التفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو وزمن العرض في بيئة للتدريب المصغر النقال وأثره في تنمية مهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس والاتجاه نحو بيئة التدريب، وخفض العبء المعرفي لدي المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن التفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو (السمعية، البصرية، السمعبصرية)، وزمن عرض الفيديو(قصير، طويل) في بيئة للتدريب المصغر النقال، وقياس أثره في تنمية تحصيل الجانبين المعرفي، و الأدائي لمهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس، والاتجاه نحو بيئة التدريب، وخفض العبء المعرفي لدى عينة من المعلمين، وأعد الباحث (6) معالجات تجريبية لأنماط تلميحات الفيديو، وزمن عرض الفيديو، واستخدم المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي، والتصميم التجريبي العاملي 3 × 2 ، وتکونت عينة البحث من (90) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم من ثماني إدارات تعليمية بمحافظة الإسکندرية، وقُسموا إلى ست مجموعات بلغ عدد کل منها (15) معلمًا ومعلمة، وأعدت أدوات البحث المتمثلة في: اختبار تحصيل الجانب المعرفي، واختبار الجانب الأدائي لمهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس، ومقياس الاتجاه نحو بيئة التدريب، ومقياس العبء المعرفي.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى < (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث التجريبية في تحصيل الجانب المعرفي، والجانب الأدائي لمهارات التصميم التعليمي للفصل المعکوس، وخفض العبء المعرفي لصالح التلميحات السمعبصرية، وصالح زمن العرض القصير (من 2-4 دقائق) مقابل زمن العرض الطويل (من 4-6 دقائق)، کما کشفت النتائج عدم وجود أثر للتفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو (السمعية – البصرية – السمعبصرية) وزمن عرض الفيديو(قصير- طويل) في بيئة التدريب المصغر النقال، في جميع المتغيرات التابعة لهذا البحث؛ وأوصي البحث باستخدام التلميحات السمعبصرية، وزمن الفيديو القصير (من 2-4 دقائق) في بيئات التدريب المصغر النقال؛ مما يحقق نتائج أفضل في التدريب، ويحسن اتجاهات المعلمين نحوه، کما أوصي البحث باستخدام التدريب المصغر النقال في تنمية معارف المعلمين ومهاراتهم؛ للتغلب على مشکلات التدريب التقليدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:

أولاً: المراجع العربیة:
ابتسام الکحیلی. (2015 ). فاعلیة الفصول المقلوبة فی التعلیم. السعودیة: مکتبة دار الزمان.
إبراهیم حامد الأسطل. (2015). احتیاجات التطور المهنی لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الأساسیة العلیا فی مدارس قطاع غزة فی ضوء معاییر الریاضیات المدرسیة. مجلة کلیة التربیة ببنها، 26 (101)، 3-51.
إبراهیم یوسف محمد.(2016). أ ثر التفاعل بین حجم محتوى التعلم المصغر " صغیر - متوسط - کبیر " ومستوى السعة العقلیة " منخفض - مرتفع " على تنمیة تحصیل طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم الفورى والمؤجل لمفاهیم تکنولوجیا المعلومات، دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب ع70، 17-77
ابن معیزة عبدالحلیم ، وعبدالعزیز عبدالمالک.(2018). التحدیات والصعوبات التی تواجه تطبیق تکنولوجیا التعلیم فی المدارس الابتدائیة بالجزائر من وجهة نظر المعلمین: التعلم النقال نموذجاً، مجلة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، جامعة محمد بوضیاف المسیلة، (14)، 384-409.
أحمد محمود فخری. (2017). نمط التلمیحات البصریة بالفیدیو باستراتیجیة التعلم المقلوب وأثره فی تنمیة مهارات التوثیق العلمی لدى طلاب الدبلوم الخاص بکلیة الدراسات العلیا للتربیة. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع32 ، 41-92.
  أسامة سعید علی هنداوی ، و صبری إبراهیم الجیزاوی. (2008). فاعلیة اختلاف عدد التلمیحات البصریة ببرامج الکمبیوتر التعلیمیة فی تنمیة مهارات قراءة الخرائط لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی. دراسات تربویة واجتماعیة: جامعة حلوان - کلیة التربیة،14(2)، 635 – 686.
أنور محمد الشرقاوى.( 2003 ). علم النفس المعرفی المعاصر،القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة.
إیمان صلاح الدین (2013) أثر التفاعل بین التلمیحات البصریة والأسلوب المعرفی فی الکتاب الإلکترونی على التحصیل المعرفی والأداء المهارة وسهولة الاستخدام لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی، مجلة الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 23(1) ، 3-45.
حلمى محمد الفیل. (2015). الذکاء المنظومی فی نظریة العبء المعرفی، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
 حمزة عبد الفتاح عوض، أمجد محمود محمد. (2016). نموذج مقترح لبیئة تعلم إلکترونیة للتعلم الجوال فی جامعة الشرق الأوسط فی ضوء معاییر التعلم الجوال، المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة. 3(1)،12-39.
حنان عبدالسلام حسن. (2018). فاعلیة برنامج قائم على التفاعل بین نوع التلمیحات فی بیئة التعلم ونموذج تدویر المراکز فی الجغرافیا لتنمیة بعض عادات العقل لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة: الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، ع97 ، 180-205.    
رامی محمد راغب. (2011). درجةتوافرکفایاتالتعلیمالإلکترونیلدىمعلمیالتعلیمالتفاعلیالمحوسبفیمدارس وکالةالغوثبغزةوعلاقتهاباتجاهاتهمنحوه، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الأزهر بغزة.
زاید مطیران العنزی. (2019). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی الریاضیات بالمرحلة الابتدائیة فی مدینة تبوک فی ضوء متطلبات تحقیق المعاییر المهنیة المعاصرة من وجهة نظرهم والمشرفین التربویین، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 35(3)، 57-73. 
زینب عبد العلیم بدوی. (2014). مقیاس العبء المعرفی، القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
زینب محمد أمین. (2015). المستحدثات التکنولوجیة رؤى وتطبیقات، القاهرة: المؤسسة العربیة للعلوم والثقافة.
سعد عبود عبد الله الشهرانی. (2019). أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی الدافعیة نحو تعلم برمجة الحاسوب لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة أبها، مجلة المنارة للدراسات القانونیة والإداریة، ع26 یونیو، 193-225.
سعدی عبید الفهداوی. (2018). مدى امتلاک مدرسی اللغة العربیة فی العراق لکفایات التعلیم الإلکترونی ومعوقات استخدامها، رسالة ماجستیر، کلیة العلوم التربویة-جامعة آل البیت الأردن.
سفر بن بخیت محمد المدرع. (2012). تصور مقترح لمعاییر البعد التقنی فی بیئة توظیف التعلم المتنقل بجامعات المملکة العربیة السعودیة وأثره فی إثراء کفایات استخدامه والاتجاه نحوه جامعة سلمان بن عبد العزیز أنموذجا، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
شریف علی حماد ، وعبد المعطی رمضان الأغا. (2010). مستوى معرفة الدارسین فی برنامج التربیة بجامعة القدس المفتوحة لمفهومی القیم والاتجاهات، مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)، جامعة القدس المفتوحة، 18(2)، 429-446.
 صفــــا محمـــد عبــد اللطیــف ، حنان محمد الشاعر ، وأمیرة محمد المعتصم.(2017). تطویر بطاقة لتقییم بیئات التعلم النقال فی ضوء المعاییر العالمیة لتکنولوجیا التعلیم، مجلة البحث العلمی فی التربیة، جامعة عین شمس، 18(6)،203-238.
عاطف أبو حمید الشرمان. (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. عمان: دار المسیرة.
 عائشة خمیس السنانیة ، وریمه سعی البلوشیة. (2018). فاعلیة نموذج الفصل المقلوب فی التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات التطبیقیة والاتجاهات نحو الریاضیات لدى طالبات الصف الحادی عشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان، مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 21(7)، 261-304. 
عبدالعزیز ناصر الشرافین ، و إبراهیم عبدالله الکبش. (2018). فاعلیة التلمیحات البصریة فی العروض التعلیمیة على تنمیة بعض مهارات الحوسبة السحابیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة: جامعة أسیوط - کلیة التربیة، 34, (9) ، 66-90.  
عبدالله سعید محمد بافقیه (2019) فاعلیة استخدام منصة فیدیو قائمة على التعلم المصغر فی تنمیة التنور التقنی المعرفی لدى أمناء مصادر التعلم بالمدینة المنورة ،مجلة کلیة التربیة جامعة أسیوط,(4) 35, 395-370 .
عزت عبد الحمید حسن. (2011). الإحصاء النفسی والتربوی: تطبیقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربی.
علاء الدین عبد الراضی. (2018). فاعلیة استخدام الفصل المقلوب فی الدراسات الاجتماعیة لتنمیة مهارات التفکیر التاریخی لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 34(6)، 518-557.
علی محمد عبد المنعم . (2000). الثقافة البصریة، القاهرة: النعنانی للطباعة والنشر.
 علی محمد عطوی، غازی بن عبد العزیز السدحان. (2019).  فاعلیة استخدام استراتیجیة الفصل المقلوب على تحصیل طلاب الصف الثالث متوسط واتجاهاتهم نحوه، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط ،35(7)، 366-400.
فاتح الدین شنین. (2017 ). واقع الاحتیاجات التدریبیة لمعلمی المدارس الابتدائیة من وجهة نظرهم. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (30)، 109 -116.
فاطمه مرزوق ابراهیم. (2018). أثر نمط التلمیح (سمعی /بصرى) فى برامج المحاکاة على تنمیة مهارات إنتاج مواقع الویب لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة المندفعین والمترویین ، رسالة ماجستیر،  کلیة التربیة جامعة عین شمس .
ماریان میلاد منصور (2014): أثر استخدام خرائط التدفق الافتراضیة على تنمیة مهارات التفکیر البصری وخفض العبء المعرفی لدى طلاب الدبلوم المهنیة تخصص تکنولوجیا التعلیم، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، 30 (4). 150-210.
محمد أبو الیزید مسعود (2012). أثر استخدام التلمیحات البصریة فی المقرر الإلکترونی عبر الإنترنت لتصویب الأخطاء النحویة الشائعة فی کتابات تلامیذ المدرسة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
محمد جابر خلف االله، و أحمد فرحات عویس.(2017). أثر التفاعل بین نوع الوسائط فى بیئة التعلم النقال ومستوى السعة العقلیة على التحصیل وأداء مهارات استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فى التعلیم لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، مجلة کلیة التربیة: جامعة الأزهر, 175(1)، 3-477
محمد عطیة خمیس (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة : مکتبة دار الحکمة.
 محمد عطیة خمیس. (2013).  النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم.  القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس. (2015). مصادر التعلم الإلکترونی: الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
محمد یوسف القاضی. (2015). السلوک التنظیمی، الأردن: الأکادیمیون للنشر والتوزیع.
مراد أحمد عبیدات. (2017). واقع استخدام وسائل تقنیات التعلیم الإلکترونی لدى معلمی العلوم فی منطقة بنی کنانة من وجهة نظرهم،  المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6(10)، 94-116.
منال عبدالعال مبارز، و مجدی إبراهیم سالم، و أحمد محمود فخری.(2017). التفاعل بین تلمیحات الکتاب الإلکترونی ومستویات تجهیز المعلومات وأثره على التحصیل المعرفی لتلامیذ المدرسة الابتدائیة، تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع30 ، 311-350.
مها بنت سعید الغامدى ،  وداد بنت مصلح والأنصاری. (2018). فاعلیة توظیف استراتیجیة التعلم المقلوب فی تنمیة مهارات التعلم الذاتی والتحصیل المعرفی فی مقرر الدراسات الاجتماعیة والوطنیة لدى طالبات المستوى الأول والثانوی فى مدینة الطائف، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، 42(3)، 196-236.
موریسون، غار، روس، ستیفن، وکیمب، جیرولد أی. (2012) . تصمیم التعلیم الفعال (ترجمة: أمانی الدجانی)، الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة. 
میسر یوسف خلیل ، إبراهیم أحمد ، جمال محمد أبو الوفا. (2017). محــددات التنمیــة المهنیــة للمعلمیــن فــی ظــل الألفیــة الثالثــة دراسة تحلیلیة ورؤیة عصریة، مجلة کلیة التربیة ببنها، (1) 110، 211-262.
ندى فلاح سالم العجمی. (2011). المعاییر التربویة والفنیة لتوظیف التعلم المتنقل فی برامج التدریب الإلکترونی فی دولة الکویت، رسالة ماجستیر غیر منشورة. القاهرة: کلیة التربیة، جامعة حلوان.
نضال شعبان الأحمد ، و نوره بنت صالح المقبل. (2016). احتیاجات النمو المهنی لمعلمات الأحیاء للمرحلة الثانویة فی ضوء کفایات معلم الأحیاء للجیل القادم. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 5(9)، 1 – 19.
هویدا سعید عبدالحمید. (2019). نمط التلمیح (سمعی / سمعی نصی) داخل تکنولوجیا التحریک الجرافیکی وعلاقته بالقدرة المکانیة (منخفضة / مرتفعة) فی تنمیة التفکیر البصری والدافعیة للتعلم. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع39 ، 175-233.  
هیثم أحمد قشطة. (2012). دراسة تحلیلیة للبرامج التدریبیة للأکادیمیة المهنیة للمعلمین بمصر فی ضوء الاحتیاجات التدریبیة للمعلمین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
هیثم عاطف حسن. (2017). التعلیم المعکوس. القاهرة: دار السحاب للنشر
وزارة التربیة والتعلیم المصریة.( 2014). الخطة الاستراتیجیة للتعلیم قبل الجامعی 2030- 2014 التعلیم المشروع القومی لمصر, تم الحصول علیها من :http://moe.gov.eg/ccimd/pdf/strategic_plan.pdf
وزارة التربیة والتعلیم المصریة. (2017). وزیر التربیة والتعلیم: تطبیق فکرة الفصل المقلوب، تم الحصول علیها منhttp://emis.gov.eg/home.aspx
ولید سالم محمد الحلفاوی. (2011). التعلیم الإلکترونی تطبیقات مستحدثة، ط 1، القاهرة: دار الفکر العربی.
یوسف قطامى. (2013) . النظریة المعرفیة فی التعلم، عمان: دار المسیرة.
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
Adaboh, S. (2016).Using the cognitive load theory to assist in the design of instruction for the university lecture room: some keys lesson. Asian journal of education, 4(4), 53-59.
 Alberta. (2011). Using Cues or Prompts. Retrieved from http://www.learnalberta.ca/content/insp/html/teacher/usingcuesorprompts.pdf
Allen W., & Smith A.,(2012). Effects of video podcasting on psychomotor and cognitive performance, attitudes and study behavior of student physical therapists. Innovations in Education and Teaching International, 49(4), 401-414.
Alpizar, D., Adesope, O. & Wong, R. (2020). A meta-analysis of signaling principle in multimedia learning environments. Educational Technology Research and Development. doi:10.1007/s11423-020-09748-7 
Avery, A. (2016). What is the Impact of Blended Learning Including Micro-Learning on Manager Learning and Behavior Change vs. Impact of Classroom Learning?] from Cornell University, ILR School  , Retrieved from: http://digitalcommons.ilr.cornell.edu/student/100
Baddeley, A. (2012). Working Memory: Theories, Models, and Controversies. Annual Review of Psychology, 63, 1 – 29.
Blayney, P. , Kalyuga, S., & Sweller, J. (2015). Using cognitive load theory to tailor instruction to levels of accounting students' Expertise. Educational Technology & Society, 18 (4), 199-210.
Brame, C.  (2016). Effective Educational Videos: Principles and Guidelines for Maximizing Student Learning from Video Content. CBE life sciences education, 15(4), es6.  doi.org/10.1187/cbe.16-03-0125
Burkins, A., & Kopper, R. (2015). Wayfinding by auditory cues in virtual environments. 2015 IEEE Virtual Reality (VR). doi:10.1109/vr.2015.7223342 
Chen, D.,& Faichney, J.,(2019). Flipping a Programing Class to Improve Student Performance and Student Satisfaction, International Journal of Adult Vocational Education and Technology, 10 (1),27-39.
Cheng, L., Ritzhaupt, A,& Antonenko, P. (2019). Effects of the Flipped Classroom Instructional Strategy on Students' Learning Outcomes: A Meta-Analysis, Educational Technology Research and Development, 67(4),793-824.
Davis, F.D. (1989) .Perceived Usefulness, Perceived Ease of Use, and User Acceptance of Information Technology, MIS Quarterly, 13(3), 319-340.
de Koning, B, Tabbers, H., Rikers, R, & Paas, F. (2009). Towards a Framework for Attention Cueing in Instructional Animations: Guidelines for Research and Design. Educational Psychology Review. 21(2),113-140. 10.1007/s10648-009-9098-7
Dilnoza, A. (2019). The Effects of Verbal and Non-Verbal Cues in Multimedia. International Journal of Innovative Technology and Exploring Engineering (IJITEE), 8, (9S2),753-756 July 2019
Dotterer, G., (2011). Effects of Multiple-Channel Technologies and Learning Styles on Proceduralized Instruction in a Virtual Environment, (Unpublished doctoral dissertation). Oklahoma State University, Stillwater, OK.
Dwyer, F. (1978). Strategies for improving visual learning. State College, PA.: Learning Services.
Edirisinghe, N.,& Rajulu, S. (2018). Micro-Learning: A Way to Enhance Learning Pathways. Adult learning Symposioum: an institute of future skills.
Egcas, R., (2015). Enhancing Learning Through Different Cues in Multimedia Materials. US-China Education Review A. 5, (2), 91-104. 10.17265/2161-623X/2015.02.002
Eltahir,M.,(2017). Instructional Design Model for Applying Flipped Learning in Higher Education Institutions, European Journal of Social Sciences Education and Research, 11 (1), 58-69.
Figueredo, O.,& Villamizar J., (2015). Framework for Design of Mobile Learning Strategies. In: Zhang Y. (eds) Handbook of Mobile Teaching and Learning, (pp 75-89). Springer, Berlin, Heidelberg.
Freeman, L.  (2016). Microlearning, a video series: a sequence of videos exploring the definition, affordances, and history of microlearning.DOI:10.15781/T2NP1WP8T
Friedler,A.(2018) .Teacher Training Micro-Learning innovative Model: Opportunities and Challenges in Learning with MOOCS (LW MOOCS) IEEE, Madrid,63-65, DOI: 10.1109/LWMOOCS.2018.8534647
Friesen, C. ,Ristic, J., & Kingstone, A. (2004). Attentional Effects of Counter predictive Gaze and Arrow Cues. Journal of Experimental Psychology: Perception and Performance, 30(2), 319–329 
Giannakos, M. , Konstantinos, K., & Nikos, N. (2015). Making sense of video analytics: Lessons learned from clickstream interactions, attitudes, and learning outcome in a video-assisted course. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 16(1), 260-283.
Goldie, J. (2016) .Connectivism: a knowledge learning theory for the digital age, Medical Teacher, 38(10), 1064-1069. doi:10.3109/0142159X.2016.1173661.
Göschlberger, B., & Bruck, P. (2017). Gamification in mobile and workplace integrated microlearning. In M. Indrawan-Santiago (Ed.), IiWAS ’17 Proceedings of the 19th International Conference on Information Integration and Web-Based Applications & Services, 545–552. doi:10.1145/3151759.3151795
Guo, P., Kim, J., & Rubin, R. (2014). How video production affects student engagement: an empirical study of MOOC videos. Proceedings of the first ACM conference on Learning at scale conference, March 04–05, 2014, Atlanta, Georgia, USA. https://doi.org/10.1145/2556325.2566239.
Hoffmann, M.,& Ramirez, A. Y.(2018). Students' Attitudes toward Teacher Use of Technology in Classrooms, Multicultural Education, 25(2), 51-56 .
Hsin, W.,& Cigas J (2013). Short videos improve student learning in online education. Journal of Computing Sciences in Colleges ,28(5), 253-259.
Huk, T., Steinke, M., & Floto, C. (2010). The educational value of visual cues and 3D-representational format in a computer animation under restricted and realistic conditions. Instructional Science, 38(5), 455–469.doi.org/10.1007/s11251-009-9116-7
Hurix .(2019,27 March).How to Implement Microlearning in Corporate Training, Retrieved from https://hurix.com/microlearning-in-corporate-training/
Ihmeideh, F.,& Al-Maadadi, F.,(2018). Towards Improving Kindergarten Teachers' Practices Regarding the Integration of ICT into Early Years Settings, Asia-Pacific Education Researcher, 27(1),65-78.
International Society for Technology in Education (ISTE), (2019).  ISTE Standards for Educators . Retrieved from,  https://www.iste.org/standards/for-educators
Jahnke, I., Lee, YM., Pham, M, . He, Hao & Austin,  L.(2019).    Unpacking the Inherent Design Principles of Mobile Microlearning, Technology, Knowledge and Learning, Springer Netherlands, pp 1–35, https://doi.org/10.1007/s10758-019-09413-w
Jdaitawi, M.(2019). The Effect of Flipped Classroom Strategy on Students Learning Outcomes, International Journal of Instruction, 12(3).665-680.
Job, M., & Ogalo, H. (2012). Micro Learning As Innovative Process of Knowledge Strategy. International journal of scientific & technology research, 1 (11), 92-96.
Jomah, O., Masoud, A., Kishore, X., & Aurelia, S. (2016). Micro Learning: A Modernized Education System. Broad Research in Artificial Intelligence and Neuroscience, 7(1),103-110.
Kalyuga, S. (2008). Managing cognitive load in. adaptive multimedia learning. Hershey, PA: IGI. Global.
Kamilali, D., & Sofianopoulou, C. (2015). Microlearning As Innovative Pedagogy For Mobile Learning In MOOCs. 11th International Conference Mobile Learning ,Harokopio University, Greece. Retrieved from https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED562442.pdf 
Karagöl, İ., & Esen, E. (2019). The effect of flipped learning approach on academic achievement: A meta-analysis study. Hacettepe University Journal of Education, 34(3), 708-727. doi: 10.16986/HUJE.2018046755
Kasenberg , T.(2015). Microlearning A Practitioners Guide, Retrieved from https://www.raptivity.com/pdf
Kasenberg, T. (2018). Just One Thing –Microlearning, Raptivity, Pune.
Kurby, C.A. & Zacks, J.M. (2010). Segmentation in the Perceptyon and Memory of Events, Trends in Cognitive Science, 13(1), P.P. 41-59.
Lachter, J., Forster, K., & Ruthruff, E. (2004). Forty-five years after broadbent (1958): Still No identification without attention. Psychological Review, 111(4), 880-913.
Lin, R. (2011). Using animations and visual cueing to support learning of scientific concepts and processes. Computers & Education, (56), 650–658.
Liu, T., Lin, Y. & Paas, F. (2013). Effects of cues and real objects on learning in a mobile device supported environment. British Journal of Educational Technology, 44 (3), 386-399.
Lupyan, G., & Spivey, M. J. (2010). Making the Invisible Visible: Verbal but Not Visual Cues Enhance Visual Detection. PLoS ONE, 5(7), e11452. doi:10.1371/journal.pone.0011452 .
Malamed, C.,(2016).Is microlearning the solution you need? A closer look at bite-sized learning. The eLearning coach. For designing smarter learning experiences. Retrieved from http://theelearningcoach.com/elearning2-0/what-is-microlearning/
Mayer, R. E. (2009). Multimedia learning (2nd ed.). Cambridge University Press, New York. 
Mayer, R. E. (2014). Cognitive theory of multimedia learning. In R. E. Mayer (Ed.), Cambridge handbooks in psychology. The Cambridge handbook of multimedia learning (p. 43–71). ). New York,Cambridge University Press. https://doi.org/10.1017/CBO9781139547369.005
Mayer, R. E., & Fiorella, L. (2014). Principles for reducing extraneous processing in multimedia learning: Coherence, signaling, redundancy, spatial contiguity, and temporal contiguity principles. In R. E. Mayer (Ed.), The Cambridge handbook of multimedia learning (2nd ed., pp. 115–279). New York, NY: Cambridge University Press.
Milner, K. W. (2015). Signaling instructional video for mathematics (doctoral dissertation). Retrieved from ProQuest Dissertations and Theses.
Mohammed,G. Wakil,K. & Nawroly,S. (2018). The effectiveness of micro learning to improve students’ learning ability. International Journal of Educational Research Review,3(3),32-38
Moreno, R., & Park, B. (2010). Cognitive Load Theory: Historical Development and Relation to Other Theories.  Plass, R. Moreno, R. Brünken (Eds.),  Cognitive load theory (pp. 9–28), University Press, Cambridge.
Omer, J., Amamer, K., Xavier, P.,& Sagaya, A.(2016). Micro Learning: A Modernized Education System. BRAIN. Broad Research in Artificial Intelligence and Neuroscience,7(1), 103-109.
Ozdamli, F., & Cavus, N. (2011). Basic elements and characteristics of mobile learning. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 28, 937-942.
Paas, F., Renkl, A., & Sweller, J. (2003). Cognitive load theory and instructional design: Recent developments. Educational Psychologist, 38, 1–4. doi:10.1207/S15326985EP3801_1.
Pandey, A.(2018). Amazing Examples – How You Can Use Micro learning Videos In Your Training,  https://www.eidesign.net/6-amazing-examples-how-you-can-use-microlearning-videos-in-your-training/
Pardo A.& Mirriahi N. (2017) .Design, Deployment and Evaluation of a Flipped Learning First-Year Engineering Course. In: Reidsema C., Kavanagh L., Hadgraft R., Smith N. (eds),The Flipped Classroom, pp. 177-209  Springer, Singapore.
Paivio, A. (2014). Intelligence, dual coding theory, and the brain. Intelligence, 47, 141–158. doi:10.1016/j.intell.2014.09.002
Rieber, L. (2000). Computers, Graphics, & Learning. USA: dollars.
Roberson, D. , & Davidoff, J. (2000). The categorical perception of colours and facial expressions: The effect of verbal interference. Memory and Cognition, 28(6), 977–986.
Rowland, A. (2004). Videotaped Modeling with and without Verbal Cues. Virginia Polytechnic Institute and State University: Digital Library and Archives. Retrieved from http://scholar.lib.vt.edu/theses&dissertation/ 
Sandra, F.& Freddy, J.(2015). Mobile Learning in the 21st century higher education classroom: Readiness Experiences and Challenges, Caribbean Curriculum , 23, 101–102.
Sankey, M. & Smith, A.( 2004). Multimodal design considerations for developing hybrid course materials: an issue of literacy. Paper presented at the Third Pan Commonwealth Forum on Open Learning, Dunedin, New Zealand, 4-8 July.
Schmeck, A., Opfermann, M., Gog, T.,Paas, F.,& Leutner, D. (2014). Measuring cognitive load with subjective rating scales during problem solving: Differences between immediate and delayed ratings. Instructional Science. 43, (1) , 93–114.
Siemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International Journal of Instructional Technology & Distance Learning, 2(1), 3-10. Retrieved from http://www.itdl.org/
Slemmons, K., Anyanwu, K., Hames, J., Grabski,D., Mlsna,J., Simkins,E,. & Cook ,P.,(2018)  The Impact of Video Length on Learning in a Middle-Level Flipped Science Setting: Implications for Diversity Inclusion. Journal of Science Education and Technology, 27 (5), pp. 469-479.
Souza, M. & Amaral, S. (2014) Educational Micro content for Mobile Learning Virtual Environments. Creative Education, 5, 672-681. doi: 10.4236/ce.2014.59079.
Stanton, G. & Ophoff, J. (2013). Towards a Method for Mobile Learning Design. In E. Cohen & E. Boyd (Eds.), Proceedings of Proceedings of the Informing Science and Information Technology Education Conference 2013 (pp. 501-523). Informing Science Institute. Retrieved from https://www.learntechlib.org/p/114701/.
Steffey, C. S. (2001). The effects of visual and verbal cues in multimedia instruction. Virginia Polytechnic Institute and State University: Digital Library and Archives. Retrieved from http://scholar.lib.vt.edu/theses&dissertation/ 
Sun,G., Cui, T., Guo,W., Beydoun,G., Xu, D., & Shen, J. (2015). Micro Learning Adaptation in MOOC: A Software as a Service and a Personalized Learner Model. F.W.B. klamma.
Sweller, J. (2005). Implications of Cognitive Load Theory for Multimedia Learning. In R. E. Mayer (Ed.), The Cambridge handbook of multimedia learning (p. 19–30). Cambridge University Press.  doi.org/10.1017/CBO9780511816819.003
Sweller, J., Ayres, P., & Kalyuga, S. (2011). Cognitive Load Theory.doi.org/10.1007/978-1-4419-8126-4
Takir, A. & Aksu, M. (2012). The Effect of an Instruction Designed by Cognitive Load Theory Principles on 7th Grade Students’ Achievement in Algebra Topics and Cognitive Load. Creative Education, 3, 232-240. doi: 10.4236/ce.2012.32037.
van der Meij, J., & van der Meij, H. (2014). A test of the design of a video tutorial for software training. Journal of Computer Assisted Learning, 31, 116-132.
van Gog, T. (2014). The signaling (or Cueing) principle in multimedia learning. In R. E. Mayer (Ed.), The cambridge handbook of multimedia learning (2nd ed., pp. 263–278). New York, NY: Cambridge University Press.
van Merriënboer, J. & Ayres, P. (2005). Research on Cognitive Load Theory and Its Design Implications for E-Learning. Educational Technology Research and Development, 53(3), 5–13. doi ;10.1007/BF02504793
Van Merriënboer, J., & Kester, L. (2014). The Four-Component Instructional Design Model: Multimedia Principles in Environments for Complex Learning. In R. Mayer (Ed.), The Cambridge Handbook of Multimedia Learning (Cambridge Handbooks in Psychology, pp. 104-148). Cambridge: Cambridge University Press. doi:10.1017/CBO9781139547369.007
van Oostendorp, H., & Beijersbergen, M. J. (2007, August). Animated diagrams: Their effect on understanding, confidence and mental effort. Paper presented at the 12th Biennial meeting of the European Association of Research on Learning and Instruction, Budapest, Hungary.
Yin, B., & Chen, D. (2007).Towards automatic cognitive load measurement from speech analysis. Human computer interaction, 1011-1020.
Yousef,M.&Hamideh,Z.(2013). Mobile Learning for Education: Benefits and Challenges. International Journal of Computational Engineering Research,3(6),93-98.
Zhang, J.(2013). Decreasing Cognitive Load for Learners: Strategy of Web-Based Foreign Language Learning. International Education Studies, 6(4) .134-145.