فاعلية استخدام الوسائط التفاعلية فى تنمية الحس الجغرافي والوعي بمفهوم جودة الحياة فى تدريس الدراسات الاجتماعية للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة دمياط

المستخلص

تؤکد الأدبيات التربوية على ضرورة البحث عن تقنيات تربوية من أجل تنمية المهارات لدى التلاميذ. وقد ترتب على نتائج التقدم التکنولوجي ودخوله في مجال تصميم التدريس أن برزت تقنيات جديدة في مجال التدريس. فإن استخدام الوسائط له فوائد منها: إثارة التلاميذ داخل الفصل وجعل التعليم أکثر فائدة. کما أن اعتماد المناهج على استخدام التکنولوجيا يساعد على تعلم التلاميذ کيف يشارکون في إنتاج المعرفة.
مشکلة البحث
تحددت مشکلة البحث في أهمية تنمية الحس الجغرافي والوعي بمفهوم جودة الحياة، ويحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال التالي:
کيف يمکن تنمية الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة في الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم باستخدام الوسائط التفاعلية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة البحثية التالية:
1) ما أبعاد الحس الجغرافى بالدراسات الاجتماعية اللازمة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟
2) ما مؤشرات جودة الحياة بالدراسات الاجتماعية اللازمة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟
3) ما الصورة المناسبة لتدريس منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية للتلاميذ الصم باستخدام الوسائط التفاعلية؟
4) إلى أي حد يؤدى تدريس منهج الدراسات الاجتماعية باستخدام الوسائط التفاعلية إلى تنمية کل من: الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟
5) ما فاعلية تدريس منهج الدراسات الاجتماعية باستخدام الوسائط التفاعلية في تنمية الحس الجغرافى والوعي بمفهوم جودة الحياة لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية؟
إعداد أدوات البحث:
1. قائمة بأبعاد الحس الجغرافي.
2. قائمة بمؤشرات جودة الحياة.
3. مقياس الحس الجغرافي.
4. إعداد دليل المعلم.
5. مقياس الوعي بمفهوم جودة الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربیة:
1. أحمد حسین اللقانى، أمیر القرشى (1999): مناهج الصم التخطیط، البناء، التنفیذ، القاهرة: ط(1)، عالم الکتب.
2. أحمد عبد الرشید حسین (2015): "فاعلیة برنامج مقترح قائم على الأنشطة الحواریة فى الجغرافیا لتنمیة قیم الانتماء الوطنى والوعى بمفهوم جودة الحیاة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائى"، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، (72)، 51-86.
3. أسامة عبد الرحمن أحمد (2010): " فاعلیة برنامج قائم على البنائیة الاجتماعیة باستخدام التعلم الخلیط فى تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المفاهیم الجغرافیة والتفکیر البصرى والمهارات الحیاتیة لدى التلامیذ الصم بالحلقة الإعدادیة"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
4. أمانى على السید رجب وتهانى عطیة محمود البنا (2016): "فاعلیة الخرائط الذهنیة والبیت الدائرى المدعمتان بالوسائط المتعددة فى إکساب المفاهیم الجغرافیة والتاریخیة والدافع للإنجاز لدى التلامیذ المتأخرین دراسیاً بالمرحلة الإبتدائیة"، مجلة کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ، 1(4)، 1-85.
5. أمیرة عطا (2012): "برنامج الکورس لاب (Course Lab) أدوات التألیف وإنشاء المحتوى التعلیمى"، مجلة التعلیم الإلکترونى، (28)، 137-190.
6. إیمان محمود شاهین (2011): " الوعـى بتقییـم الموارد وعلاقتها بجودة الحیاة لدى ربة الأسرة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
7. السید شحاته المراغى (2008): "التواصل التکنولوجى کنظام لتعلم الصم والعمیان"، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس، الجزء الأول (132)، 38-77.
8. السید عبد المولى السید (2013): "فاعلیة برنامج مقترح قائم على التدریب الإلکترونى عن بعد فى تنمیة بعض مهارات التعلیم الإلکترونى لدى أعضاء هیئة التدریس"، المؤتمر الدولى الثالث للتعلیم الإلکترونى والتعلیم عن بعد، الریاض، ص ص 105- 178.
9. تقریر اللجان النوعیة لمجلس الشورى (2002) القاهرة: کتاب الأهرام الاقتصادى، (169)، ینایر، ص ص: 119 ـ 123.
10. تهانى عطیة محمود البنا (2017): "فاعلیة استخدام نظم المعلومات الجغرافیة فى تنمیة التحصیل والحس الجغرافى لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الجغرافیا"، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، (91)، یونیو، 290 ـ 347.
11. جمال حمدان (2000) القاهرة: شخصیة مصر، الهیئة المصریة العامة للکتاب.
12. جودت أحمد سعادة (2001): تدریس مهارات الخرائط ونماذج الکرة الأرضیة، عمان: دار الشروق.
13. حسام الدین حسین (2000): فاعلیة استخدام بعض الوسائط التعلیمیة لتدریس وحدة "خریطة مصر الطبیعیة" بالصف الأول الإعدادى علـى التحصیل واکتساب بعض مهارات عملیات التعلم، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس، (63)، 35-85.
14. حسام الدین محمد مازن (2013): "الحس العلمـى مـن منـظور تدریس العلوم والتربیة العلمیة"، المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، (34)، 11-46.
15. حسین أحمد التهامى (2006): تربیة الأطفال المعاقین سمعیاً فى ضوء الاتجاهات العالمیة الحدیثة، القاهرة: الدار العالمیة.
16. حسین محمد عبد الباسط (2001): " فعالیة استخدام تکنولوجیا المعلومات فى تدریس الجغرافیا على تنمیة بعض المهارات البحثیة والتحصیل لدى طلاب الصف الأول الثانوى"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بقنا، جامعة جنوب الوادى.
17. حمدى أحمد محمود حامد (2013) عمان: تکنولوجیا الوسائط التعلیمیة المتعددة وتدریس الدراسات الاجتماعیة، دار الرایة.
18. حمدى هاشم (2010): "جودة الحیاة والتنمیة المتواصلة فى مصر"، ورقة عمل قدمت إلى: ندوة المرکز القومى للبحوث الزراعیة، یولیو، ص ص 19-42.
19. حیاة على محمد رمضان (2016): "فاعلیة استخدام استراتیجیات التفکیر المتشعب فى تنمیة التحصیل والحس العلمى وانتقال أثر التعلم فى مادة العلوم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة"، مجلة الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 19(1)، 63-114.
20. زهیر ناجى خلیـف وجمیـل أحمد (2013): "أسالیب توظیـف التعلیـم الإلکترونى فى فلسطین لتعزیز عملیة التعلم"، غزة: شبکة الأوس التعلیمیة، ومتاح عبر:
- http://comm.arabcomputersociety.org/index.php?journal=ACS&page=article&op=view&path%5B%5D=150 &path%5B%5D=144
21. سعید عبد الرحمن محمد (2008): "استخدام بعض استراتیجیات التعایش فى تحسین جودة الحیاة لدى المعاقین سمعیاً"، الندوة العلمیة الثامنة، للإتحاد العربى لرعایة الصم، مرکز الملک فهد الثقافى بالریاض، 28-30 إبریل، ص ص 54-120.
22. سها حمدى محمد ونجلاء إسماعیل (2016): "فاعلیة وحدة مقترحة فى العلوم والدراسات الاجتماعیة قائمة على الدراسات البینیـة فـى تنـمیة مهـارات التفسیـر والحـس العلمى والجغرافى لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى"، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، المجلد (32)، 1-65.
23. سهام السید صالح مراد (2016): "أثر استخدام خرائط التفکیر فى تدریس العلوم على تنمیة الحس العلمى لدى طالبات الصف الخامس الابتدائى"، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(5)، 35-75.
24. شیماء محمد نجاتى (2014): "برنامج لتنمیة الحس الجغرافـى لطـفل الروضـة"، رسالـة ماجستیر غیر منشورة ، قسم ریاض الأطفال، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
25. صافى محسن محمد الطوبشى (2016): " إمکانیة تحسین جودة الحیاة للطلاب بمؤسسات رعایة الصم وضعاف السمع"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة دمیاط، کلیة التربیة النوعیة.
26. صلاح الدین الشامى (1999): " الفکر الجغرافى: سیرة ومسیرة"، الإسکندریة: منشأة المعارف.
27. صلاح الدین محمد توفیق (2010): " فلسفة جودة الحیاة للطفولة العربیة المعاقة"، المؤتمر العلمى السابع لکلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ بعنوان: جودة الحیاة کاستثمار للعلوم التربویة والنفسیة، 13-14 إبریل، ص ص 45-112.
28. عادل عبد الله (2004): الإعاقات الحسیة، القاهرة: دار الرشاد.
29. عبد الملک رده الثقفـى (2011): " فاعلیـة برنـامج مقترح لتنمیة المهارات الیدویة لدى تلامیذ التربیة الخاصة الصم"، رسالة ماجستیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
30. علاء الدین محمد الأشقر (2000): " الخدمات المقدمة للأطفال الصـم وعلاقتـها بسماتـهم الشخصیة بمحافظة غزة"، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
31. على عبد النبى حنفى (2008): "مشکلات المعاقین سمعیاً کما یدرکها معلمو المرحلة الابتدائیة فى ضوء بعض المتغیرات"، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، 12 (53)، 85-145.
32. على مهدى کاظم، وعبد الخالق البهادلى (2005): "جودة الحیاة لدى طلاب الجامعة العمانیین واللیبیین دراسة ثقافیة مقارنة"، مجلة الأکادیمیة العربیة المفتوحة، الدنمارک: متاح عبر:
- http://www.ao_academy.org/docs/third_issuel.doc
33. فتحیة أبو الیزید أبو الخیر (2014): " أثر استخدام التعلم المدمج فى تدریس الجغرافیا على تنمیة الحس الجغرافى لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
34. فداء جمال الدین خالد (2017): " مستوى الوعى الذاتى وعلاقته بنوعیة الحیاة لدى والدى أطفال اضطراب طیف التوحد فى محافظة العاصمة عمان"، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة.
35. کریمة عبد اللاه محمود محمد (2017): "وحدة مقترحة فــى العلــوم قائــمة على التعلیم المتمایز لإکساب المفاهیم العلمیة والحس العلمى لتلامیذ الصف الثانى الإبتدائـى"، مجلة الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 20 (1)، 1-50.
36. کمال زیتون (2002): تکنولوجیا التعلیم فى عصر المعلومات والاتصال، القاهرة: عالم الکتب.
37. ماجدة السید عبید (2010): "المشکلات التى تهدد أمن وسلامة الطلاب المعاقین سمعیاً وبناء برنامج مقترح لتحسین فرص السلامة لهم"، مجلة الجامعة الإسلامیة، سلسلة الدراسات الإنسانیة، 18 (2)، 95-145.
38. محمد أبو شقیر، ومجدى عقل (2010): "فعالیة برنامج محوسب قائم على أسلوب التعلیم الخصوصى فى اکتساب مهارات العروض التقدیمیة لدى الطلبة ذوى الاحتیاجات الخاصة"، مجلة الجامعة الإسلامیة، غزة، 18(2)، 649-681.
39. محمد رشدى أبو شامة (2017): "فاعلیة نموذج نیدهام البنائى فى تنمیة التحصیل ومهارات التفکیر التأملـى وبعض أبعاد الحـس العلمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الفیزیاء"، مجلة التربیة العلمیة، 20 (5)، 99-156.
40. محمد رشوان على (2013): " أثر استخدام کل من التعلیم المتزامن وغیر المتزامن للتلامیذ المعاقین سمعیاً فى تنمیة بعض مهارات استخدام الإنترنت"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
41. محمد عبد الغنى محمد (2005): " فاعلیة استخدام الکومبیوتر فى تدریس العلوم على التحصیل وتنمیة التفکیر الابتکارى للمعاقین سمعیاً"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
42. محمد عطیة خمیس (2007): منتوجات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، دار الحکمة.
43. محمد عمر أبو الرب وفارس أحمد (2013): "جودة الحیاة لدى المعاقین سمعیاً مقارنة بغیر المعاقین فى المملکة العربیة السعودیة"، المجلة التربویة المتخصصة، 2 (5)، 155-214.
44. محمد متولى قندیل ورمضان مسعد بدوى (2003): أساسیات المناهج فى الطفولة المبکرة، القاهرة: دار الفکر.
45. مروة بکر هلال (2004): " برنامـج لتنمیة الحس المکانى والمفاهیم الهندسیة لدى أطفال الریاض"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
46. مصطفى أحمد غزیل (2014): " برنامج تدریبى لإعداد وتصمیم ونشر مقررات التعلیم الإلکترونى وفق معیار سکورم الکورس لاب (Course Lab)، مکة المکرمة: مرکز تقنیة المعلومات، جامعة أم القرى.
47. مضر خلیل العمر (2010): الجغرافیا بین التعلیم والتدریب، متاح عبر:
- http://geography90.blogspot.com.eg/2010/04/blog-post_3282.html.
48. منار عبد الرحمن خضر، أحلام عبد العظیم مبروک (2011): "جودة حیاة الأسرة وتأثیرها على قدرة الأم لاکتشاف وتنمیة الذکاءات المتعددة لدى الأطفال فى سن ما قبل المدرسة"، مجلة بحوث التربیة النوعیة، جامعة المنصورة، 1(23)، 65-125.
49. مندور عبد السلام فتح الله (2014): "فاعلیة التدریب الإلکترونى الفردى والتعاونى على برنامج کورس لاب (Course Lab) فى تنمیة مهارات معلمى الفیزیاء لتصمیم الدروس الإلکترونیة وإنتاجها والاتجاه نحو استخدامها، مجلة التربیة العلمیة، 17(6)، 137-190.
50. منـى توکل السید (2012): "جودة الحیاة ومفهوم الذات لدى عینة من الطلاب الصم الموهوبین"، المؤتمر الثامن والعشرون للجمعیـة المصریة للدراسات النفسیة، جامعة الأزهر، 6-8 فبرایر، ص ص 120-185.
51. مها کمال حفنى ویارا إبراهیم محمد (2017): "فاعلیة وحدة جغرافیة مقترحة قائمة على مدخل مونتیسورى فى تنمیة الحس الجغرافى وبعض مهارات قراءة الخریطو لطفل الروضة"، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، 33 (2)، 135-187.
52. ناهد السید عید (2013): " فاعلیة منهج مقترح قائم على الوسائط التفاعلیة فى تحقیق بعض أهداف العلوم لدى التلامیذ المعاقین سمعیـاً بالمرحلة الإعدادیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمیاط.
53. نبیل جاد عزمى (2005): التصمیم التعلیمى للوسائط المتعددة، القاهرة: دار الهدى.
54. نبیل على (2003) القاهرة: تحدیات عصر المعلومات، دار العین.
55. نعمة مصطفى قبان، وهناء أحمد شوقى (2012): "جــودة اتخاذ القرارات وعلاقتها بجودة حیاة طالبات الجامعة ـ دراسة مقارنة"، المؤتمر الدولى الأول والعربى الخامس عشر للاقتصاد المنزلى، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة، 27-28 مارس، ص ص 45-115.
56. هالة فکرى عبد المعطى (2010): " تحدیث البیئة التربویة للمعاقین سمعیاً بمدارس الأمل وضعاف السمع فى ضوء الاتجاهات المعاصرة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
57. هبة الله عبد الرحمن الزعیم (2013): " فاعلیة توظیف مدخل الطرائف العلمیة فى تنمیة الحس العلمى لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة"، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.

58. هبة الله عبد الرحمن محمود (2013): "فاعلیة توظیف مدخل الطرائف العلمیة فى تنمیة الحس العلمى لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة"، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة.
59. ولاء ربیع على (2012): "فعالیة التدریب على السلوک التوکیدى فى رفع جودة الحیاة النفسیة لدى طالبات الجامعة فى المعاقات سمعیاً"، المؤتمر الثانى للصم وضعاف السمع، الدوحة، 1-3 مایو، ص ص 65-130.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة:
60. Ash, D. (2009): Shared scientific sense-making and bilingual student advancement in Science: Linking family and school learning through informal learning research, informal science, University of California Santa Cruz. From: http://www,infonnalscience.org/proiectl-show/584.
61. Cercone, Nick (2012): Educational Soft ware & Development for People with Special Needs. 6th WSEAS Educational Conference on Educational Technology, Italy, November 21-27. PP 259-263.
62. David, P. (2013): Sense about science making sense of uncertainty why uncertainty is part of science, London, ERIC, NO 1146/70.
63. Driver, R (2013): Making sense of secondary science, Journal of science Education, V (3), No (4).
64. Furberg, A., & Klug, S. (2013): "Students sence-making with science diagrams in a computer based setting international". Journal of computer supported collaborative learning. V 3. N4.
65. Hasselbring, Ted, S. & Glaser, Candyce H., Williams (2011): Use of computer technology to help students with special needs. The Future of Children. Vol. 10. No. 2. Fall.-Win. PP. 104.
66. Joan, I & Heller (2012): Effect of making sense of science professional development on the achievement of middle school students including English language learners, Science education, Vol. (50), No. (8).
67. Katsching H. (2006): How Useful is the Concept of Quality in Psychiatry? Journal of Social Psychology, No. 12, Vol. 7.
68. Kosh, A. (2001): Training metacognitive and comprehension of physics texts, journal of Science education. V 85. N 6. PP 758:768.
69. Kriesberg, G & Daniel. A. (2009): Asense of Place teaching Children about the environment with Pictures Books. Eric. Retrieved from: http://searchEric.org/ericde/ED433205.htm on November 15.
70. Michael, R., (2008): "The Quality of Life Instrument Clinical Research", Vol. 12 (2), PP. 245-257.
71. Mukhopadhyay, Sourav & Moswela, Emmanuel (2013): Inside Practice of Science Teachers for Students with Hearing Impairments in Botswana Primary School. International Journal of Special Education. Vol. 25. No. (3). P. 65.
72. Qais, Faryadi (2006): Bye. Bye Verbal-Only Method of Learning Welcome Interactive Multimedia. ERIC Document Reproduction Service No. ED 494427.
73. Shirai. K. E. (2009): Perceived Level of Life Enjoyment and Risks of Environment. Hope and Personal Growth Initiative: A Comparison of Positive, Future. Oriented Constricts. Journal of Personality and Individual Differences, No. 43.
المواقع الإلیکترونیة:
- At site: www://search ERIC.org/ ED 426921.htm. (Mackenzie, G. R., 2008).
- At site: http://store.courselab.com/ar-SA/webHelp/index.html.
- At site: www.courselab.com/view_doc.html?mode=home.
- At site: http://store.courselab.com/ar-SA/webHelp/index.html.
- At site: http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=271.
- At site: http://nojarib.blogspot.com/11/2013/course-lab.html.