أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية تطبيقات التعلم الالکتروني لدى طلاب جامعة بيشة واتجاهاتهم نحوها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة بيشة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام التعلم المدمج في تنمية تطبيقات التعلم الالکتروني لدى طلاب جامعة بيشة واتجاهاتهم نحوها، لدى عينة قوامها ( 60) طالبًا من طلاب کلية الهندسة بجامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وعدد طلابها (30) درسوا باستخدام نظام التعلم المدمج، والمجموعة الثانية ضابطة وعدد طلابها (30) درسوا بالطريقة التقليدية، وتم القيام ببناء مقياس للاتجاه نحو تطبيقات التعلم الالکتروني، واختباراً تحصيلياً، وتم تحليل البيانات باستخدام حزمة برامج SPSS، وأشارت النتائج المتعلقة بالاختبار التحصيلي للمعارف المتعلقة بتطبيقات التعلم الالکتروني إلي وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لتطبيقات التعلم الالکتروني لصالح المجموعة التجريبية، کما أشارت إلى وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي تلقت المعالجة التجريبية لصالح القياس البعدي في تطبيقات التعلم الالکتروني، کما أشارت النتائج المتعلقة بمقياس الاتجاه نحو تطبيقات التعلم الالکتروني إلى وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي تلقت المعالجة التجريبية لصالح القياس البعدي لمقياس الاتجاه، وفي ضوء ذلک أوصي البحث بضرورة الاستفادة من التعلم المدمج وتطبيقات التعلم الالکتروني في رفع مستوى تحصيل المتعلمين وتنمية مهاراتهم المختلفة الالکترونية وغيرها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
(أ) المراجع العربیة
-       إبراهیم بن عبدالله المحیسن (2002). التعلیم الإلکترونی ترف أم ضرورة، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة: مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، المنعقدة فی الفترة 16-17.
-       إبراهیم، أحمد جمعة أحمد (2013م). برنامج قائم على نظام إدارة التعلم الإلکترونی (Blackboard) لعلاج الأخطاء اللغویة الشائعة فی کتابة البحوث التربویة وتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، المجلد 2، العدد 6
-       أبو الدهب، محمود؛ والصیاد، ولید (2013). أثر بعض أنماط التعزیز المختلفة من خلال برنامج کمبیوتری متعدد الوسائط فی فعالیة الذات الأکادیمیة وبعض مهارات التعلم الذاتی لدى طلاب کلیة التربیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
-       أحمد، حنان والشاعر، حنان و الجزار، عبد اللطیف  (2011) استراتیجیة برمجة الثنائیات الافتراضیة فی بیئة التعلیم الإلکترونی: هل یوجد أثر لاختلاف نمط التشارک (متزامن/ غیر متزامن) على اکتساب مهارات برمجیة المواقع التعلیمیة کعملیة متعددة المتغیر، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، رقم المجلد (21)، العدد 2
-       أحمد، صفاء. (2007م). فاعلیة مقرر إلکترونی فی تنمیة التنور البیئی والتفکیر المنظومى ومهارات التواصل الإلکترونی لدى بعض طلاب کلیة التربیة بالوادی الجدید. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة: جامعة عین شمس - کلیة التربیة، ع 12 ، 91 - 177. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/2985
-    استیتة، دلال، سرحان، عمر(2007). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، عمان، دار وائل للنشر، الطبعة الأولى.
-       إسماعیل، ایة (2014م). أثر تصمیم بیئة تعلم إلکترونی تشارکی فی ضوء النظریة التواصلیة على تنمیة التحصیل ومهارات إدارة المعرفة الشخصیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم ( رسالة ماجستیر). جامعة طنطا. القاهرة
-       البیطار ، حمدی محمد (2008). نموذج مقترح لإستراتیجیة التعلم الإلکترونی الممزوج والمهارات اللازمة لتوظیفه لدی أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة جامعة أسیوط ومعوقات استخدامه فی التدریس الجامعی، تکنولوجیا التعلیم: سلسلة  دراسات وبحوث مُحکمة، القاهرة: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، ع.1، مج. 18، ص ص :85-123
-       التمیمی، محمد (2014م). فاعلیة إستراتیجیة تدریس قائمة على التعلیم الإلکترونی المدمج فی تنمیة مفاهیم تکنولوجیا المعلومات ومهارات التواصل الإلکترونی لدى طلاب کلیة التربیة جامعة حائل(رسالة دکتوراه غیر منشورة)، جامعة أم القرى، السعودیة.
-       الحصری، کامل (2013م). فاعلیة تدریس وحدة (المواطنة الصالحة) باستخدام التعلیم الإلکترونی لتنمیة بعض مهارات البحث والتواصل الإلکترونی والاتجاه التکنولوجی بمدارس اللغات ، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ، العدد 55
-       الحیلة ، محمد محمود (2003) .تصمیم وانتاج الوسائل التعلیمیة .الاردن، عمان : دار المسیرة  للنشر والتوزیع والطباعة.
-       الخان، بدر (2005) . استراتیجیات التعلم الإلکترونى. حلب : شعاع للنشر والعلوم .
-       خمیس، محمد (2003م). منتجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة:  دار الحکمة.
-       الراضی، أحمد (2010م). التعلیم الإلکترونی. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
-       زیتون، حسن (2003م). إستراتیجیات التدریس رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم. مصر:  دار عالم الکتب
-       زیتون، حسن حسین (1999) . تصمیم التدریس "رؤیة منظومیة" . سلسلة أصول التدریس الکتاب الثانی ، القاهرة: دار عالم الکتب .
-       سعادة، جودة (2007). استخدام الحاسوب والإنترنت فی میادین التربیة والتعلیم. عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع.
-       سفر، عهود (2011م). الحاسوب والبرمجیات التعلیمیة کوسیلة مساعدة لتعلیم فئة الاعاقة العقلیه وتعدیل سلوک النشاط الزائد دلیل الأسرة والمعلم. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
-       سلامة ، عبد الحافظ محمد.(1417ه) "وسائل الاتصال والتکنولوجیا فی التعلیم". الطبعة الأولى ؛ عمان : دار الفکر. 
-       سمرة، عماد والنجار، محمد  (2018م).  أثر استخدام بعض استراتیجیات التعلم الإلکترونی التشارکی فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات تصمیم وإنتاج المقررات الإلکترونیة لدى عینة من طلاب جامعة أم القرى وتفکیرهم الابتکاری. مجلة بحوث عربیة فی مجالات التربیة النوعیة، رقم المجلد(9) 
-       صالح، مصطفى جودة (مارس 2008). اتجاهات البحث العلمی فی الجیل الثانی للتعلم الالکترونی، المؤتمر العلمی الحادی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم الالکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی، الکتاب السنوی، المجلد الثامن عشر، القاهرة.
-       الحسناوی، موفق عبد العزیز (2009). دور التعلم الالکترونی فی تعزیز التعلیم الجامعی، هیئة التعلیم التقنی، الناصریة: منشورات المعهد التقنی.
-       الشاوی، أسماء (2016م). أثر استخدام موقع أکادوکس على تنمیة المفاهیم التکنولوجیة ومهارات التواصل الإلکترونی لدى طالبات الصف الثامن بغزة(رسالة ماجستیر) کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین
-       الشهرانی ,ناصر عبدالله(1430هـ) مطالب استخدام التعلم الإلکترونی فی تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالی من وجهة نظر المختصین, رسالة تکمیلیة لنیل درجة الدکتوراه فی المناهج وطرق التدریس
-       الشهری، أمل ظافر، و محمد، لمیاء جلال. (2014). فاعلیة برنامج تدریبی لتدریب طالبات کلیة التربیة جامعة نجران على استخدام برنامج البلاک بورد واتجاهاتهن نحوه‪. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، مج3, ع7‪ ، 18 - 41. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/843082
-       الشیوخ ، غسان سعید (2008) . معوقات استخدام التعلم المدمج من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة- جامعة الخلیج العربی بالبحرین
-       الصعیدی، سلمى (2005م). المدرسة الذکیة مدرسة القرن الواحد والعشرین. القاهرة: دار فرحة للنشر والتوزیع.
-       الضلعان، محمد (2018م).  فاعلیة برنامج تعلیمی قائم على التعلم الإلکترونی فی تحسین مستوى تنظیم الذات الأکادیمی ومهارات التواصل الإلکترونی لدى عینة من طلاب کلیة الطب بجامعة الحدود الشمالیة، مجلة البحث العلمی فی التربیة، المجلد 1، العدد 19.
-       طلبة، محمد (2007م)، التعلیم الإلکترونی: نحو تطویر استراتیجیة التعلیم فی القرن الحادی والعشرین. عمان: الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد.
-       العالم، تسنیم (2013م). أثر توظف التعلیم المدمج باستخدام الفیس بوک على تنمیة مهارات التواصل الإلکترونی فی مقرر التکنولوجیا لدى طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة ( رسالة ماجستیر)  کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة، فلسطین
-       عامر، طارق (2007م). التعلیم والمدرسة الإلکترونیة. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع .
-       عبد السلام، مندور (2013م). فاعلیة برامج تدریبی مقترح لإکساب معلمی العلوم مهارات التواصل الإلکترونی وأثره فی تحصیل واتجاهات تلامیذهم بالمرحلة المتوسطة نحو استخدامها ، المجلة المصریة للتربیة العلمیة، المجلد 16، العدد 5.
-       عبد المجید، أحمد صادق (2013م). استخدام نظام إدارة التعلم الإلکترونی (Black Board) فی تدریب الطلاب المعلمین بکلیة التربیة جامعة الملک خالد لتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی وإنتاج المواد التعلیمیة الرقمیة , المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، رقم المجلد( 2)، العدد 11
-       عبد النعیم، رضوان (2016) .المنصات التعلیمیة : المقررات التعلیمیة المتاحة عبر الانترنت. دار العلوم للنشر والتوزیع .
-       عبد الهادی، محمد ، و مغاوری، علاء. (2005). التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت. مجلة الفهرست: دار الکتب والوثائق القومیة - مرکز الخدمات الببلیوجرافیة، رقم المجلد(11) . مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/808792
-       عطیة، مختار عبد الخالق . (2014). اتجاهات طلاب اللغة العربیة کلغة ثانیة نحو التعلم الجوال و حاجاتهم التدریبیة اللازمة لاستخدامه. رسالة التربیة وعلم النفس: جامعة الملک سعود - الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة، ع 46 ، 37 - 63. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/523561
-       على، شاهیناز محمود أحمد (2016م). أثر بعض بیئات التعلم الإلکترونی الاجتماعی القائمة على منصات التواصل الاجتماعی على تنمیة مهارات التواصل الإلکترونی التعلیمی لدى طالبات کلیة التربیة، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، العدد 69
-       عمار، حارس و ابو درب, علام  (2014). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعی لتنمیة التحصیل المعرفی وبعض مهارات التواصل الإلکترونی فی الجغرافیا لدى طلاب المرحلة الثانویة ، مجلة الثقافة والتنمیة، جمعیة الثقافة من أجل التنمیة، رقم المجلد (15)، العدد 86
-       عمار، محمد عید حامد ( 2011). فاعلیة استخدام التعلم المزیج فی تنمیة التحصیل المعرفی والتخیل البصری فی الهندسة الکهربیة لدی طلاب الصف الأول الثانوی الصناعی واتجاهاتهم نحوه، رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة الاسکندریة.
-       عمر، روضه احمد، و المصعبی، زهره عبد الرب . (2017). فاعلیة استخدام تطبیق بلاک بورد للتعلم النقال ( Black Board Mobile Learn ) فی تنمیة الاتجاهات نحو التعلم الإلکترونی النقال لدى طالبات جامعة نجران. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة: المجموعة الدولیة للاستشارات والتدریب، مج6, ع7 ، 126 - 136. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/845826
-       عمران, خالد (2010م). فاعلیة مقرر الکترونی مقترح فی طرق التدریس الاجتماعیة على التحصیل وتنمیة مهارات التواصل الالکترونی والاتجاه نحو مهنة التدریس لدى طلاب کیة التربیة . دراسات فی المناهج وطرق التدریس
-       الشطرات، ن(2009). التعلم المتمازج (المدمج) Blended Learning متاح على Http://m.google.knoll:
-       الشوملی، ق (2007). الأنماط الحدیثة فی التعلیم العالی: التعلیم الالکترونی المتعدد الوسائط. بحث مقدم إلى المؤتمر السادس لعمداء کلیات الآداب فی الجامعات الأعضاء فی اتحاد الجامعات العربیة (ندوة ضمان جودة التعلیم والاعتماد الأکادیمی) جامعة الجنان، لبنان.
-       العیفرى ، محمد سیف ( 2010). اثر استخدام التعلیم المدمج فی اکتساب تلامیذ الصف الثامن أساسی فی مدارس أمانة العاصمة الحکومیة والأهلیة لمفهومات الاجتماعیات واتجاهاتهم نحوها، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة ، جامعة عدن.
-       الغنیم، حمد بن صالح بن عبد العزیز (2016م). فاعلیة استخدام التعلیم المدمج فی مقرر تقنیات التعلیم على التحصیل وتنمیة مهارات التواصل الإلکترونی لطلاب کلیة التربیة ، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، المجلد 32، العدد 4، مصر.
-       الغول، ریهام (2012م). أثر بعض استراتیجیات مجموعات العمل عند تصمیم برامج التدریب الإلکترونی على تنمیة مهارات تصمیم وتطبیق بعض خدمات الجیل الثانی للویب لدى أعضاء هیئة التدریس( رسالة دکتوراه) جامعة المنصورة.  مصر
-       الفار, إبراهیم (2012م). تربویات الحاسب وتحدیات مطلع القرن واحد والعشرین. القاهرة: دار الفکر العربی
-       الفائز، بدر (2012).  فاعلیة ملفات الإنجاز الإلکترونیة فی تنمیة مهارات التواصل الإلکترونی والدافعیة للإنجاز لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الباحة ( رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة الباحة، السعودیة
-       فراولة، فریدة (2006م). التواصل الإلکترونی فی دراسة من واقع الحیاة الإلکترونیة, مجلة امواج اسکندریة، العدد (29)
-       الفقی، ممدوح ویونس، إبراهیم ، و الجزار، منى(2005م) برنامج تدریبی مقترح معد وفق أسلوب النظم لتوظیف مهارات الاتصال التعلیمی الإلکترونی لدى أخصائی تکنولوجیا التعلیم (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة القاهرة، القاهرة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/921640
-       قطیط، غسان، وخریسات سمیر. وآخرون (2009. (طرائق التدریس العامة.الطبعة الأولى، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-       القلا، فخر الدین وناصر, یونس وجمل ,محمد (2006م). طرائق التدریس العامه فی عصر المعلومات. الریاض: دار الکتاب الجامعی
-       کتابة غادة الحلایقة - آخر تحدیث: ٠٠:٠٠ ، ١ دیسمبر ٢٠١٩  (https://mawdoo3.com)
-       مازن, حسام (2016م) . تکنولوجیا تعلیم العلوم من البنائیة إلى التواصلیة التفاعلیة تعلیم وتعلم العلوم فی ضوء النظریة التواصلیة: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع, رقم المجلد(9)
-       مجاهد، فایزة (2012م). أثر استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس التاریخ على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الإلکترونی لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة، مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، رقم المجلد(45).
-       محمد، محمد و یونس، سید (2014). أثر التفاعل بین بعض أدوات التواصل الإلکترونی وأنماطه فی تنمیة بعض مهارات التواصل الإلکترونی ومهارات کتابة الخاطرة الأدبیة والرغبة فی کتابتها لدى طلاب شعبة اللغة العربیة ، مجلة التربیة، المجلد 4، العدد 141
-       محمود، محمد (2010م).فاعلیة بعض استراتیجیات التدریب الإلکترونی فی تنمیة المهارات اللغویة وأثر ذلک على مفهوم الذات لدى الأطفال ذوی الإعاقة العقلیة القابلین للتعلم. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، رقم المجلد (1)
-       مصطفى، جودت. (2008). اتجاهات البحث العلمی فی الجیل الثانی للتعلم الالکترونی. المؤتمر العلمی السنوی الحادی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم تحت عنوان تکنولوجیا التعلیم الإلیکترونی وتحدیات التطویر التربوی فی الوطن العربی، القاهرة
-        الموسوی، نعمان محمد صالح (2014). الخصائص السیکومتریة لمقیاس مهارات التواصل الإلکترونی للمراهقین فی ضوء نظریتی القیاس التقلیدیة والحدیثة ، مجلة الطفولة العربیة، المجلد (15)، العدد 59
-       المؤمن، سعد (2008م). استخدام تقنیة RSS فی التعلیم الإلکترونی وزارة التربیة والتعلیم - وکالة التطویر والتخطیط، العدد 21 ، 38 - 42. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/30470
-       نبیل جاد عزمى (2008) تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی . القاهرة : دار الفکر العربى .
-       هدایة ، رشا حمدى حسن على . ( 2008). تصمیم برنامج قائم على التعلیم المدمج لإکساب مهارات صیانة الأجهزة التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة المنصورة.
-       یوسف، أحمد (2011). تصمیم تعلیمی مقترح لموقع إلکترونی تفاعلى فی الدراسات الاجتماعیة وأثره فی تنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الإلکترونی لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الأساسی، مجلة الدراسات الاجتماعیة، رقم المجلد (11).
 
 (ب) المراجع الأجنبیة،
Alexandrov, N & Velarde, RR & Alexanderov, V (2012). " Technological Advances in interactive Collaborative Learning, 1st edn. Boca Raton Chapman and Hell/ CRC.
Alger, Pam. (2007م). " Electronic Communication", Retrieved on July 28. 2019, From http://literacynet.org/clc/clc99/HOEleCm.htm.
Allan, J., Lawless, S. (2003): Srress caused by online Collaboration in E-learning: A developing, Open University Business school, Milton Keyness, UK.
Barrett, B.G. (2011), "| Using E-Learning as a Strategic Tool for Student with Disabilities ", 5th International Technology, Education and development Conference, Spain
Benefits and Advantages of Self Learning for Students, Professionals, and Everyone", www.managementstudyguide.com, Retrieved 17-11-2019. Edited.
Bhattacharya, M. (2007). A Dialogue on E-Learning and Diversity: the Learning Management System vs the Personal Learning Environment. In G. Richards (Ed.), Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education
Bonfils, P., Pieri, M., & Dumasm P. (2010). " Apprentissage ubiquitous et web 2.0 Nouvelles Formes contributives de 1`ubiquitous learning. Scriptaweb, Napoli.
Bosman, K. (2002), "Simulation-Based E-learning. Syracuse University Chin-ling L (1997). Distance System of pedagogical Consideration A reevaluation. Education Technology, 3(2) 34-37.
Brindley, J., E. & Wallit, C. & Blaschkle, L.M (2010). " Creating Effective Learning groups in an online Environment, International Review of research io open and darning ", Evidence from patterns of Taiwanese student, Computers and Education, Vol. 54, No. 6.
Brown, J., & Adler, R. (2008). " Minds on Fire: Open Education", The Long Tail, and Learning 2.0, EDUCAUSE Review, 43(1).
Donmus, V. (2010). " The use of social networks in educational computer-game based foreign language learning", Procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol. 9.
Doolan, M. (2006). "Effective Strategies for Buliding a Learning Community", Annual blended Learning Conference
Downes, S. (2005). " E-Learning 2.0 Retrieved from E-Learning Magazine , http://elearnmag.acm.org/featured.cfm?aid=1104968
Dron, J. (2007). Designing the undesignable: Social software and control. Educational Technology & Society, 10(3), 60-71, Available at http://www.ifets.info/ioumals/10 3/5.pdf.
Edman, Elaina (2010). " Implementation of formative assessment in the classroom. A thesis Submitted to fulfillment of the requirement for the degree of doctor, saint Louis University.
Franklin, T., & van Harmelen, M. (2007). Web 2.0 for Content for Learning and Teaching in Higher Education. London: Joint Information Systems Committee
Green, D & pearson, J (2005): Social software and cyber networks: Ties that bind or Weak association within the political organization? In System Sciences,2005 HICSS05.proceeding of the 38th Annual Hawaii International Conference on (pp.117b-117b). TEEE.
Herring S. et al. (2004): Bridging the gap: A genre analysis of weblog. In System Sciences,2004.proceeding of the 37th Annual Hawaii International Conference on (pp.11-pp) IEEE
Hiemstra, R (1994), The International Encyclopedia of Education , Oxford: Pergamon Press, Page 1. Edited.
Johnson, D & Johnson, R (2003) " Cooperative Learning: where we been, where we are going. Cooperative Learning and college Teaching. Vol. 13, NO. 2.
Kaseman, L. & Kaseman, S. (2000). " How will virtual schools effect homeschooling?". In: Home–ed–magazine, Articles
Kent L. Norman (2006): " Technologies to enable and evaluate collaborative projects in undergraduate education, laboratory for Automation Psychology and Decision Processes, University of Maryland
Lan, Y., Sie, Y (2010): " Using RSS to Support mobile learning based on media richness, Computer and education, Vol. (2), No, (55).
Lars Uhlin,Charlotte Sile´n (August 2008), "Self-directed learning - A learning issue for students and faculty!", Teaching in Higher Education , Issue 4, Folder 13, Page 1. Edited.
Light, R (2010), " The Harvard Assessment Seminars Cambridge, MA: Harvard University.
Long, G., Vignare, K., Rappold, P., & Mallory, J. (2008). Access to Communication for Deaf, Hard-of-Hearing and ESL Students in Blended Learning Courses. International Review of Research in Open and Distance Learning, 8 (3). http://www.irrodl.org/index.php/irrodl/article/view/423/948.
Naglaa Fathy Mahmoud (2015), "The Effect of Self- Learning Package Versus Lecture Method on Students' Intended Learning Outcomes", World Journal of Nursing Sciences, Issue 3, Folder 1, Page 1. Edited.
NAJLAA Abas (11-10-2018), "What is the different between self - learning and individual learning ?"، www.researchgate.net, Retrieved 16-11-2019. Edited.
Oliver, R., Herrington, J., & Reeves, T.C. (2007). " Representing authentic Learning Designs: Supporting the Development of Online Communities of learners, Journal of Learning Design. 2(2), 1-21
Paavola, S.,Lippone, L.,& Hakkarainen, K (2004) Model of innovative knowledge communities and three Metaphors of Learning. Review of Educational Research 74
Patarkin, E.D. (2009): Social Services od web 2.0 for teaching learning, Http://www.scribd.com/doc/7003/web-20-social-services-for-teaching-and-learning
Rimma Sagitova (7-10-2014), "Students’ Self-education: Learning to Learn Across the Lifespan", Social and Behavioral Sciences , Folder 152, Page 1. Edited.
Robin, K (2009), " An Exploratory analysis, Canadian Journal of Learning and Programming and Technology, Vol. 32, No. 1
Rosen, R.A. (2009), " An Interpersonal Communication Simulation Program as Experiential Learning: A three Stage Evaluation, Ryerson University, faculty of community Services
Saga Briggs (3-5-2015), "20 Steps Towards More Self-Directed Learning"، www.opencolleges.edu.au, Retrieved 17-11-2019. Edited.
Self-study strategies", www.lde-studentsuccess.com, Retrieved 16-11-2019. Edited.
Sharon, D. & Martha, L. (2010). " Learning and Development", New York, Mc GrawHill Book.
Siegle, D. (2007م):Podcasts and blogs: learning opportunities on the Information highway " , http://www.britannica.com/bps/additionalcontent/18/25690972/podcastts-and-blongs-learning-opportunities-on-the-information-jighway
Siemens, G. (2006). " Connectivism Learning Theory or Pastime of the Self amused , elearnspace m http://www.elearnspace.org/artical/connectivism_self-amused.htm
Smith, B, Macgregor, J. (2013). " What is Collaborative Learning, Washington Center for Improving the Quality of Undergraduate Education.
Stahl, G, Koschmann, T., Suthers, D. (2006). " Computer Supported Collaborative Learning: An historical Perspective ". In R. K. Sawyer (Ed), Cambridge handbook of learning sciences. Cambridge, UK: Cambridge University.
Thompson, J. (2008). "Is Eduacation 1.0 ready for Web 2.0 Students. Journal of online Education, 3(4).
Turgay, H (2010), " The Effectiveness of Collaborative Learning Applications in Art Education, The Journal of International Social Research, Vol. 15.
Usluel, Y. & Mazman, S. (2009): " Adaption of web 2.0 Tools in distance Education, Social and Behavioral sciences, Vol. (1), No, 1.
Wang, Q. & Woo, H. (2010). " Supporting Collaborative Learning by Using Web 2.0 Tools, Singapore", Nanyang Technological University, National Institute of Education m Learning Sciences and Technologies Academic Group.
Welsh, E., Wanberg, C., Brown, K., & Simmering, M. (2003). " E-Learning: emerging uses, empirical results and future directions", International Journal of Training and Development, 7(4).