فاعلية الأنشطة الإلکترونية القائمة على الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو تطبيقات جوجل التعليمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية - بيشة - جامعة بيشة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي قياس فاعلية الأنشطة الإلکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية على التحصيل الدراسي والاتجاه بتطبيقات جوجل التعليمية لدى طالبات جامعة بيشة، لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها والتحقق من فروضها تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي بالإضافة إلى المنهج التجريبي، فقد تم اختيار عينة قصدية قوامها (70) طالبة من المستوى الثالث بکلية التربية جامعة بيشة المسجلات لمقرر الحاسب الالي في التعليم بقسم علم النفس وقسم رياض الاطفال للعام الدراسي 1438-1439ه. اُستُخدِمت الاختبارات التحصيلية ومقياس الاتجاه کأدوات للدراسة، وباتباع الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
خَلُصت الدراسة بتقديم عدد من النتائج أهمها؛ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام (الانشطة الالکترونية)، والمجموعة الضابطة التي تدرس بدون استخدام (الانشطة الالکترونية) على التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات استخدام الحاسوب في التعليم، کما أن لطالبات اتجاهات ايجابية نحو استخدامهم للأنشطة الإلکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية بتطبيقات جوجل التعليمية في ، بالإضافة إلي أنه يوجد فرق دال إحصائياً في اتجاهات الطالبات نحو استخدام الانشطة الالکترونية التفاعلية القائمة على الحوسبة السحابية بتطبيقات جوجل التعليمية في التدريس الجامعي يعزي إلى الدروات التدريبية التي تلقتها الطالبات في مجال تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم، خلُصت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
- ابراهیم، یوسف محمد وعبد الحمید، عامر عبد العزیز (2011): أثر اختلاف نمط التفاعل الإلکترونی وأسلوب توجیه الأنشطة الإلکترونیة على تنمیة مهارات تشکیل الخزف والقیم الجمالیة لدى طلاب التربیة الفنیة، المؤتمر السنوی (العربی السادس – الدولی الثالث) "تطویر برامج التعلم العالی النوعی فی مصر والوطن العربی فی ضوء متطلبات عصر المعرفة" فی الفترة 13-14 أبریل 2011.
- ابراهیم، محمد عبد الرازق؛ وابو زید، عبد الباقی عبد المنعم(2007). مهارات البحث التربوی. المملکة الاردنیة الهاشمیة، عمان : دار الفکر.
- أبو سعیدی، عبد الله بن خمیس (2008). أسس بناء الأنشطة التعلیمیة وخطواته، دوریة التطویر التربوی، ع 46، دیسمبر 2008، وزارة التربیة والتعلیم، سلطنة عمان.
- إسماعیل، الغریب زاهر (2009): التعلم الإلکترونی من التطبیق إلى الاحتراف والجودة، عالم الکتب للطباعة والنشر، القاهرة.
- سویدان، أمل عبد الفتاح، و مبارز، منال عبد العال (2007). التقنیة فی التعلیم: مقدمات أساسیة للطالب والمعلم، دار الفکر، المملکة الأردنیة الهاشمیة، عمان.
- متولی، إیمان على محمد، و ربیع عبد الخالق، حنان محمد (2008): توظیف الأنشطة الإلکترونیة لإکساب طفل الروضة مبادئ البرمجة، مؤتمر " تکنولوجیا التربیة وتعلیم الطفل العربی" یومی 13 – 14 أغسطس 2008.
- بیتس، أ وبول، غ. (2006) التعلیم الفعال بالتکنولوجیا فی مراحل التعلیم العالی (ترجمة: إبراهیم الشهابی). الریاض: مکتبة العبیکان. (العمل الأصلی نشر فی عام 2003).
- جاتریدج، إیوان (2012) تفعیل تطبیقات Google فی 13 جامعة فی المغرب مدونة google العربیة متوفرة على الرابط:
- http://google-arabia.blogspot.com/2012/02/google-13.html
- الشرقاوی ، جمال مصطفی ، و عبد الرازق، السعید (2009): فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التفاعل الإلکترونی فی تنمیة مهارات التفاعل مع تطبیقات الجیل الثانی للویب لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم (تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل) -مصر، القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم وکلیة البنات، جامعة عین شمس، 275 -321. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/114993
- قوقل (2012أ) موقع اقرأ الإلکترونی، هل تعلم ما معنى کلمة قوقل، تاریخ الدخول 10/2/2018م.
- جون، سیراج بلاتشفورد، ودیفید ، وایتبرید (2006). ترجمة بهاء شاهین: تنمیة مهارات تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی سنوات الطفولة المبکرة، سلسلة دعم التعلم فی سنوات الطفولة المبکرة، القاهرة، مجموعة النیل العربیة.
- جیلی سالمون (2004): " التعلیم عبر الإنترنت دلیل التعلیم والتعلم باستخدام التکنولوجیا الحدیثة"، الطبعة الأولى، القاهرة، مصر، مجموعة النیل العربیة، (مترجم) ترجمة: هانی مهدی الجمل.
- الخطیب، لطفی محمد، والرماضنة، معاذ خالد (2010): واقع استخدام الإنترنت فی الأنشطة المدرسیة بمدارس مدیریة تربیة إربد الأولى، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 11، العدد 4، دیسمبر 2010.
- خفاجة، أحمد ماهر (2010). الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها فی مجال المکتبات، Cybrarians Journal، ع ٢٢.
- خفاجة، ماهر (2010) الحوسبة السحابیة وتطبیقاتها فی مجال المکتبات، دوریة الکترونیة فصلیة محکمة متخصصة فی مجال المکتبات. تم استرجاعه من: Http://www.journal.cyberarians.org/index
- درویش، عبد الکریم أبو الفتوح. (1998). التعلیم والتدریب من خلال الشبکات الالکترونیة، مجلة التربیة (مرکز البحوث التربویة الکویت)، 9 (31)، 108-115.
- زیتون، عایش محمود زیتون (2007)، النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم، عمان، دار الشروق.
- سرایا، عادل (2007) ، "التصمیم التعلیمی والتعلم ذو المعنى " ,عمان , دار وائل.
- صوفی، شیماء یوسف ، وآخرون (2008). معاییر تصمیم المناقشات الجماعیة فی بیئة المقررات الإلکترونیة القائمة على الویب، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، المجلد الثامن عشر، العدد الثالث، یولیو 2008.
- عبد الحمید، عبد العزیز طلبة (2011): أثر تصمیم استراتیجیة للتعلم الإلکترونی قائمة على التولیف بین أسالیب التعلم النشط عبر الویب ومهارات التنظیم الذاتی للتعلم على کل من التحصیل واستراتیجیات التعلم الإلکترونی المنظم ذاتیا وتنمیة مهارات التفکیر.
- العبید، أفنان (2011) أدوات وتطبیقات قوقل فی خدمة التعلیم، مجلة المعرفة، ع 201، 33-35.
- العساف، صالح بن حمد (2006). المدخل الی البحث فی العلوم السلوکیة. ط4، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، مکتبیة العبیکان.
- عطار، عبد الله بن إسحاق؛ کنساره، إحسان بن محمد) ٢٠١١) تکنولوجیا الدمج فی مراکز مصادر التعلم. المملکة العربیة السعودیة، مکة المکرمة، مطابع بهادر.
- علام، صلاح الدین محمود (2007). التقویم التربوی المؤسس: أسسه ومنهجیاته وتطبیقاته فی تقویم المدارس. جمهوریة مصر العربیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
- غلوم، منصور (2007). التعلم الإلکترونی فی مدارس وزارة التربیة، الکویت: متاح على: www.psso.org.sa/arabic/pssolibrary/nadwat/ppt/14ppt
- القحطانی، سالم بن سعید؛ العامری، أحمد بن سالم؛ آل مذهب، معدی بن محمد؛ العمر؛ بدران بن عبدالرحمن (2010). منهج البحث فی العلوم السلوکیة، مع تطبیقات SPSS، المملکة العربیة السعودیة ، الریاض.
- الکندر، بدریة (2008) أثر استخدام الأنشطة الإلکترونیة فی التعلم المدمج على التحصیل ورضا المتعلمین عن مقرر التربیة البیئیة فی جامعة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الخلیج العربی، السلیمانیة، مملکة البحرین.
- المالکی، عبد العزیز بن درویش (2008). إثر استخدام أنشطة إثرائیة بواسطة برنامج حاسوبی فی علاج صعوبات تعلم الریاضیات لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
- البزم ، ماهر أحمد مصطفى (2010)، دور الأنشطة اللاصفیة فی تنمیة قیم طلبة المرحلة الأساسیة من وجهة نظر معلمیهم بمحافظات غزة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
- المرسى، وجیه (2012). الأنشطة التعلیمیة، متاح على الرابط التالی: http://kenanaonline.com/users/wageehelmorssi/posts/448068
- المنیری، شیریهان نشأت) ٢٠١١ (الحوسبة السحابیة، سلسلة مفاهیم إستراتیجیة، المرکز العربی لأبحاث الفضاء الإلکترونی، دیسمبر ٢٠١١ م.
- الموسوی، علی بن شرف (2010). الأنشطة التعلیمیة وتطورها باستخدام تقنیات التعلیم والمعلومات ووسائطهما، مجلة التعلیم الإلکترونی، ع 7..
- الموسوی، علی بن شرف (2012). الأنشطة التعلیمیة وتطورها باستخدام تقنیات التعلیم والمعلومات ووسائطها، متاح على http://www.elearning-arab-academy.com/digital-learning/520-2012-05-13-10-12-14.html.
- نجار، فرید. (1960). قاموس التربیة وعلم النفس، المجلد 16، بیروت: الجامعة الأمریکیة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
- Adams, D. C. (2008). Gaga for Google in the Twenty-First Century: Advanced Placement Language Classroom. The Clearing House, 82)2), pp 96–100
- Ajjan, H. & Harsthone, R. (2008): Investigating Faculty Decisions to Adopt Web 2.0 Technologies: Theory and Empirical Tests. Internet and Higher Education. 11, pp 71–80.
- Armstrong, T. (2008). Multiple Intelligence in The classroom. Alexandria, Association For Prevision and Curriculum Development. Arbor. Michigan .USA
- Bennett, J. (2009): Cloud Computing: The Future of Internal Comms?. Strategic Communication Management, (14) p 9.
- Chen, B. & Bryer, and T. (2012): Investigating Instructional Strategies for Using Social Media in Formal and Informal Learning. International Review Of Research In Open & Distance Learning, 13, pp 87-104
- Cisco (2010). Cloud Computing in Higher Education: A Guide to Evaluation and Adoption. Retrieved online 22 October 2012, from: http://www.cisco.com/web/offer/email/43468/5/Cloud_Computing_in_ Higher_Education.pdf
- Gary, M (2011). Exploring Professional Learning: A Case Study of Developing E-learning for teachers (DEFT), University of Manchester.
- Godwin-Jones, B. (2008). Emerging technologies: Web-writing 2.0: Enabling, documenting, and assessing writing online. Language Learning & Technology, 12 (2), 7–13. 20
- Grable, L., Overbay, A. & Osborne, J. (2005). Instructional Activities, Use of Technology, and Classroom Climate: What Lies Beneath. In C. Crawford et al. (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2005 (pp. 858-862). Chesapeake, VA: AACE. Retrieved from http://www.editlib.org/p/19123
- Hamilton, B. J. (2012). Embedded Librarianship: Tools and Practices. USA, Chicago, ALA Tech Source
- Hogben, G & Catteddu, D. (2009). Cloud Computing: benefits, risks and recommendations for information security. European Network and Information Security. Retrieved online 23 August2012,from:http://www.enisa.europa.eu/activities/riskmanagement/files/deliverables/cloud-computing-riskassessment
o http://lit-staff.open.ac.uk/D.G.F.Rowntree/words_in_de.htm.
- Kieslinger, B.; Wild, F. & Grodecka, K. (2008) How to Use Social Software in Higher Education. Retrieved online 7 October 2014, from:http://www.icamp.eu/wp-content/uploads/2009/01/icamp-handbookweb. pdf
- Muirhead, B & Juwah, C, (2004)." Interactivity in Computer- Mediated College and University Eductaion: A Recent Review of the Literature", Education Technology & Society, Vol, No.7 PP12-20.
- Nitko، A.J.(2001).Educational Assessment of Students. 3rd Edition، Prentice-Hall ، Inc ، New Jersey، USA.
- Powell, J. (2009). Cloud computing: what is it and what does it mean for education?. Retrieved online 16 October 2014, from: http://erevolution.jiscinvolve.org/files/2009/07/clouds-johnpowell.pdf
- Rowntree, D. (1999). A new way with words in distance education. Available at:
- Roy, L. (2011). Essential Guide to Google Apps. Make Use Of. Retrieved online 7 September 2012, from: http://manuals.makeuseof.com.s3.amazonaws.com/formobile/MakeUseOf.com_-_Go_Google_free_email_and_more.pdf
- Salmon, G. (2002) . E-activities, The Key to active online learning.
- Skiba, D. J. (2011) Are You Computing in The Clouds? Understanding cloud computing. Nursing Education Perspectives, 32 (4), pp 266-268.
- Trivedi, Hrishikesh, R. (2013), Cloud Adoption Model for Governments and Large Enterprises, Master Thesis, Massachusetts Institute of Technology, Cambridge.
- Vens, T. (2010). The Suitableness of Google Documents as a Student Collaborative Writing Toole. Unpublished master's these The Graduate Faculty, Iowa State University, Ames, Iowa, USA.