أنماط الرجع التکيفي في بيئة تعلم شخصية قائمة على الويب الدلالية وأثرها في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية التفاعلية لدى الطلاب معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وقابليتهم لاستخدامها وفق أسلوب تعلمهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلي تصميم أنماط الرجع التکيفي (الموجز اللفظي, الموجز غير اللفظي, المفصل اللفظي, المفصل غير اللفظي) في بيئة تعلم شخصية قائمة على الويب الدلالية والکشف عن أثرها في تنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية التفاعلية لدى الطلاب معلمى ذوي الاحتياجات الخاصة وقابليتهم لاستخدامها وفق أسلوب تعلمهم (الکلي اللفظي, الکلي البصري, التتابعي اللفظي, التتابعي البصري), وتم تحديد قائمة معايير تصميم أنماط الرجع التکيفي في بيئة تعلم شخصية قائمة على الويب الدلالية, وتم تصميم البيئة في ضوء هذه المعايير باستخدام نموذج الجزار (2014) للتصميم التعليمي, وتکونت عينة البحث من (141) طالبًا وطالبًة, تم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات تجريبية وفق أسلوب تعلمهم, تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي, وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي, وبطاقة ملاحظة, وبطاقة تقييم المنتج, ومقياس قابلية الاستخدام, وتم تطبيق التجربة ورصد النتائج وتحليلها من خلال تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام SPSS, وکشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التطبيق البعدي بين المجموعات الأربعة لکل من (الاختبار التحصيلي, بطاقة الملاحظة, بطاقة تقييم المنتج, ومقياس القابلية للاستخدام).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


قائمة المراجع:
أسامة محمد إبراهیم (2016). توظیف الویب الدلالى ببرنامج تدریب إلکترونی لتنمیة بعض مهارات ریادة الأعمال لدى عینة من متدربی کرسی الدکتور ناصر الرشید لرواد المستقبل بجامعة حائل. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، عدد خاص، 17-102.
أسعد على رضوان 2011(2011).  أسس إنتاج القصة التفاعلیة فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة وفاعلیتها فی تعلیم الأطفال المهارات الحیاتیة. (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
أسماء فتحى محمد (2017). تأثیر مستوى التغذیة الراجعة وأسلوب تقدیمها فی القصص الرقمیة التفاعلیة فی تنمیة التحصیل ودافعیة الإنجاز لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. )رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
أمل شعبان أحمد. (2017). أثر اختلاف نمط عرض القصة الرقمیة اللوحات القصصیة (مقطوعات الفیدیو) على تنمیة الإدراک الاجتماعى الإیجابى لدى تلامیذ ذوى الاعاقة العقلیة البسیطة بفصول الدمج. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، (31)، 1-34.
أمل محمد مصطفی (2015). واقع المهارات التدریسیة لدى معلمى الریاضیات لذوى الإحتیاجات الخاصة سمعیاً وبصریاً فى ضوء ثقافة الجودة بمدارس محافظة المنیا. مجلةتربویاتالریاضیات، الجمعیةالمصریةلتربویاتالریاضیات، 22(2)، 6-48.
أنس على على (2015). تطبیق تقنیات الویب الدلالی على الخدمات التی تقدمها نظم التعلیم الإلکترونی. (رسالة دکتوراه). کلیة الدراسات العلیا، جامعة النیلین.
إیمان جمعة شکر (2015، أکتوبر). استخدام روایة القصص الرقمیة فی تنمیة الهویة الثقافیة للأطفال ذوى صعوبات التعلم. مجلة کلیة التربیة جامعة بنها، 26(104)، 229-280.
إیمان حلمى عمر (2017). أثر اختلاف بیئة التعلم الإلکترونى (الافتراضیة/ الشخصیة) على تنمیة مهارات توظیف مصادر التعلم لدى معلمى المرحلة الابتدائیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، (89)، 212-284.
إیمان صلاح الدین صالح ومنى حسین الدهان وسامیة شحاته محمود (2018، إبریل). فاعلیة القصص الإلکترونیة المغناه فی تنمیة المهارات اللغویة للمعاقین عقلیا فئة القابلین للتعلم. المجلة المصریة للدراسات المتخصصة. کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس، (19)، 282-320.
أیمن جبر محمود (2015). نموذج لبیئة تعلم شخصیة قائمة على الاحتیاجات والمعاییر وأثرها على التنظیم الذاتى والقابلیة للاستخدام لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة البحث العلمى فی التربیة، (16)، 182-230.
آیه محمد السید (2018). فاعلیة القصص الإلکترونیة فی تنمیة المهارات اللغویة للمعاقین عقلیا فئة القابلین للتعلم. (رسالة ماجستر). کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
إیهاب محمد حمزة (2014). أثر الاختلاف فی نمطى تقدیم القصة الرقمیة التعلیمیة فی التحصیل الفورى والمرجأ لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. رابطة التربویین العرب، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، (54)، 321-36.
 تسنیم داود الإمام (2016). تصمیم بیئة تکیفیة باستخدام الویب الدلالى لتنمیة مهارات انتاج ادوات التقویم الالکترونى لدى المعلمین بمحافظة الدقهلیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
توفیق أحمد مرعی ومحمد محمود الحیلة (2002). تفرید التعلیم. ط2، الأردن (عمان): دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
حسن فاروق محمود (2015، إبریل). أثر اختلاف مستوى التفاعل فی القصة الالکترونیة وموقعها فی برامج الکمبیوتر التعلیمیة فی تنمیة المفاهیم الإسلامیة لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائى. مجلة التربیة، جامعة الأزهر، کلیة التربیة، 163(4)، 363-396.
حنان حسن خلیل (2018، أکتوبر). أثر اختلاف أنماط التغذیة الراجعة (إعلامیة-تصحیحیة-تفسیریة) فی نظام لإدارة التعلم التکیفی على تنمیة مهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونیة لدى طلاب کلیة التربیة. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، (37)، 215-274.
حنان عبدالسلام حسن (2016، سبتمبر). أثر دمج حکى القصة الرقمیة فی مراحل دورة التعلم لتنمیة بعض نواتج تعلم الجغرافیا لدى التلامیذ ضعاف البصر بالمرحلة الإبتدائیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، جامعة عین شمس، (83)، 119-148.
ربیع عبد العظیم رمود (2014، ینایر). تصمیم محتوى إلکترونی تکیفی قائم على الویب الدلالی وأثره فی تنمیة التفکیر الابتکاری والتحصیل لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم وفق أسلوب تعلمهم (النشط / التأملی). الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 24(1)، 393- 463.
رجاء على عبد العلیم (2017). أثر التفاعل بین مستوى تقدیم التغذیة الراجعة (تصحیحیة-تفسیریة) وأسلوب التعلم (سطحى –عمیق) فی بیئات التعلم الشخصیة على التحصیل الدراسى وکفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. تکنولوجیا التربیة، دراسات وبحوث، (31)، 253-306.
ریهام على السید (2012). إعداد معلم التربیة الخاصة وتنمیته مهنیًا فی جمهوریة مصر العربیة: دراسة تحلیلیة. مجلة البحث العلمی فی التربیة- مصر، 13(2)، 691-710.
زینب حسن السلامى (2016، إبریل). تصمیم مستویین من التغذیة الراجعة القائمة على تسجیل الشاشة بالتعلم الإلکترونى عبر الویب وأثرهما على رضا طالبات تکنولوجیا التعلیم وتنمیة التحصیل المعرفی ومهارات تصمیم القصة الرقمیة التعلیمیة وتطویرها لدیهن. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم: سلسلة دراسات وبحوث محکمة، 26(2)، 161-236.
سری محمد رشدی (2010، 20-21 إبریل). إعداد کمعلم التربیة الخاصة فی ضوء معاییر الجودة. المؤتمر العلمی العاشر بعنوان البحث التربوی فی الوطن العربی-رؤی مستقبلیة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم، 161-191.
سعید عبد المعز موسى (2015، ینایر). فاعلیة القصص التفاعلیة الإلکترونیة فی تنمیة حب الاستطلاع والمهارات الاجتماعیة لدى اطفال الروضة. مجلة الطفولة والتربیة، العدد 21 ، السنة السابعة.
سعید عبد الموجود الأعصر (2015). تطویر بیئة تعلم شخصیة فی ضوء أسلوب التعلم وتأثیرها على التحصیل المعرفی والحضور الاجتماعى للطلاب. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. 25(4)، 253-307.
سمر سامح محمد (2012). فاعلیة بعض القصص التفاعلیة المطورة فی تنمیة مهارات القراءة الالکترونیة فی اللغة العربیة لتلامیذ الصف الخامس الابتدائى. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة حلوان.
شیلى جابر (2011). روایة القصة الرقمیة فی التعلم الإلکترونى: لماذا وکیف، ترجمة رامى اسکندر. مجلة التعلیم الالکترونى، جامعة المنصورة.
شیماء سمیر خلیل (2018). أثر نمط التغذیة الراجعة  (تفسیریة/تصحیحیة) القائمة على تحلیلات التعلم فی تنمیة الأداء التکنولوجی والمیول المهنیة لدى الطلاب المعلمین بتکنولوجیا التعلیم. المجلة العلمیة السنویة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمی، سلسلة دراسات وبحوث محکمة. 341-414.
عادل حسن الغامدى (2013). فاعلیة برنامج باستخدام القصص القائمة على استراتیجیتى التخیل وحل المشکلات فی تنمیة بعض قدرات التفکیر الابتکارى لدى أطفال المتفوقین. (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عبد اللطیف الصفی الجزار (2003). مصادر التعلم واحتیاجات ذوى الفئات الخاصة. المؤتمر السنوى التاسع للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بعنوان: تکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة، القاهرة.
على محمد عبدالمنعم وعرفة أحمد حسن (2000، أکتوبر). توظیف تکنولوجیا الوسائط المتعددة فی تعلیم العلوم الطبیعیة بمرحلة التعلیم الأساسى. ورقة عمل مقدمة إلى المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلومٍ، الیسکو بعنوان: تطویر أسالیب تدریس العلوم فی مرحلة التعلیم الأساسى باستخدام تکنولوجیا التعلیم. سلطنة عمان.
فاطمة السید عبدالعظیم (2016). فاعلیة برنامج إلکترونی تفاعلی قائم على القصة الناطقة فی تنمیة بعض المهارات السمعیة لدى التلامیذ المکفوفین بالمرحلة الابتدائیة. (رسالة ماجستیر). کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
فوزی الشربینی وعفت الطنأوی (2016). تصمیمالمناهجوالبرامجالتعلیمیةبینالنظریة والممارسة. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
مبارک حسین برجس (2017).  فعالیة بعض أدوات الجیل الثانى للویب 2.0 web فی تنمیة مهارات إنتاج القصص الرقمیة لدى معلمی الحاسب الآلى بدولة الکویت. (رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة بالغردقة، جامعة جنوب الوادى.
محمد أحمد العباسى (2013). تصمیم بیئة تعلم شخصیة قائمة على النظریة التواصلیة وأثرها فی تنمیة المعارف التکنولوجیة لدى طلاب کلیة التربیة. الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم. 23(4)، 253-284.
محمد عبد العاطى أحمد (2013). أثر الأنشطة التعلیمیة الرقمیة فی القصة التفاعلیة لتلامیذ المرحلة الإبتدائیة على اکتساب المفاهیم العلمیة.) رسالة ماجستیر)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
محمد عطیة خمیس (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
محمد عطیة خمیس (2003أ، دیسمبر). متطلبات ذوى الاحتیاجات الخاصة من تکنولوجیا التعلیم. المؤتمر السنوى التاسع بعنوان: تکنولوجیا التعلیم لذوى الاحتیاجات الخاصة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم وجامعة حلوان، کلیة التربیة، القاهرة، 19-29.
محمد عطیة خمیس (2009). تکنولوجیا التعلیم والتعلم. ط2، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع. ‏
محمد عطیة خمیس (2015). مصادر التعلم الإلکترونى (الجزء الأول: الأفراد والوسائط). القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد محمد الهادى (2011). التعلیم الإلکترونى المعاصر: أبعاد تصمیم وتطویر برمجیاته الإلکترونیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
محمود مصطفی السید (2018، 1-2 إبریل). القصص الرقمیة وتنمیة المهارات اللغویة لدى ذوى الإعاقة العقلیة القابلین للتعلیم. المؤتمر الدولى الخامس لمرکز الملک سلمان لأبحاث الإعاقة والتأهیل. الریاض، المملکة العربیة السعودیة، 1-15.
منال عبدالعال مبارز (2014). أنواع التغذیة الراجعة التصحیحیة ببیئة التعلم المدمج الدوار وأثرها على کفاءة التعلم والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب الدراسات العلیا. مجلة تکنولوجیا التعلیم، 24(4)، 147-210.
نادر سعید شیمى (2009). أثر تغیر نمط روایة القصة الرقمیة القائمة على الویب على التحصیل وتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد والاتجاه نحوها . الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم.1 19(3)، 3-37.
نبیل جاد عزمى ومروة المحمدى  (2017).  بیئات التعلم التکیفیة. ط1. القاهرة: دار الفکر العربى.
نجوى یحیى بدوى (2018). أثر التفاعل بین نمط التعلم التشارکى ومستوى الدافعیة للانجاز فی بیئة شبکات الویب الاجتماعیة فی تنمیة مهارات إنتاج القصة الرقمیة لطلاب کلیة التربیة. (رسالة دکتوراه)، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
هانی شفیق رمزی (2016). أثر اختلاف أدوات بیئات التعلم الشخصیة فی تنمیة مهارات إنتاج الکتاب الإلکترونى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، (79)، 53-97.
هبة عثمان العزب (2013). العلاقة بین التغذیة الراجعة (موجزة، مفصلة) وأسلوب التعلم ببیئات التعلم الشخصیة على تنمیة التحصیل المعرفی والأداء المهارى والتنظیم الذاتى لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. (رسالة دکتوراه)، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
هند بنت سلیمان الخلیفة (2008، 19-21). من نظم إدارة التعلم الإلکترونى إلى بیئات التعلم الشخصیة: عرض وتحلیل. ملتقى التعلیم الإلکترونى الأول، الریاض، المملکة العربیة السعودیة، فی الفترة 19-21 1429.
یسری مصطفی السید (2019). استخدام نمطین للتغذیة الراجعة (مفصلة-موجزة)  خلال توظیف مستودعات کائنات التعلم الرقمیة وأثره فی جودة تصمیم المحتوى الرقمی والدافعیة نحو المواد التعلیمیة لدى طلبة تکنولوجیا التعلیم، المجلة التربویة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج، (63)، 350-483.
Aghaei, S., Nematbakhsh, M. A., & Farsani, H. K. (2012). Evolution of the world wide web: From WEB 1.0 TO WEB 4.0. International Journal of Web & Semantic Technology, 3(1), 1-15.
Akbulut, Y., & Cardak, C. S. (2012). Adaptive educational hypermedia accommodating learning styles: A content analysis of publications from 2000 to 2011. Computers & Education, 58(2), 835-842.
Al-Feel, H., Koutb, M. A., & Suoror, H. (2009). Toward An Agreement on Semantic Web Architecture. Europe49(3), 806-810.
Attwell, G. (2007). Personal Learning Environments-the future of eLearning. Elearning papers2(1), 1-8.
Baldoni, M., Baroglio, C., & Henze, N. (2005). Personalization for the semantic web. In Reasoning Web , 173-212. Springer, Berlin, Heidelberg.‏
Bimba, A. T., Idris, N., Al-Hunaiyyan, A., Mahmud, R. B., & Shuib, N. L. B. M. (2017). Adaptive feedback in computer-based learning environments: a review. Adaptive Behavior25(5), 217-234.‏
Chatti, M. A., Agustiawan, M. R., Jarke, M., & Specht, M. (2010). Toward a personal learning environment framework. International Journal of Virtual and Personal Learning Environments (IJVPLE)1(4), 66-85.‏
Chookaew, S., Panjaburee, P., Wanichsan, D., & Laosinchai, P. (2014). A personalized e-learning environment to promote student's conceptual learning on basic computer programming. Procedia-Social and Behavioral Sciences116, 815-819.
Choudhury, N. (2014). World wide web and its journey from web 1.0 to web 4.0. International Journal of Computer Science and Information Technologies5(6), 8096-8100.‏
Clark, K., Parsia, B., & Hendler, J. (2004). Will the semantic web change education?. Journal of Interactive Media in Education2004(1).‏
Condori-Fernández, N., Panach, J. I., Baars, A. I., Vos, T., & Pastor, Ó. (2013). An empirical approach for evaluating the usability of model-driven tools. Science of computer programming78(11), 2245-2258.
Dabbagh, N., & Kitsantas, A. (2012). Personal Learning Environments, social media, and self-regulated learning: A natural formula for connecting formal and informal learning. The Internet and higher education, 15(1), 3-8.
Dabbagh, N., Kitsantas, A., Al-Freih, M., & Fake, H. (2015). Using social media to develop personal learning environments and self-regulated learning skills: a case study. International Journal of Social Media and Interactive Learning Environments3(3), 163-183.
Davies, J., Studer, R., & Warren, P. (Eds.). (2006). Semantic Web technologies: trends and research in ontology-based systems. John Wiley & Sons.
Ding, L., & Finin, T. (2006, 5-9 November). Characterizing the Semantic Web on the Web. A Paper Presented in the proceedings of the 5th International Semantic Web Conference, Athens GA USA.
Dolog, P., Henze, N., Nejdl, W., & Sintek, M. (2004, May). Personalization in distributed e-learning environments. In Proceedings of the 13th international World Wide Web conference on Alternate track papers & posters , 170-179. ACM.‏
Downes, S. (2009). New tools for personal learning. Paper presented at the MEFANETConference, Brno, Czech Republic.
Economides, A.A. (2005, 23–25 August). Adaptive feedback evaluation. In Proceedings of the 5th WSEAS International Conference on Distance Learning and Web Engineering, Corfu, Greece, 134–139.
El-Bishouty, M. M., et al. (2019). Use of Felder and Silverman learning style model for online course design. Educational Technology Research and Development67(1), 161-177.
Elfeky, A. I. M. (2019). The effect of personal learning environments on participants’ higher order thinking skills and satisfaction. Innovations in Education and Teaching International56(4), 505-516.
Elgazzar,  A.  (2014, 12-14 Jan). Developing eLearning Environments for Field Practitioners and Developmental Researchers: A Third Revision of An ISD Model to Meet eLearning and Distance Learning Innovations. The International Conference on Information Technology in Education (CITE), Engineering Information Institute and the Scientific Research Publishing, Shenzhen, China.
Ferrara, A., et al. (2011). Data Linking for the Semantic Web. International Journal on Semantic Web and Information Systems. 7(3). 46-76.
Gallego, M. J., & Gamiz, V. M. (2014). Personal Learning Environments (PLE) in the academic achievement of university students. Australian Educational Computing29(2).
Gkatzidou, S., & Pearson, E. (2009). The potential for adaptable accessible learning objects: A case study in accessible vodcasting. Australasian Journal of Educational Technology25(2).‏
Harrison, M., Stockton, C., & Pearson, E. (2008, July). Inclusive, adaptive design for students with learning disabilities. In 2008 Eighth IEEE International Conference on Advanced Learning Technologies , 1023-1027. IEEE.
Henze, N. (2005, May). Personal Readers: Personalized Learning Object Readers for the Semantic Web. In AIED ,Vol. 5, 274-281.
Henze, N., & Kriesell, M. (2004, August). Personalization functionality for the semantic web: Architectural outline and first sample implementation. In 1st International Workshop on Engineering the Adaptive Web (EAW 2004), Eindhoven, The Netherlands.
Isaias, P., et al. (2012). Towards Learning and Instruction in Web 3.0- Advances in Cognitive and Educational Psychology. Springer : New York.
Jekjantuk, N., & Hasan, M. (2007). E-learning content management: an ontology-based approach. Advances in Computer Science and Technology, ACST.‏
Kannapiran, S., Kob, C. G. C., Rus, R. C., & Sulaiman, N. L. (2018). Perception of Mechanical Engineering Students According to a Subject on Felder Silverman Learning Styles. DEVELOPMENT7(4).‏
Kovatcheva, E., & Nikolov, R. (2008). An adaptive feedback approach for e-learning systems. In IMCL2008 Conference (p. 1).‏
Ladeira, I., Marsden, G., & Green, L. (2011, September). Designing interactive storytelling: A virtual environment for personal experience narratives. In IFIP Conference on Human-Computer Interaction . Springer, Berlin, Heidelberg.‏ 430-437.
Le, n. (2016). A Classification of Adaptive Feedback in Educational Systems for Programming. Systems, 4(22), 1-17.
Leone, S. (2013). Characterisation of a personal learning environment as a lifelong learning tool. Springer Science & Business Media.‏
Martindale, T., & Dowdy, M. (2016). Issues in research, design, and development of personal learning environments. Emergence and innovation in digital learning: Foundations and applications, 119-143.
Matthews, B. (2005). Semantic Web Technologies. JISC Technology and Standards Watch.
Miller, C. H. (2014). Digital storytelling: A creator's guide to interactive entertainment. Routledge.
Mirjana J. & Aleksandra, D. (2010). The socially acceptable behavioural patterns in children with intellectual disabilities. Procedia: Social and ehavioral Sciences. Vol. 5, 37-40.
More, C. (2008). Digital stories targeting social skills for children with disabilities: Multidimensional learning. Intervention in School and Clinic43(3), 168-177.‏
Mory, E.H. (2003) ‘Feedback research revisited’, in Jonassen, J.H. (Ed.): Handbook of Research on Educational Communications and Technology, MacMillian Library Reference, New York, 745–78.
Mwakatobe, A. L. (2006). Information personalization on the semantic web using reasoning. Dalhousie University (Canada). Retrieved October, 14, 2013 form ProQuest Dissertations and Theses, (304953804).
Narciss, S. (2013). Designing and Evaluating Tutoring Feedback Strategies for Digital Learning Environments on the Basis of the Interactive Tutoring Feedback Model. Digital Education Review, Number 23.
Olken, F. (2009). Semantic Web Research: Applications & Tools. CENDI Semantic Web Workshop. Retrieved from: www.cendi.gov/.../11-17-09_cendi_nfais_Olken.pdf. on: 16/5/2013.
Panagiotidis, P. (2012). Personal learning environments for language learning. Social Technologies2(2), 420-440.‏
Parvez, S. M., & Blank, G. D. (2008, June). Individualizing tutoring with learning style based feedback. In International Conference on Intelligent Tutoring Systems , 291-301. Springer, Berlin, Heidelberg.
Passier, H., & Jeuring, J. T. (2004). Ontology based feedback generation in design-orientated e-learning systems. In Proceedings of the IADIS International Conference, e-Society 2004, 992-996.‏
Pearson, E., Gkatzidou, V.,  Green, S. (2009).  A proposal for an adaptable personal learning environment to support learners needs and preferences, Proceedings ascilite Auckland 2009, 749-757.
Peng, H., Ma, S., & Spector, J. M. (2019). Personalized adaptive learning: an emerging pedagogical approach enabled by a smart learning environment. Smart Learning Environments6(1), 9.‏
Rodrigues Penedo, J., Diniz, M., Bacellar Leal Ferreira, S., Silveira, D. S., & Capra, E. (2012). Evaluation of usability utilizing Markov models. Interactive Technology and Smart Education9(2), 100-111.‏
Sabry, K., & Baldwin, L. (2003). Web based learning interaction and learning styles. British Journal of Educational Technology, 34(4), 443-454.
Sahin, S., & Uluyol, Ç. (2016). Preservice Teachers' Perception and Use of Personal Learning Environments (PLEs). International Review of Research in Open and Distributed Learning17(2), 141-161.
Srimathi, H., & Srivatsa, S. K. (2008). Knowledge representation in personalized elearning. Academic Open Internet Journal23.‏
Truong, H. M. (2016). Integrating learning styles and adaptive e-learning system: Current developments, problems and opportunities. Computers in human behavior55, 1185-1193.
Tsui, M. L., Tsui, E., & See-To, E. W. (2013). Adoption of a personal learning environment & network (PLE&N) to support peer-based lifelong learning. International Academic Forum (IAFOR).‏
Tu, C. H., Sujo-Montes, L., Yen, C. J., Chan, J. Y., & Blocher, M. (2012). The integration of personal learning environments & open network learning environments. TechTrends56(3), 13-19.
Vasilyev, E., Pechenizkiy, M., & Puuronen, S. (2006, July). The challenge of feedback personalization to learning styles in a web-based learning system. In Sixth IEEE International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT'06), 1143-1144. IEEE.‏‏
Vasilyeva, E., De Bra, P., Pechenizkiy, M., & Puuronen, S. (2008, July). Tailoring feedback in online assessment: influence of learning styles on the feedback preferences and elaborated feedback effectiveness. In 2008 Eighth IEEE international conference on advanced learning technologies , 834-838. IEEE.
Vasilyeva, E., Pechenizkiy, M., & De Bra, P. (2007). Adaptation of Feedback in e-learning System at Individual and Group Level. Proc. of PING, 49-56.‏
Vasilyeva, E., Pechenizkiy, M., Gavrilova, T., & Puuronen, S. (2007, July). Personalization of immediate feedback to learning styles. In Seventh IEEE International Conference on Advanced Learning Technologies (ICALT 2007) ,622-624. IEEE.‏
Vasilyeva, E., Puuronen, S., Pechenizkiy, M., & Rasanen, P. (2007). Feedback adaptation in web-based learning systems. International Journal of Continuing Engineering Education and Life Long Learning17(4/5), 337.‏
Vázquez-Cano, E., Martín-Monje, E., & Castrillo de Larreta-Azelain, M. D. (2016). Analysis of PLEs' Implementation under OER Design as a Productive Teaching-Learning Strategy in Higher Education. A Case Study at Universidad Nacional de Educación a Distancia. Digital Education Review29, 62-85.
Yen, C. J., Tu, C. H., Sujo-Montes, L., & Sealander, K. (2016). A Predictor for PLE Management: Impacts of Self-Regulated Online Learning on Student's Learning Skills. Journal of Educational Technology Development & Exchange9(1), 29-48.