أثر اختلاف طريقة تقديم التعلم القائم على المشروعات (إلکتروني- مدمج- تقليدي) في تنمية مهارات إنتاج الإختبارات والتدريبات الإلکترونية لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى اعداد قائمة بمهارات إنتاج الإختبارات والتدريبات الإلکترونية القائمة على الکمبيوتر باستخدام برنامج Quiz Creator والقائمة على الويب باستخدام تطبيق Google Form، وقياس أثر اختلاف طريقة تقديم التعلم القائم على المشروعات (إلکتروني- مدمج- تقليدي) في تنمية مهارات إنتاج الإختبارات والتدريبات الإلکترونية لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد، حيث تکونت عينة البحث من 108 طالب مقسمين على ثلاث مجموعات تجريبية (36 طالب بکل مجموعة)، المجموعة التجريبية الأولى: درست بالتعلم الالکتروني القائم على المشروعات- إلکتروني "عبر الويب" من خلال فصول جوجل Google Classroom، المجموعة التجريبية الثانية: درست بالتعلم القائم على المشروعات- مدمج (بالطريقة التقليدية + تعلم إلکتروني من خلال فصول جوجل (Google Classroom، والمجموعة التجريبية الثالثة: درست بالتعلم القائم على المشروعات بالطريقة التقليدية، وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالتعلم القائم على المشروعات- مدمج في کلٍ من: الاختبر التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج الخاص بانتاج الاختبارات والتدريبات الالکترونية القائمة على الکمبيوتر والقائمة على الويب، يليها المجموعة التجريبية الأولى التي درست بالتعلم القائم على المشروعات- إلکتروني "عبر الويب".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولًا: المراجع اللعربیة
أحلام دسوقی عارف إبراهیم (مارس، 2015). فاعلیة نمطی التعلم القائم على المشروعات عبر الویب فردی- تشارکی فی تنمیة مهارات تطویر الکتب الإلکترونیة لدى الطالبات المعلمات واتجاهاتهن نحو استراتیجیة التعلم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب. ع59، ص ص 69- 118. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/856257
أحمد حسین اللقانی، على أحمد الجمل (1999). معجم المصطلحات التربویة المُعرفة فی المناهج وطرق التدریس (ط2). القاهرة: عالم الکتب.
أحمد محمود فخری غریب (2014، ینایر). أثر اختلاف أدوات التشارک بالفصول الافتراضیة على إکساب مهارات تصمیم وإنتاج الإختبارات الإلکترونیة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. مج 24، ع1، ص ص 141- 188. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/699779
أسامة سعید علی هنداوی (2010، یولیو). أثر ثلاثة تصمیمات لأنماط الاستجابة على الإختبارات الإلکترونیة على معدل الأداء الفوری والمؤجل لطلاب الجامعة فی الإختبار. مجلة العلوم التربویة: جامعة القاهرة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة. مج 18، ع 3، ص ص102- 143. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/58657
أسامة محمد الدلالعة، وطارق دلالعة (2019). معاییر الجودة فی تصمیم الإختبارات الإلکترونیة ودرجة توفرها فی إختبارات المستوى فی الجامعات الأردنیة. مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البیت - عمادة البحث العلمی. مج25، ع1، ص ص 45- 96. مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/952000
أسامة محمد أنیس زیود (2016). واقع استخدام التعلم القائم على المشاریع فی المدارس الحکومیة من وجهة نظر معلمی العلوم فی محافظة جنین. رسالة ماجستیر، جامعة النجاح الوطنیة (فلسطین): کلیة الدراسات العلیا.
السید عبد المولى أبو خطوة (2014). أثر برنامج التدریب عن بعد بمساعدة الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التقویم الالکترونی والاتجاه نحو التدریب عن بعد لدى أعضاء هیئة التدریس. مجلة عجمان للدراسات والبحوث، مج13، ع1، ص ص 174- 203.
الغریب زاھر إسماعیل ( 2009 ). المقررات الإلکترونیة. القاھرة: عالم الکتب.
أکرم فتحی مصطفى علی (یولیو، 2009). أثر توظیف التدریب الإلکترونی عبر شیکة الانترنت فی تنمیة بعض مهارات تصمیم الإختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة جنوب الوادی، المؤتمر الدولی السابع "التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة: الجودة- الإتاحة- التعلم مدى الحیاه". مجلة العلوم التربویة: جامعة القاهرة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة. مج3، ص ص 1127- 1040. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/48658
إنتصار عبد العزیز المطوع (مارس، 2018). فاعلیة التعلم القائم على المشروعات فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والتحصیل الدراسی فی الریاضیات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة التربویة: جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، المملکة العربیة السعودیة، کلیة التربیة، مج 32، ع 126، ج2، ص ص 169- 227.
إنجی محمد توفیق مهنی رضوان، أحمد السید عبد الحمید، زینب محمد أمین وفایز عبد الحمید علی (یولیو، 2017). التعلم الإلکترونی القائم على المشروع: أسسه ونظریاته. مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة: جامعة المنیا، کلیة التربیة، ع5، ص ص 73- 114، مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/901896
إیمان محمد مکرم مهنی شعیب (سبتمبر، 2014). أثر برنامج تدریبی مقترح لإکساب أعضاء هیئة التدریس بجامعة حائل مهارات بناء الالختبارات الإلکترونیة بنظام إدارة التعلم بلاک بورد Blackboard. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب، ع53، ص ص 179- 201، مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/699988
إیناس محمد الحسینی مندور (أبریل، 2013). أثر برنامج تدریبی لطلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة فی تصمیم الإختبارات الإلکترونیة وفقًا لمعاییر الجودة المقترحة. دراسات تربویة واجتماعیة: جامعة حلوان، کلیة التربیة. مج 19، ع 2، ص ص 391- 460. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/478882
إیناس السید محمد أحمد (أکتوبر، 2015). أثر اختلاف أسالیب النمذجة الإلکترونیة فی بیئة التعلم بالمشروعات القائم على الویب فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات تصمیم المقررات الإلکترونیة لدى طالبات تکنولوجیا التعلیم. تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج 25، ع4، ص ص 81-123، مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/932049
تود ستانلی؛ محمود محمد الوحیدی (مترجم)؛ أسامة محمد عبد المجید (مراجع علمی) (2016). التعلم القائم على المشروعات للطلاب الموهوبین: دلیل لغرفة صف القرن الحادی والعشرین. الریاض: مکتبة العبیکان.
توفیق أحمد مرعی و محمد محمود الحیلة (2016). طرائق التدریس العامة (ط8). عمان، الأردن: دار المسیرة.
جمال مصطفى عبد الرحمن الشرقاوی والسعید السعید محمد عبد الرازق (2009). فعالیة استخدام بعض استراتیجیات التفاعل الإلکترونی فی تنمیة مهارات التفاعل مع تطبیقات الجیل الثانی للویب لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة. المؤتمر العلمی الثانی عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بالتعاون مع کلیة البنات- جامعة عین شمس "تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی بین تحدیات الحاضر وآفاق المستقبل"، 28- 29 أکتوبر، 275- 322.
حسن الباتع عبد العاطی والسید عبد المولى أبو خطوة (2009). التعلم الإلکترونی الرقمی. الاسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
حسن ربحی مهدی (2018). فاعلیة استراتیجیة فی التعلم الذکی تعتمد على التعلم بالمشروع وخدمات قوقل فی إکساب الطلبة المعلمین بجامعة الأقصى بعض مهارات القرن الحادی والعشرین. مجلة العلوم التربویة: جامعة الأقصى. مج 30، ع 1، ص ص 101- 126.
حسین حسنین (2007). التدریس باستخدام المشروع. عمان، الأردن: دار مجدلاوی للنشر والتوزیع.
حنان عبد الرحمن الحربی (أبریل، 2016). فاعلیة التعلم بالمشاریع القائم على الویب فی تنمیة مهارات إنشاء ونشر المواقع لدى طالبات المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة: جامعة الأزهر، کلیة التربیة. ع 168، ج1، ص ص 799- 828. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/772060
خالد أحمد حسین (مارس، 2017). اتجاهات طلبة التعلم المفتوح نحو الإختبارات الإلکترونیة. المعهد الدولی للدراسة والبحث: مجلة المعهد الدولی للدراسة والبحث- جسر. مج 3، ع 3، ص ص 24- 31، مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/851979
رشا حمدی حسن هدایة (ینایر، 2019). تصمیم بیئة تعلم إلکترونیة تکیفیة وفقًا للذکاءات المتعددة وأثرها فی تنمیة مهارات إنتاج الإختبارات الإلکترونیة لطلاب کلیة التربیة، تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع38، ص ص 473- 540، مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/970880
رشا هاشم عبد الحمید محمد (ابریل، 2018). برنامج مقترح فی البحوث الاجرائیة قائم على التعلم بالمشروعات عبر الویب لتنمیة الوعى البحثی وخفض القلق التدریسی لدى الطالبات معلمات الریاضیات. مجلة تربویات الریاضیات: الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، مج 21، ع4، ص ص 168- 223، مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/905442
زیاد سعید برکات (2013). فاعلیة إستراتیجیة التعلم بالمشاریع فی تنمیة مهارات تصمیم الدارات المتکاملة لدى طلبة الصف العاشر الأساسی. الجامعة الإسلامیة، غزة: کلیة التربیة.
زید الهویدی (2008). الأسالیب الحدیثة فی تدریس العلوم (ط2). العین، الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی.
سالی ودیع صبحی ( 2005 ). الإختبارات الإلکترونیة عبر الشبکات. فى محمد عبدالحمید (محرراً)، منظومة التعلم عبر الشبکات (217- 286). القاهرة: عالم الکتب.
سامیة فاضل الغامدی (2017). فاعلیة التدریب الإلکترونی القائم على الویب فی تنمیة مهارات اعداد الإختبارات الإلکترونیة لدى معلمات المرحلة الثانویة بجدة. مجلة جامعة الفیوم للعلوم التربویة والنفسیة، مج7، ع4، ص ص 243- 274.
سعید عبدالموجود علی الأعصر (یولیو، 2014). استراتیجیة مقترحة للتعلم الإلکترونی القائم على المشروعات فی ضوء النظریات البنائیة وتأثیرها على أداء الطلاب لمهارات إدارة المقررات الإلکترونیة واتجاهاتهم نحو التعلم. تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. مج24، ع3، ص ص 201 - 275. مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/931980
شریفة مطیران علی العنزی، أحمد محمد نوبی وطارق عبید المسعود (2017). استراتیجیة للتعلم المدمج القائم على المشروعات وأثرها على تنمیة کفایات الطلبة فی مقرر لتکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، جامعة الخلیج العربی: کلیة الدراسات العلیا (البحرین- المنامة)، مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/905442
عادل خضر (2019). تطورات معاصرة فی التقویم التربوی "بنوک الأسئلة بین النظریة والتطبیق". القاهرة: دار السحاب.
عادل السید سرایا (ینایر، 2012). تصمیم إستراتیجیة تدریبیة للتعلم الإلکترونی القائم على المشروعات وفاعلیتها فی تنمیة مهارات تصمیم الحقائب التدریبیة والجوانب المعرفیة المرتبطة بها لدى اختصاصیی مراکز مصادر التعلم بکلیة المعلمین بالریاض. مجلة تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج 22، ع1، ص ص 45- 86.
عادل عادل عرفة على حجاب، ماهر إسماعیل صبری، زینب محمد العربی وحنان محمد السید صالح عمار (أکتوبر، 2018). أثر استخدام التعلیم القائم على المشروعات فى بیئة التعلم الإلکترونیة " الفردیة / التشارکیة " على تنمیة بعض مهارات برمجة الروبوت لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس: رابطة التربویین العرب. ع102، ص ص 113 – 134. مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/941671
عبد العزیز طلبة عبد الحمید (أغسطس، 2010). سلسلة استراتیجیات التعلیم الإلکترونی. مجلة التعلیم الإلکترونی، ع 6.
عبد العزیز طلبة عبد الحمید وتسنیم داود محمد الإمام (2018). دلالیة بیئات التعلم التکیفیة “Adaptive Learning” وتأثیرها على التقویم الإلکترونی. القاهرة: دار السحاب.
عبد العظیم صبری عبد العظیم (2016). استراتیجیات وطرق التدریس العامة والإلکترونیة. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
عصام إدریس کمتور الحسن (یولیو، 2016). فاعلیة تقنیة الحوسبة السحابیة فی تعزیز التعلم القائم على المشاریع لدى طلاب کلیة التربیة جامعة الخرطوم. مجلة التربیة: جامعة الأزهر، کلیة التربیة. ع 169، ج1، ص ص136- 177. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/864218
عماد ثابت سمعان (ینایر، 2012). أثر استخدام الإختبارات الإلکترونیة التشعبیة فی التدریبات الریاضیة على حل المسائل الریاضیة وتخفیف القلق الریاضی لدى تلامیذ التعلیم الاعدادی بسوهاج. المجلة التربویة: جامعة سوهاج، کلیة التربیة. ج 31، ص ص 43- 65، مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/329056
عماد شوقی ملقى سیفین (2011). التعلیم والتعلم من النمطیة إلى المعلوماتیة: رؤیة عصریة فی أسالیب التدریس. القاهرة: عالم الکتب.
عمرو جلال الدین أحمد علام، أحمد ضاحی کامل جاد، ومحمد عنتر محمد حسن (أکتوبر، 2017). المهارات اللازمة لبناء الإختبارات الإلکترونیة فی ضوء معاییر الجودة لدى أعضاء هیئة التدریس ومعاونیهم. تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة. ع 33،ص ص 327- 364. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/870378
فایز مراد دندش (2003). اتجاهات جدیدة فی المناهج وطرق التدریس. الإسکندریة: دار الوفاء.
محمد بن سعد بن علی وأکرم فتحی مصطفى (مارس، 2019). أثر اختلاف نمط التدریب الإلکترونی (المتزامن- غیر المتزامن) على تنمیة بعض مهارات تصمیم الإختبارات الإلکترونیة لدى معلمی المرحلة الثانویة، مجلة القراءة والمعرفة: الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، ع209، ص ص 151- 215، مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/952594

محمد عبد الحلیم محمد حسب الله (2018). فاعلیة استخدام الإختبارات التکوینیة الإلکترونیة والتغذیة الراجعة المصاحبة لها فی اتقان الطلاب المعلمین للمفاهیم الإحصائیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة: جامعة عین شمس، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة. ع 19، ج 8، ص ص 535- 563. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/929232
محمد عبد الرحمن السعدنی (یولیو، 2019). أنماط الإختبار الإلکترونی (التکیفی، الوسطی، الخطی) وأثر تفاعلها مع مستوى القلق من الإختبار (غیر الطبیعی- المرضی) على تنمیة التحصیل وخفض القلق لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. مج 29، ع3، ص ص 163- .242
محمد عبد الرزاق محمد الحیاصات (یولیو، 2017). برنامج مقترح فی العلوم قائم على مدخل التعلم بالمشروع ونظریة الذکاءات المتعددة وأثره فی تنمیة بعض قدرات الذکاء العلمی والمهارات الحیاتیة لتلامیذ المرحلة الأساسیة بالأردن. مجلة العلوم التربویة: جامعة القاهرة، کلیة الدراسات العلیا للتربیة. مج 25، ع 3، ص ص 264- 310، مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/883146
محمد عبد الله تونی سلیمان (2013). فاعلیة التعلم القائم على المشروعات فی تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الاعدادی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
محمد عطیة خمیس (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الحکمة.
محمد عطیة خمیس (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب.
محمد محمد عبد الهادی بدوی (2014). فعالیة برنامج مقترح فی التعلیم الإلکترونی لتنمیة مهارات تصمیم الإختبارات الإلکترونیة والاتجاه نحو التقویم الإلکترونی لدى طلاب الدراسات العلیا. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، مج3، ع5، ص ص 146- 176.
مصطفى عبد السمیع محمد، نبیل جاد عزمی، رانیا أحمد کساب وسلوى فتحی محمود المصری (ینایر، 2014). دور الشبکات الاجتماعیة فی دعم التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. تکنولوجیا التربیة- دراسات: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة. ع 20 ، ص ص 145- 173، مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/819922

منال عبدالعال مبارز (2014). اختلاف نوع التقویم القائم على الأداء باستراتیجیة التعلم بالمشروعات القائم على الویب وأثره على تنمیة مهارات حل المشکلات وقوة السیطرة المعرفیة فى مقرر الکمبیوتر وتکنولوجیا المعلومات لدى طلاب المرحلة الإعدادیة . تکنولوجیا التعلیم: الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. مج24، ع1، ص ص 239 – 279. مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/699789
منتصر عثمان صادق هلال. (یولیو، 2018). أثر اختلاف نمطی الفصول الافتراضیة (المتزامن / اللامتزامن) على تنمیة مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس والاتجاه نحوها. تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع36، ص ص 529- 586. مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/971078
نبیل السید محمد (2013). تصمیم حقیبة إلکترونیة وفق التعلم القائم على المشروعات لتنمیة مهارات حل المشکلات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. جامعة بنها: کلیة التربیة.
نبیل جاد عزمى (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونى. القاھرة: دار الفکر العربى.
نبیل جاد عزمى (2015، ینایر). التعلیم عن بعد والتعلم المستمر فی ضوء نظریات التعلم. مجلة التعلیم الإلکترونی، ع17.
نبیلة عاتق نویمی المولد (أبریل، 2019). فاعلیة التعلم القائم على المشروعات عبر الویب فی تنمیة التحصیل ومهارات التنظیم الذاتی فی مادة الفیزیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة. المجلة العربیة للتربیة النوعیة: المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب. ع8، ص ص 37- 68. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/953087
نجلاء محمد فارس (مارس، 2018). استخدام التعلم القائم على المشروعات عبر نظم إدارة التعلم الاجتماعیة وأثره على المثابرة الأکادیمیة وتنمیة مهارات إنتاج مشروعات جماعیة إبداعیة لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. مجلة کلیة التربیة: جامعة أسیوط، کلیة التربیة. مج 34، ع3، ص ص 640- 677. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/882511
نخبة من المتخصصین (2009). طرائق التدریس والتدریب العامة. القاهرة: الشرکة العربیة المتحدة بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة.
نهاری بن یاسین بن أحمد الغبیشی وأسامة سعید علی هنداوی (2012). أثر بعض متغیرات تصمیم الإختبارات الإلکترونیة على أداء طلاب الصف الثالث الثانوی واتجاهاتهم نحوها. رسالة ماجستیر، جامعة طیبة، المدینة المنورة: کلیة التربیة، مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/687957
هبة عادل عبد الغنی الجندی (أکتوبر، 2015). فاعلیة التعلم الإلکترونی القائم على المشروعات فی تنمیة مهارات المقررات الإلکترونیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. دراسات فی التعلیم الجامعی: جامعة عین شمس- کلیة التربیة- مرکز تطویر التعلیم الجامعی. ع 31، ص ص 423- 468. مسترجع من دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/741557
هیفاء سعید صالح الصیعری (یولیو، 2010). التعلم بالمشاریع القائم على الویب وأثره على تنمیة مهارات حل المشکلات والتحصیل فی مادة الحاسب الآلی. المؤتمر الدولی الخامس- "مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة تجارب ومعاییر ورؤى": المرکز العربی للتعلیم والتنمیة (أسد) والجامعة العربیة المفتوحة بالقاهرة، ج 1، ص ص 909- 959. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/79845
وفاء صلاح الدین إبراهیم الدسوقی (أکتوبر، 2012). التعلم القائم على مشروع: أثره فی التفکیر الناقد والتحصیل الأکادیمی وإنتاج المشروعات واتجاه الطلاب نحوه. دراسات تربویة واجتماعیة: جامعة حلوان، کلیة التربیة، مج 18، ع 4، ج 3، ص ص 639- 714.
ولاء عبد الفتاح أحمد السید (أغسطس، 2017). فاعلیة استراتیجیة التعلم القائم على المشروعات فی تدریس مقرر التقییم والتشخیص فی التربیة الخاصة على مفهوم الذات الأکادیمی والتحصیل الدراسی لدى طالبات قسم التربیة الخاصة جامعة الأمیر سطام بن عبدالعزیز. السعودیة: دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. ع 88، 23- 44. مسترجع من دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/827765
ثانیًا: المراجع الأجنبیة
Alyahya, D., & Almutairi, N. (2019). The impact of electronic tests on students' performance assessment. International Education Studies, 12(5), 109-119.‏
Bell, S. (2010). Project-based learning for the 21st century: Skills for the future. The clearing house, 83(2), 39-43.‏
Branch, R. M. (2009). Instructional Design: The ADDIE approach, New York: Springer.
Buck Institute for Education. (2003). Project based learning handbook: Α guide to standards-focused project based learning for middle and high school teachers. Retrieved from http://www.bie.org/tools/handbook
Danford, G. L. (2006). 'Project-based learning and international business education'. Journal of Teaching in International Business, 18 (1). pp 7-25.
Donnelly, R. & Fitzmaurice, M. (2005) 'Collaborative project-based learning and problem-based learning in higher education: A consideration of tutor and student roles in learner-focused strategies'. Emerging Issues in the Practice of University Learning and Teaching. Dublin: AISHE, pp 87-98.
Efstratia, D. (2014). Experiential education through project based learning. Procedia-social and behavioral sciences, 152, 1256-1260.‏
Eliana, E. D. S., Senam, S., Wilujeng, I., & Jumadi, J. (2016). The effectiveness of project-based e-learning to improve ict literacy. Jurnal Pendidikan IPA Indonesia, 5(1), 51-55.‏
Eskrootchi, R., & Oskrochi, G. R. (2010). A study of the efficacy of project-based learning integrated with computer-based simulation – Stella. Educational Technology & Society, 13(1), 236-245.
Gülbahar, Y., & Tinmaz, H. (2006). Implementing project-based learning and e-portfolio assessment in an undergraduate course. Journal of Research on Technology in Education, 38(3), 309-327.‏
Harmer, N. (2014). Project-based learning-literature review. Plymouth University, 1-33.‏
Jurow, A. S. (2005). Shifting engagements in figured worlds: middle school mathematics students’ participation in an architectural design project. The Journal of the Learning Sciences, 14(1), 35- 67.
Jumaat, N. F., & Tasir, Z. (2013). Integrating project based learning environment into the design and development of mobile apps for learning 2d-animation. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 103, 526-533.‏
Nation, M. L. (2008). Project-based learning for sustainable development. Journal of Geography, 107(3), 102-111.‏
Kuzmina, I. P. (2010). Computer-based testing: advantages and disadvantages. Вісник Національного технічного університету України Київський політехнічний інститут. Філософія. Психологія. Педагогіка, (1), 192-196.
Otake, M., Fukano, R., Sako, S., Sugi, M., Kotani, K., Hayashi, J.,. & Sato, T. (2009). Autonomous collaborative environment for project-based learning. Robotics and Autonomous Systems, 57(2), 134-138.
Papanikolaou, K., & Boubouka, M. (2010). Promoting collaboration in a project-based e-learning context. Journal of Research on Technology in Education, 43(2), 135-155.‏
Perrenet, J. C., Bouhuijs, P. A. J., & Smits, J. G. M. M. (2000). The suitability of problem-based learning for engineering education: theory and practice. Teaching in higher education, 5(3), 345-358.‏
Savin-Baden, M. (2007). Challenging models and perspectives of problem-based learning. In Management of change (pp. 9-29). Brill Sense.‏
Stauffacher, M., Walter, A. I., Lang, D. J., Wiek, A., & Scholz, R. W. (2006). Learning to research environmental problems from a functional socio-cultural constructivism perspective: The transdisciplinary case study approach. International Journal of Sustainability in Higher Education, 7(3), 252-275.‏
Styla, D., & Michalopoulou, A. (2016). Project based learning in literature: The teacher's new role and the development of student's social skills in upper secondary education. Journal of Education and Learning, 5(3), 307-314.‏
Thomas, J. W. (2000). A review of research on project-based learning. San Rafael, California: Autodesk.
Tseng, K. H., Chang, C. C., Lou, S. J., & Chen, W. P. (2013). Attitudes towards science, technology, engineering and mathematics (STEM) in a project-based learning (PjBL) environment. International Journal of Technology and Design Education, 23(1), 87-102.‏ https://link.springer.com/article/10.1007/s10798-011-9160-x
Zouganeli, E., Tyssø, V., Feng, B., Arnesen, K., & Kapetanovic, N. (2014). Project-based learning in programming classes–the effect of open project scope on student motivation and learning outcome. IFAC Proceedings Volumes, 47(3), 12232-12236.‏