبعاد تصمیم وتطویر برمجیاته الإلکترونیة. القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
- محمد محمد الهادی. (2005). التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت. القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة.
- محمد إبراهیم الدسوقی.(2006). المستحدثات التکنولوجیة وسلبیاتها على بیئة التعلیم والتعلم، المؤتمر السنوی الرابع عشر - اکتشاف الموهبین والمتفوقین ورعایتهم فی الوطن العربی، جامعة حلوان - کلیة التربیة ، الفترة من 19-20 مارس 2006، 455-508.
- محمد عبده راغب عماشة. (2007). تطویر أداء معلمی الحاسب لتصمیم التعلیم الإلکترونی فی عصر الویب 2.00، تکنولوجیا التعلیم ، 17(3)، 59-93.
- محمود أحمد عبدالکریم أحمد .(2014). أثر التفاعل بین نمط التعلیم القائم على تطبیقات الحوسبة السحابیة التعلیم المدمج ووجهة الضبط داخلی وخارجی فی تنمیة التحصیل ومهارات صیانة الکمبیوتر لدى طلاب تکنولوجیا المعلومات ، مجلة التربیة، کلیة التربیة جامعة الأزهر ، 2(161)، 365-412.
- مصطفی عبد الرحمن طه السید. (2016) . فاعلیة تصمیم بیئة تعلم الکترونى تشارکی فی تنمیة مفاهیم محرکات بحث الویب غیر المرئیة ومعتقدات الکفاءة الذاتیة لدى طلاب کلیة التربیة، مجلة القراءة والمعرفة، 174 (55)، 22 – 100.
- مصطفی کمال رمضان موسى (2013). مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة الواجب توافرها لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. تکنولوجیا التربیة -دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ، 335 -374.
- منى سعد الغامدی. (2018). فاعلیة بیئة تعلیمیة إلکترونیة قائمة على التعلم التشارکی فی تنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة ، 26(2)، 83-105.
- منى طه إبراهیم عبد العزیز. (2017). الجودة فی التعلیم الإلکترونی: الخبرات العالمیة المعاصرة فی معاییر جودة التعلیم الإلکترونی فی الجامعات، مجلة المعرفة التربویة، 5(10)، 80-100.
- نادیة سعید محمد السعدیة. (2017). فاعلیة التدریس بالسبورة التفاعلیة فی تحصیل الأنماط اللغویة وبقاء أثر تعلمها لدى تلامیذ الصف الرابع الأساسی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس.
- نادیة السید الحسینی، ین بشیر محمود، محمد إبراهیم الدسوقی، همت عطیة قاسم السید. (2012). معاییر جودة بیئات التعلم الإلکترونی التشارکی، تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 255- 269.
- نبیل جاد عزمی.(2006). کفایات المعلم وفقا لأدواره المستقبلیة فی نظام التعلیم الإلکترونی عن بعد. المؤتمر الدولی للتعلم من بعد، مسقط، سلطنة عمان، الفترة من 27-29 مارس 2006.
- نجلاء أحمد مبارک البوعینیین. (2011). أثر المحاکاة الحاسوبیة فی اکتساب مهارات صیانة الحاسب الآلى والرضا عن التعلم، رسالة ماجستیر، جامعة الخلیج العربی.
- نوره عبدالله بنیان ، وسهام بنت سلمان محمد. (2019). أثر نمط التعلم التشارکی فی بیئة الحوسبة السحابیة لتنمیة الکفایات التکنولوجیة لدى معلمات الحاسب الآلی، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 35(3)، 559-579.
- نوف محمد الدوسری .(2014). إعداد معلم التعلیم الإلکترونی فی المملکة العربیة السعودیة: نموذج مقترح. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة. 3(9). Retrieved from: http://platform.almanhal.com/details/article/54483
- همت عطیة قاسم .(2013). فاعلیة نظام مقترح لبیئة تعلم تشارکی عبر الإنترنت فی تنمیة مهارات حل المشکلات والاتجاهات نحو بیئة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
- هناء ترکی عبدالرحمن الحربی. (2019). فاعلیة التدریب الإلکترونی فی تنمیة مهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، ع208 ،203-224.
- وائل إبراهیم عثمان السید، نور طه إبراهیم حسن، عزت أحمد فضل الهواری، ومحیی الدین السعید عابد (2011). تأثیر استخدام البرنامج الفردی على تعلم مهارتی الضربة الطائرة والمسقطة فی ریاض الإسکواش للمبتدئین، المجلة العلمیة لعلوم التربیة البدنیة والریاضة، ع17، 494 – 531.
- ولاء أحمد عباس مرسى. (2015). أثر التفاعل بین بیئتی التعلم الإلکترونی (التشارکیة والفردیة) وأسلوب التعلم على التفکیر الناقد والدافعیة للإنجاز والانغماس فی التعلم لدى الطلاب المتفوقین دراسیاً، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
- ولید یوسف محمد، ودالیا أحمد شوقی کامل (2012). أثر التفاعل بین استراتیجیتین للتعلم المدمج "التقدمی والرجعی" ووجهتی الضبط فی إکساب مهارات التصمیم التعلیمی للطلاب / المعلمین بکلیة التربیة وانخراطهم فی بیئة التعلم المدمج، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 27(3)، 45 – 160.
المراجع الأجنبیة:
- Abdel Fattah, M. E.(2016). Academic satisfaction and its relationship to Internal locus of Control among students of Najran University, Research on Humanities and Social Sciences, 6 (4), 1-5.
- Ameri Golestani, A., & Nezakat-Alhossaini, M. (2017). Long-term effects of collaborative task planning vs. individual task planning on Persian-speaking EFL learners’ writing performance. Journal of Research in Applied Linguistics, 8(1), 146-164.
- Appleton-Knapp, S. & Krentler, K. (2006). Measuring student expectations and their effects on satisfaction: the importance of managing student expectations. Journal of Marketing Education,28(3), 254-264.
- Arvind, & Haque, M. (2008). Impact of Locus of Control, Trainer's Effectiveness and Training Design on Learning. Indian Journal of Industrial Relations, 44(1), 89-98.
- Bahati, B., Fors, U., Hansen, P., Nouri, J., & Mukama, E. (2019). Measuring Learner Satisfaction with Formative e-Assessment Strategies. International Journal Of Emerging Technologies In Learning (IJET), 14(07), 61-79. doi:http://dx.doi.org/10.3991/ijet.v14i07.9120
- Betcher,c.,& Lee, M., (2009). The Interactive Whiteboard Revolution: Teaching with IWBs, Aust Council for Ed Research
- Borup, J., West, R. E., & Graham, C. R. (2012). Improving online social presence through asynchronous video. The Internet and Higher Education, 15(3), 195–203. Retrieved from http://dx.doi.org/10.1016/j.iheduc.2011.11.001.
- Brandler, B.,& Peynircioglu, Z.,(2015). A Comparison of the Efficacy of Individual and Collaborative Music Learning in Ensemble Rehearsals, Journal of Research in Music Education, 63 (3),281-297 .
- Broome,B.(2009).Dialogue Theories in Littlejohn Stephen W and Karen A. Foss (Eds) Encyclopedia of Communication Theory. Stephen W. Littlejohn, Karen A. Foss, editors. Encyclopedia of communication theory. Thousand Oaks, Calif. :Sage.
- Bulus, M.(2011). Goal Orientations, Locus of Control and Academic Achievement in Prospective Teachers: An Individual Differences Perspective, Educational Sciences: Theory and Practice, 11 (2),540-546.
- Cappetta, R.,& Magni, M.(2015). Locus of Control and Individual Learning: The Moderating Role of Interactional Justice, International Journal of Training and Development, 19 (2),110-124 .
- Carey, K., Cambiano, R. & De Vore, J. (2002). Student to Faculty Satisfaction at a Midwestern University in the USA". Higher Education Research and Development Society of Australasia (HERDSA).
- Chitkara, M., Satnick, D., Lu, W., Fleit, H., &Chandran, L. (2016). Can individualized learning plans in an advanced clinical experience course for fourth year medical students foster self- directed learning? BMC Medical Education. DOI: 10.1186/s12909-016-0744-8
- De Jong, O., Van Driel, J., & Verloop, N. (2005). Preservice teachers’ pedagogical content knowledge of using particle models when teaching chemistry. Journal of Research in Science Teaching, 42, 947-964.
- Deshwal,P., Trivedi,A., & Himanshi,H.(2017) Online Learning Experience Scale Validation and Its Impact on Learners’ Satisfaction, Procedia Computer Science, 112, 2455-2462, , Retrieved from https://doi.org/10.1016/j.procs.2017.08.178.
- Douglas, J., Douglas, A. & Barnes, B., (2006). "Measuring Student Satisfaction at a UK University". Quarterly Assurance in Education.
- Downes, S. (2005). E-Learning, E-Learning 2.0 Magazine, Association of Computing Machinery.
- Drago, A.,Rheinheimer, D.,& Detweiler, T.(2018). Effects of Locus of Control, Academic Self-Efficacy, and Tutoring on Academic Performance, Journal of College Student Retention: Research, Theory & Practice, 19 (4), 433-451.
- Edman, E. (2010). Implementation of formative assessment in the classroom. A thesis submitted to fulfillment of the requirement for the degree of Doctor, Saint Louis University.
- El-Hosany,W.,& Sleem, W. (2017).Nursing Student's Experience on Locus of Control and Its Relation with Learning Performance and Academic Support: A Comparative Study, American Journal of Nursing Science. 6(4) 315-323. doi: 10.11648/j.ajns.20170604.16
- Farahmandian, S., Minavand, H., & Afshardost, M. (2013). Perceived Service Quality and Student Satisfaction in Higher Education. IOSR Journal of Business and Management, 12, 65-74.
- Fayombo, G. (2015). Learning styles, teaching strategies and academic achievement among some Psychology undergraduates in Barbados. Caribbean Educational Research Journal, 3 (2), 46-61.
- Fosnot, C. T. (2013). Constructivism: Theory, perspectives, and practice ,Teachers College Press.
- Gareia-Aracil, A. (2009). European Graduates' Level of Satisfaction with Higher Education. Journal of Higher Education. 5(1), 1–21.
- Gewertz, C. (2012). Test Designers Tap Students For Feedback, Education Week, 32 (4). 20-21.
- Gifford, D., Briceno,P., & Mianzo, F. (2006). Locus of Control: Academic Achievement and Retention in a Sample of University First-Year Students. Journal of College Admission. 191.
- Gogoulou, A., Gouli, E., Grigoriadou, M., Samarakou, M., & Chinou, D. (2007). A Web-based Educational Setting Supporting Individualized Learning, Collaborative Learning and Assessment. Educational Technology & Society, 10 (4), 242-256.
- Gokalp, M. (2013). The Effect of Students’ Learning Styles to Their Academic Success. Creative Education, 4, 627-632. doi: 10.4236/ce.2013.410090
- Graham, C. R., & Misanchuk, M. (2004). Computer-mediated teamwork: Benefits and challenges of using teamwork in online learning environments. In T. S. Roberts (Eds.) online collaborative learning: Theory and practice (pp. 181-202). Hershey, PA: Idea Group.
- Gujjar, A.,& Aijaz, R.(2014). A Study to Investigate the Relationship between Locus of Control and Academic Achievement of Students, Journal on Educational Psychology, 8 (1),1-9 .
- Hanssen, T.-E. S. & Solvoll, G. (2015). The importance of university facilities for student satisfaction at a Norwegian University. Facilities, 744-759.
- Harasim, L. (2012). Learning Theory and Online Technologies, New York/London: Routledge
- Hennessy, S. & Warwick, P. (2013). Developing Interactive Teaching And Learning Using The Iwb. London: McGraw-Hill Education.
- Hermans, C., Haytko, D., Mott-Stenerson, B. (2009). Student satisfaction in web-enhanced learning environments. Journal of Instructional Pedagogies, 1, 1–19.
- International Society for Technology in Education. (2017). ISTE Standards for Educators, Retrieved from, https://www.iste.org/my-profile/standards-download
- Jena, A. K., Bhattacharjee, S., Gupta, S., Das, J., & Debnath, R. (2018). Exploring the Effects of Web 2.0 Technology on Individual and Collaborative Learning Performance in Relation to Self-regulation of Learners. i-manager’s Journal on School Educational Technology, 13(4), 20-34.
- Joo, Y.,Lim, K.& Kim, J. (2013). Locus of Control, Self-Efficacy, and Task Value as Predictors of Learning Outcome in an Online University Context, Computers & Education, 62 ,149-158 .
- Karsak, O., &Orhan, F. (2014). The effect of using cooperative and individual weblog to enhance writing performance. Educational Technology and Society, 17(4). 229-241. Retrieved from: http://scholarcommons.usf.edu/cgi/viewcontent.cgi?article=6805&context=etd
- Kemp, A. T. (2013). Collaboration vs. Individualism: What Is Better for the Rising Academic?.The Qualitative Report, 18(50), 1-8 Retrieved from http://nsuworks.nova.edu/tqr/vol18/iss50/2
- Kirdök, O.& Harman, E.(2018). High School Students' Career Decision-Making Difficulties According to Locus of Control, Universal Journal of Educational Research, 6 (2),242-248 .
- Kirschner, F., Paas, F., Kirschner, P.,& Janssen, J.(2011) Differential Effects of Problem-Solving Demands on Individual and Collaborative Learning Outcomes ,Learning and Instruction, 21 (4),587-599 .
- Knight, A& McNeill, K.,(2015). Comparing Students' Individual Written and Collaborative Oral Socioscientific Arguments, International Journal of Environmental and Science Education, 10 (5),623-647 .
- Koenraad, T. (2008). Interactive Whiteboards in Educational Practice: the research literature reviewed. Hogeschool Utrecht University of Applied Sciences Faculty of Education.
- Kopp, K. & LeMoine, E. (2012). Using Interactive Whiteboards in the Classroom. Shell Education.
- Kostantinidis, A. (2005). Learning Theories and Their Effects on Educational Software Design Dissertation, Aristotle University of Thessaloniki .
- Kroeter, K. (2011). Mastering ActivInspire, All-in-one Reference Guide, Shell Education
- Marzo-Navarro, M., Iglesias, M & Torres, M. (2005). A New Management Element for Universities: Satisfaction with the Offered Courses". International Journal of Educational Management.19(6). 505-526.
- Mathur,R.(2014).Academic achievement of college students and their locus of control , The International Journal of Indian Psychology, 01 (3), 73-83
- Mazziotti, C., Loibl, K., & Rummel, N. (2015). Collaborative or Individual Learning within Productive Failure: Does the Social Form of Learning Make a Difference? In Lindwall, O., Häkkinen, P., Koschman, T. Tchounikine, P. Ludvigsen, S. (Eds.) (2015). Exploring the Material Conditions of Learning: The Computer Supported Collaborative Learning (CSCL) Conference 2015, Volume 2. Gothenburg, Sweden: The International Society of the Learning Sciences.
- Mazzoni,F., Gaffuri,P.& Gasperi.(2010). Individual versus collaborative learning in digital environments: the effects on the comprehension of scientific texts in first year university students, Proceedings of the 7t International Conference onNetworked Learning 2010, Edited by:Dirckinck-Holmfeld L, Hodgson V, Jones C,de Laat M, McConnell D & Ryberg T, 293-300
- Mcfeeters, R. & Barish, A. (2003). Sulfite Analysis of Fruits and Vegetables by High-Performance Liquid Chromatography (HPLC) with Ultraviolet Spectrophotometric Detection. J. Agric. Food Chem., 51, 1513-1517.
- Mercer, N. (2013): The social brain, language, and goal-directed collective thinking: A social conception of cognition and its implications for understanding how we think, teach, and learn. Educational Psychologist, 1–21. Retrieved from http://dx.doi.org/10.1080/00461520.2013.804394
- Navabinejad S, Babakhani V& Karimi N. (2014).The Effectiveness of Positive Thinking Skills on Locus of Control and Controlling the Test Anxiety for Female Student of 3rd Grade of High School. Shefaye Khatam., 2 (S1) ,49-49.
- Navarro M. M., Iglesias M. P. & Torres P. R. (2005), A new management element of universities: satisfaction with the courses offered. International Journal of Education Management, 19(6), 505-526.
- Pae, Jue-Kyoung. (2011). Collaborative writing versus individual writing: Fluency, accuracy, complexity, and essay score. Multimedia-Assisted Language Learning, 14(1), 121-148.
- Paul R. & T. Laferriere (2007). Technology in Support of Collaborative Learning, Edu Psyches Rev, 19, 65-83.
- Perry,C.,(2019).Locus of Control: Internal or external? https://blog.cognifit.com/locus-of-control/
- Pol Lim, F.( 2017). An Analysis of Synchronous and Asynchronous Communication Tools in e-Learning, Advanced Science and Technology Letters ,143,230-234, Retrieved from http://dx.doi.org/10.14257/astl.2017.143.46
- Prihadi, K., Tan, C., Tan, R., Yong, P. L., Yong, J.E., Tinagaran, S., Goh, C.& Tee, Yu Jin.(2018). Mediation Role of Locus of Control on the Relationship of Learned-Helplessness and Academic Procrastination, International Journal of Evaluation and Research in Education, 7 (2). 87-93.
- Promethean.(2019) Activinspire Tutorials, Retrieved from https://promethean.aurorak12.org/activinspire-tutorials/
- Puzziferro, M. & Shelton, K. (2008). A Model for Developing High-Quality Online Courses: Integrating a Systems Approach with Learning Theory. Journal of Asynchronous Learning Networks, 12(3), 119-136.
- Rezaie, G., & Minaei, N., (2014). The Effects of Collaborative and Individual Output Tasks on Learning English Collocations. Journal of Language and Translation. 4. 37-47.
- Rhoades G, Stanley S,& Markman H.(2009). Couples' reasons for cohabitation: Associations with individual well-being and relationship quality. Journal of Family Issues. 30(2):233–258
- Roberts , T. (2004). Online Collaborative Learning : Theory and Practice , Australia : Central Queensland University , Information Science Publishing.
- Rotter, J. B. (1966). Generalized expectancies for internal versus external control of reinforcement. Psychological Monographs, 80(1), 1–28.
- Sahin, I., (2007). Predicting student satisfaction in distance education and learning environments. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE,s,(z),.119-113.
- Saif, N. I.(2014). The Effect of Service Quality on Student Satisfaction: A Field Study for Health Services Administration Students. International Journal of Humanities and Social Science, 172-181.
- Salmalian, Z , leilie, E & Gholami-chaboki, B. (2018). A study of the Relationship between Academic Achievement and Students' Locus of Control. Research in Medical Education. 9. 39-48.
- Singh, H.K., (2005). Learner satisfaction in a collaborative online learning environment. Retrieved, January 2010 ,26, from http://asiapacific-odl.oum.edu. my1C331F239.pdf.
- Sojkin, B., Bartkowiak, P. & Skuza, A. (2012). Determinants of higher education choices and student satisfaction: the case of Poland. Higher Education, 63 (5), pp. 565-81.
- Sultan, S.& Hussain, I.(2012). Comparison between Individual and Collaborative Learning: Determining a Strategy for Promoting Social Skills and Self-Esteem among Undergraduate Students, The Journal of Educational Research, 15(2), 35-44
- Taylor, V. (2005). Online Group Projects: Preparing the Instructors to Prepare the Students, In Roberts, T. (ed) Computer-Supported Collaborative Learning in Higher Education. USA, Idea Group Inc, 19-50.
- Vega, L.D. (2016). The Effects of Collaborative vs. Individual Work on EFL Written Texts: Aspects of Quality and Engagement, Máster Universitario en Formación de Profesorado de Educación Secundaria Obligatoria y Bachillerat, Retrieved from: https://pdfs.semanticscholar.org
- Wang, Q. (2009). Design and evaluation of a collaborative learning environment. Computers & Education, 53, 1138–1146.
- Weegar, M.A. & Pacis, D. (2012). A Comparison of Two Theories of Learning - Behaviorism and Constructivism as applied to Face-to-Face and Online Learning. Presented at the E-Leader Conference. Manila, Philippines.
- Wilkins, S. & Balakrishnan, M. S. (2013). Assessing student satisfaction in transnational higher education. International Journal of Educational Management, 27(2), 143-156. Retrieved from https://doi.org/10.1108/09513541311297568
- Wu, L. (2015). Investigating social presence in the voice-based chat room and the text-based forum in the Chinese online learning context. PhD, University of the West of England. Retrieved from: http://eprints.uwe.ac.
- Zezulková, L. (2017). Engaging Students with the Interactive Whiteboard in English Lessons (Unpublished diploma thesis). Masaryk University, Brno, Czech Republic.