تأثير استخدام أنظمة التعلم الذکية المستندة الى المعايير القياسية على إتقان مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب شعبة معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنصورة

المستخلص

کان الغرض من إجراء هذا البحث التوصل الى المعايير القياسية لتصميم أنظمة التعلم الذکية و التعرف على مدى تأثيرها على إتقان مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى طلاب شعبة معلم الحاسب بکلية التربية النوعية جامعة المنصورة المهارات . وتضمنت أدوات البحث : استبيان لتحديد المعايير القياسية التربوية والفنية لتصميم أنظمة التعلم الذکية ، بالإضافة الى قائمة لمهارات البرمجة وحل المشکلات . وتوصلت نتائج البحث الى عدة معايير قياسية لتصميم أنظمة التعلم الذکية ، بلغت ثلاث وثلاثين معياراً ؛ منها خمسة عشر معياراً للجوانب التربوية ، وثماني عشر معياراً للجوانب الفنية ، وتم اختيار المعايير التي حصلت على نسبة اتفاق بلغت 75% فأکثر من وجهة نظر ورأى عدد ( 12) خبير ومحکم ، وتعتبر تلک المعايير شروط أساسية للحکم على النظام الإلکتروني على أنه ينتمى الى فئة أنظمة التعلم الذکية .
کما توصلت نتائج البحث أيضاً الى فعالية نظام التعلم الذکي المقترح الذى صمم على أساس المعايير القياسية التي تم التوصل آليها في تحسين مهارات البرمجة وحل المشکلات لدى أفراد العينة ، عند مقارنة الأداء قبلياً وبعدياً ، کذلک تفوق أفرد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نفس المتغيرات ( البرمجة وحل المشکلات ) لدى طلاب نفس العينة ، کما توصل البحث لعدة توصيات أهمها : اعتماد المعايير القياسية التي تم التوصل إليها کمعايير أساسية لأى نظام تعلم إلکتروني ذکى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولا- قائمة المراجع العربیة
-       إبراهیم أبو عقیل (2013). مستوىالتفکیرالتحلیلیفیحلالمشکلاتلدىطلبةجامعةالخلیل وعلاقتهببعضالمتغیرات، مجلة جامعة الخلیل للبحوث، المجلد (8)، العدد (1)، ص ص (1- 28).
-      أحمد راغب محمد سالمان (2005). فاعلیة برنامج قائم على نظم التعلیم الذکیة لتنمیة مهارات إنتاج برامج الفیدیو التعلیمیة وتشخیص أعطال کامیرا الفیدیو، ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة: معهد الدراسات التربویة.
-      أحمد عبد البدیع (2016). نظام تعلیمی إلکترونی ذکی لتنمیة مهارات التحلیل الإحصائی، المؤتمر والمعرض الدولی العاشر للتعلم الإلکترونی والتکنولوجیا "الحوسبة السحابیة فی التعلیم لبناء مجتمع المعرفة"، جمعیة التنمیة التکنولوجیة والبشریة، مصر.
-      أحمد عبد البدیع عبد الله (2010). استخدام تقنیة إخفاء البیانات لمساعدة متخذی القرار فی المؤسسات التعلیمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
-      أحمد مصطفى المسیری ( 2018) تکنولوجیا التعلیم ونظریات التعلم ، دار الصفوة ، عمان
-      آمال صادق، فؤاد أبو حطب (2000). علم النفس التربوی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، ط (6).
-      إیمان عبد العظیم محمد. (2009). مدخل الذکاء الاصطناعی لقیاس أثر برنامج تعلیمی الکرتونی على مستوى الانتباه للمتعلم فی الفصل الدراسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
-      تیسیر خلیل القیسی. (2007). فاعلیة استخدام إستراتیجیة حل المشکلات فی التحصیل والتفکیر الریاضی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن، مجلة العلوم التربویة، جامعة قطر، العدد 12.
-      حارص عبد الجابر (2014). فعالیة استخدام التعلم الذاتی القائم على النظم الخبیرة الکمبیوتریة فی تدریس الجغرافیا على التحصیل المعرفی وتنمیة التفکیر الناقد والقیم الاقتصادیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة سوهاج.
-      حسن نصرالله (2010). فاعلیة برنامج محوسب قائم على أسلوب المحاکاة فی تنمیة مهارات التعامل مع الشبکات لدى طلاب کلیة مجتمع العلوم التطبیقیة والمهنیة، رسالة ماجستیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، فلسطین.
-      حمدی أحمد عبد العزیز (2013). تصمیمبیئةتعلمإلکترونیةقائمةعلىالمحاکاةالحاسوبیةوأثرهافیتنمیة بعضمهاراتالأعمالالمکتبیةوتحسینمهاراتعمقالتعلملدىطلاب المدارسالثانویةالتجاریة، المجلة الأردنیة فی العلوم والتربیة، مجلد 9، عدد 3، عمان، الأردن.
-      خلیدة مهریة (2016). مهاراتحلالمشکلاتلدىالتلامیذ دراسةمیدانیةبثانویةعبدالرحمانابنرستمبمدینةتمنراست، مجلة آفاق علمیة، العدد الثانی عشر.
-      رأفت عز الدین ( 2017) البرمجة العصبیة والنظم الخبیرة، المنصورة، دار الوفاء للنشر والتوزیع .
-      رحیم یونس العزاوی (2009). المنهاجوطرائقالتدریس (ط1)، عمان: دار دجلة.
-      رضوان کمال الخالدة ( 2015) . استخدام النظم الذکیة فی حل المشکلات واتخاذ القرارات
-      سامى عبدالحمید محمد (2007). فعالیة برنامج تعلیمی ذکی فی تنمیة مهارات حل المشکلات لدى المعوقین سمعیا، رسالة دکتوراه غیر منشوره، معهد الدراسات التربویة والبحوث، جامعة القاهرة.
-      سامى عبدالحمید محمد (2007). فعالیة برنامج تعلیمی ذکى فی تنمیة مهارات حل المشکلات لدى المعوقین سمعیا، رسالة دکتوراه غیر منشوره، معهد الدراسات التربویة والبحوث، جامعة القاهرة.
-      شادی عبد الوهاب الغیطانی  وسارة  إبراهیم  یحی ( 2018 ) فرص وتهدیدات الذکاء الاصطناعی فی السنوات العشر القادمة، تقریر المستقبل، العدد ( 27 )، مرکز المستقبل للأبحاث والدراسات المستقبلیة، أبو ظبی، الإمارات العربیة.
-      طاهر البدوی ( 2019) . النظم الخبیرة والتنمیة البشریة ، الریاض ، المؤسسة العامة للتدریب التقنی والمهنی
-      عادل سرایا.(2007). تکنولوجیا التعلیم المفرد وتنمیة الابتکار رویة تطبیقیة، عمان، دار وائل.
-      عامر سامر المصطفى (2006). أثرالمحاکاةبمساعدةالحاسوبفیتنمیةمهارةحلالمشکلات فیبحثالجغرافیةلطلابالصفالسابعالأساسیواتجاهاتهمنحوه، رسالة ماجستیر غیر مشورة ،جامعة الیرموک ، الأردن.
-      عبد الرؤوف محمد (2011). فاعلیة برنامج قائم على نظم التعلیم الذکیة لتنمیة بعض مفاهیم ومهارات صیانة الحاسب الآلی لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة والبحوث، جامعة القاهرة.
-      عبد اللطیف بن صفى الجزار (2003). مقدمة فی تکنولوجیا التعلیم" النظریة والعملیة"، جامعة عین شمس، القاهرة، ص ص (107- 111).
-      عبد الوهاب محمد کامل ( 2002) علم النفس الفسیولوجى ، الطبعة الثانیة ، المکتبة الأکادیمیة ، القاهرة 
-      عبدالحلیم محمد عبدالحلیم (2014). فاعلیةالتعلیمالمدمجفیتنمیة مهارات البرمجةلدىطلابالصفالاولالثانوی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دمیاط.
-      عبدالحمید بسیونی (2004).الذکاء الاصطناعی والوکیل الذکی ، الطبعة الأولى: القاهرة، ص16.
-      العبودی محمد مصطفى  (2017) . مدى حاجات طلاب الجامعة لاکتساب مهارات حل المشکلات ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر .
-      عطایا یوسف عطایا (2007). فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارة البرمجة لدى معلمی التکنولوجیا بغزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
-      عماد بدیع (2010). فعالیة برنامج تعلیمی ذکی فی تنمیة التحصیل لدى طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة والبحوث، جامعة القاهرة.
-      العمرى غسان عیسى ( 2015) . دور تکنولوجیا المعلومات وإدارة المعرفة فی بناء الذاکرة التنظیمیة ، المجلة العلمیة للدراسات الأمنیة والتدریب ، المجلد الثانی ، العدد ( 15) جامعة نایف للعلوم الامنیة ، المملکة العربیة السعودیة .
-      محمد أحمد ( 2013) مهارات حل المشکلة لدى طلاب جامعة القدس المفتوحة فلسطین ، کلیة الدراسات الإنسانیة ، جامعة القدس المفتوحة .
-      محمد خلیفة (2012). فعالیة برنامج قائم على تکنولوجیا الذکاء الاصطناعی فی تنمیة مهارات بناء المواقع الإلکترونیة التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا المعلومات فی ضوء معاییر الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة والبحوث، جامعة القاهرة.
-      محمد عبدالله تونى (2013) ..فاعلیة التعلم المدمج القائم على المشروعات فی تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادی ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
-      محمد کاظم خلیل (2012). فعالیة نظام تألیف ذکی مقترح لإنتاج برامج التعلیم الإلکترونی واتجاهات أخصائی تکنولوجیا التعلیم نحوه ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة جامعة حلوان.
-      محمد محمد الهادی (2016). التطورات الحدیثة لنظم المعلومات المبنیة على الکمبیوتر، ط1، القاهرة: دار الشروق.
-      محمد محمود الحیلة (2013). تصمیموإنتاجالوسائلالتعلیمیةالتعلمیة، (ط5)، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-      محمد وفا شفیق9 (2012) . فاعلیةبرنامجمحاکاةحاسوبی لصفافتراضیلإکسابطلبة دبلومالتأهیلالتربویبعضمهارات التدریسفیمادة  التربیة العملیة تخصص جغرافیا وتاریخ وأثره فی تحصیل طلبتهم ، رسالة دکتوراه غیر منشوره، کلیة التربیة، جامعة دمشق .
-      محمود ذکریا الأسطل9( 2009). إثراء وحدة البرمجة فی مقرر تکنولوجیا المعلومات فی ضوء المعاییر الأدائیة للبرمجة وأثره على مهارة البرمجة لدى طلاب الصف الحادی عشر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الاسلامیة، غزه.
-      محمود محمد أحمد أبو الدهب (2011). فاعلیةبرنامجتدریبیکمبیوتریمتعددالوسائطفی اکتسابمهاراتالبرمجةبلغةVisual Basic.Net لطلابتکنولوجیاالتعلیمبکلیةالتربیة جامعةالأزهر، مجلةکلیةالتربیة،جامعةالأزهر، 4(146)، ص ص 359-421.
-      مروة محمد جمال الدین (2016). تصمیمبیئة تعلمإلکترونیةتکیفیةوفقاً لأسالیبالتعلمفیمقررالحاسبوأثرها فیتنمیةمهاراتالبرمجة والقابلیةللاستخداملدىتلامیذالمرحلةالإعدادیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیةالدراساتالعلیاللتربیة، جامعة القاهرة.
-      مصون نبهان حمصی (2010). نظام تفاعلی ذکی من أجل التعلیم على الشبکة العنکبوتیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة العلوم، جامعة حلب.
-      مکاوی مرام عبد الرحمان (  2018). الذکاءالاصطناعیعلىأبوابالتعلیم، مجلة القافلة، المجلد (67)، العدد  60 ، أرامکو السعودیة
-      منى عصمت (2009). تصمیم وتنفیذ برنامج تعلیمی ذکی لتنمیة المفاهیم الأساسیة للبرمجة موجهة الأهداف، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
-      موسى بن محمد بن هادى ( 2012). فاعلیة برنامج حاسوبی تعلیمی مقترح لإکساب طلاب المرحلة الثانویة مهارات البرمجة بلغة الفیجوال بیسک.نت، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-      موسى بن محمد بن هادی الشیخ (2013). فاعلیةبرنامجحاسوبیتعلیمیمقترحلإکسابطلاب المرحلةالثانویة مهارات البرمجةبلغةالفیجوالبیسکدوتنت، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
-      موسى بن محمد بن هادی الشیخی (2013). فاعلیةبرنامجحاسوبیتعلیمیمقترحلإکسابطلاب المرحلةالثانویة مهارات البرمجةبلغةالفیجوالبیسکدوتنت، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
-      نور الدالی ( 2018) . منصات التعلم الذکیة ، عمان ، ط( 2) ، دار المسیرة للنشر والتوزیع .
-      هانی صبری عبدالمجید وزیری (2014). فاعلیة برنامج وسائط متعددة تفاعلیة باستخدام برمجیات فلاش فی تنمیة بعض مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادیة. مجلة القراءة والمعرفة، (149)، جمهوریة مصر العربیة.
-      هبة الله أحمد ( 2015) فاعلیة نظام ذکى لإدارة الفصول الإلکترونیة عن بعد لدى الطالب المعلم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا .   
-      وزارة التربیة والتعلیم (2007). الحاسب الآلی  للصف الثالث الإعدادی، إدارة الکمبیوتر التعلیمی، مصر.
-      یاسین سعد غالب ( 2017) . نظم مساندة القرارات ، دار المناهج للنشر والتوزیع ، عمان، الأردن .
ثانیا- قائمة المراجع الأجنبیة
- Alter, S  (2002) Information Systems: the Foundation of E-Business , New York .Prentice-Hall, USA
- Grahn C.( 1999) Learning Information Systems : Analysis .Design and Practice. 3rd Edition .Harlow Addison – Weseley.London.UK
- Kaplan A, Haenlein M, (2019), Siri, Siri, in my hand: Who’s the fairest in the land? On the interpretations, illustrations, and implications of artificial intelligence, Business Horizon, Vol.(62,), Kelley School of Business, Indiana University, USA.
- Keshar, A ( 2016) Impact of Artificial Intelligence on Performance of - - Banking Industry in Middle East, International Journal of Computer Science and Network security Vol.(18),
- Lyu,Y.(2006). Simulations and second/foreign language learning: improving communication skills through simulations. The University of Toledo.
- M. T. Khan, , J. S. Paul, , E. K. Brown, , R. R. Leitch. (1998). Model Based explanations in Simulations based training, Proceedings of Intelligent. 4th International Conference on Tutoring Systems, ITS'98. San Antono .Texas. pp. 124-132.
- McCarthy J, (2017), What is Artificial Intelligence ?, Computer Science Department, Stanford University, California, USA, Available at: http://www wwwformal.stanford.edu/jmc/whatisai/ (10/06/2019)
- Peart A, (2017), Homage to John McCarthy, the Father of Artificial Intelligence (AI), Available at : https://www.artificial-solutions.com/blog/homage-to-john-mccarthy-the fatherof-artificial-intelligence (10/06/2019)
-      B. Tekinerdogon. (1995). Design of a reflective Tutoring System Shell,available AT  :               http://www.home.cs.utwente.n1/~bedir/itsse1/intro.html.
-      Brusilovesky, P. (2003). Adaptive and Intelligent Web-Based Education Vol. 13pp. 156 – 169.
-      Fulkert, R. (2000). Authentic assessment. In J. Rucker & R. Schoenrock (Eds.) Assessment in business education, National Business Education Yearbook, No. 30, p. 71-90.
-      Honey, M. & Hilton, M. (2010). Learning science through computer games and simulations, Washington, DC: The National Academies Press.
-      J. Self. (1999). Defining Characteristics of Intelligent Tutoring System Research: ITS Care, Precisely, International Journal of Artificial Intelligence in Education, Vol 10, pp. 350-364, available at: http://www.cogs.uk/users/claudiog/edutech/Paper.Pdf.      
-      Jones, M.t. (2005): AI Application Programming. London: Charles River Media, p.61.
-      Kindly, R.(2002). The power of simulation- based e- learning (SIMBEL). The E- learning developers Journal, 1-8.
-      Loc N. and Phung D., (2008). Learner Model in adaptive Learning, Proceedings Of  World Academy of Science, Engineering And Technology Vol.35.No.(10)
-      Rawen, (2018) Using smart e-learning platforms to develop abstract scientific concepts for students , National Business Education Yearbook, No. 30, p. 68-90.