التفاعل بين نمط الأسئلة السابرة، وأنشطة التعلم ببيئة المناقشات الإلکترونية؛ لتنمية التحصيل والوعي بمهارات القرن الحادي والعشرين، لدى الطالب / المعلم بکلية التعليم الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة حلوان - کلية التربية - قسم تکنولوجيا التعليم

2 جامعة حلوان- کلية التربية- قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى علاج القصور القائم في تحصيل الطلاب/ المعلمين بکلية التعليم الصناعي في مقرر الوسائل التعليمية، واکسابهم الوعي بمهارات القرن الحادي والعشرين، وذلک من خلال التفاعل بين نمط الأسئلة السابرة (المتدرجة/ الثابتة) وأنشطة التعلم بالمناقشات الإلکترونية، وقد اتبع هذا البحث المنهج شبه التجريبى، واعتمدت الباحثتان فى ذلک على اختبار تحصيلي (إعداد الباحثتين)، ومقياس الوعى بمهارات القرن الحادى والعشرين، لدى الطالب / المعلم بکلية التعليم الصناعي (إعداد الباحثتين)، وتم تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018-2019 م، وقد توصلت نتائج البحث إلى: حدوث نموٍ واضحٍ ودالٍ في مستوى التحصيل والوعي بمهارات القرن الحادي والعشرين، لدى طلاب المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام التفاعل بين نمط الأسئلة السابرة المتدرجة وأنشطة التعلم، مقارنًة بالمجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام التفاعل بين نمط الأسئلة السابرة الثابتة وأنشطة التعلم بالمناقشات الإلکترونية، واوصت نتائج البحث بضرورة الاعتماد على التدرج والتنويع فى استخدام الأسئلة السابرة؛ لتشجيع الطلاب على الاندماج والتفاعل مع أقرانهم، وکسر حاجز الخجل والتوتر أثناء التفاعل فى مجموعات بالمناقشات الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا المراجع العربیة:
الاتحاد الدولی للاتصالات (2018). مجموعة أدوات المهارات الرقمیة. متاح على الرابط:
أحمد السعید طلبة، محمد أحمد أبو السعود (2007). المستودع المصرى الموزع للوحدات التعلیمیة، مؤتمر التخطیط الاستراتیجیى لنظم التعلیم المفتوح والإلکترونى- إطار التمیز، جامعة عین الشمس، مرکز التعلیم المفتوح، ج2، 726-749.
أحمد هاشم محمد داوود العمیری (2014). أثر استعمال أسئلة السبر المتحول فى التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد لدى طالبات المتوسطة، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، العراق،ع105،ص ص 225: 298.
أمانى سعیدة سید إبراهیم سالم (2011). علم النفس التربوى، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.
أمانى محمد عبد المقصود (2013). فاعلیة الأنشطة المتدرجة والأنشطة الثابتة فى تدریس اللغة العربیة والتربیة الإسلامیة؛ لتنمیة المهارات الحیاتیة لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی، مجلة کلیة التربیة، جامعة حلوان، العدد3، المجلد التاسع عشر.
أمیمة فاضل الجماس (2004). مهارة طرح الأسئلة الصفیة لدى طلبة معلمی مجال العلوم العامة خلال التربیة العملیة بجامعة الیرموک، رسالة ماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، الأردن.
إنصاف جورج الربضی (2007). أثر التدریس باستخدام الأسئلة السابرة فی التحصیل الدراسی فی مادة الفیزیاء وتنمیة التفکیر العلمی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن، رسالةدکتوراهغیرمنشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، الأردن.
تامر المغاورى الملاح، نور الهدى محمد فهیم (2016). الألعاب التعلیمیة الرقمیة والتنافسیة، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزیع.
جودت أحمد سعادة ، وآخرون (2006). التعلمالنشطبینالنظریةوالتطبیق، عمان، دار الشروق.
جودت أحمد سعادة (2003). تدریس مهارات التفکیر مع مئات الأمثلة التطبیقیة، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
حصة بنت حسن حاسن الحارثی (2011). أثر الأسئلة السابرة فى تنمیة التفکیر التأملى والتحصیل الدراسى فى مقرر العلوم لدى طالبات الصف الأول المتوسط فى مدینة مکة المکرمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
حمید مجید الموالی (2011). التعلیم فی عصرالمعلوماتیة، دارالکتاب الجامعی العین، الإمارات.
شیرین شحاته عبد الفتاح، هناء محمد عثمان (2016). أثر استخدام نموذج التفکیر السابر فى تنمیة بعض المفاهیم العلمیة لدى طفل ما قبل المدرسة، مجلةالتربیةالعلمیة،مصر،مج19،ع4، یولیو، ص 85-134.
شیماء یوسف صوفی، محمد عطیة خمیس، حنان محمد الشاعر (2008). معاییر تصمیم المناقشات الجماعیة فی بیئة المقررات الإلکترونیة القائمة على الویب، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة بحوث ودراسات محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم،مج18، ع3.
طارق عبد الرؤوف (2015). التعلیم الإلکترونی والتعلیم الإفتراضی : إتجاهات عالمیة معاصرة . ط1. القاهرة. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
عبد الله علی آل کاسی ، تمام إسماعیل تمام، محمود رمضان عزام (2018). مستوى تمکن طلاب جامعة الملک خالد الدارسین للعلوم من مهارات التجریب العلمی فی ضوء متطلبات تربیة القرن الحادی والعشرین : دراسة تقویمیة.مجلة رسالة التربیة وعلم النفس. العدد 60،  کلیة التربیة . جامعة الملک سعود . المملکة العربیة السعودیة.
عبد الله موسى، أحمد حبیب (2019). الذکاء الاصطناعی : ثورة فی تقنیات العصر، ط1. القاهرة. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
عزو إسماعیل عفانة، جمال عبد ربه الزعانین، نائلة نجیب الخازندار (2007). التعلم فى مجموعات = learning in groups، عمان ، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
علاء أحمد عبد الواحد، مازن ثامر شنیف (2014). أثر استخدام الأسئلة السابرة فی تنمیة اتجاهات طالبات الصف الرابع العلمی نحو قضایا الطاقة المتجددة، مجلة مرکز دراسات الکوفة، العراق، مج9، ع32.
لیرز، سیو (2014). تدریسمهاراتالقرنالحادی والعشرین : أدواتعمل، ترجمة : محمد بلال الجیوسى ، متاح على الرابط :
لینا ماجد المعلوف، محمد سلیم الزبون، رشا علی عناب (2018). تصورات أعضاء الهیئة التدریسیة فی الجامعات الأردنیة للمهارات التی یفضل أن یمتلکها الطالب الجامعی فی القرن الحادی والعشرین. المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی. مج11، ع 36 . الیمن. متاح على،
http://search.shamaa.org/PDF/Articles/YEAjqahe/36AjqaheVol11No36Y2018/ajqahe_2018-v11-n36_133-152.pdf
مجمع اللغة العربیة (2004). المعجم الوسیط، القاهرة، مکتبة الشروق الدولیة.
ممدوح سالم محمد الفقى (2016). أثر اختلاف حجم مجموعات التشارک باستراتیجیة المناقشات الإلکترونیة ورتبة قوة السیطرة المعرفیة على التحصیل والکفاءة الاجتماعیة الإلکترونیة لدى طلاب السنة التحضیریة بجامعة الطائف، مجلة تکنولوجیاالتربیة، دراسات وبحوث، مصر،ع29، أکتوبر، ص ص 103:29.
ممدوح سالم محمد الفقى، مسفر بین عیضة مسفر المالکی (2018). التفاعل بین استراتیجیة المناقشات الإلکترونیة (التشارکیة / الموجهة) فی بیئة التعلم الإلکترونی والأسلوب المعرفی لطلاب الدبلوم العام بجامعة الطائف وأثره على قوة السیطرة المعرفیة ومهاراتهم فی المشارکة لستخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة ، مجلة العلوم التربویة، ع3، ج1، یولیو.
نایفة قطامی (2013). نموذج شوارتز وتعلیم التفکیرSwartz Model of Teaching Thinking، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
نبیل جاد عزمی (2008).  تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی، ط1، القاهرة . دار الفکر العربی.
نجلاء محمد فارس (2015). فاعلیة الأنشطة الالکترونیة  القائمة على الشبکات الاجتماعیة (الفیسبوک والمدونات) فى تنمیة التفکیر التأملى لدى الطلاب ذوى الأسلوب المعرفى المندفع، المؤتمر العلمى الخامس عشر للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، 28-29 أکتوبر.
نجلاء محمد فارس (2016). أثر التفاعل بین انماط إدارة المناقشات الإلکترونیة المضبوطة / المتمرکزة حول المجموعات وکفاءة الذات المرتفعة/ المنخفضة على التحصیل والانخراط فی التعلم لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة ، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر، مج 23، ع1، 355- 429.
نسرین بنت حسن سبحی (2016). مدى تضمین مهارات القرن الحادی والعشرین فی مقررالعلوم المطورللصف الأول المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة العلوم التربویة. مجلد (1). العدد (1). جامعة سطام بن عبد العزیز. متاح على الرابط:
نوال محمد شلبی (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادی والعشرین فی مناهج العلوم بالتعلیم الأساسی فی مصر ، المجلةالدولیةالتربویةالمتخصصة ، مج 3، ع 10.
هاشم السامرائی؛ وآخرون (2000). طرائقالتدریسالعامةوتنمیةالتفکیر، إربد، دار الأمل.
هدیر محمد زیدان محمد عبد النبی (2019). وحدة مقترحة فى اللغة العربیة قائمة على تکامل الأنشطة المتدرجة والأنشطة الثابتة؛ لتنمیة مهارات الاستماع لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، مج 25، ع 6، ، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
هند عبد  الرحیم عبد العظیم (2018). أثر استخدام محفزات الألعاب الرقمیة بالقصة التفاعلیة على تحقیق الفهم القرائی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
وفاء قیس کریم (2008). أثر إستراتیجیة الأسئلة الفعالة فی تنمیة التفکیر السابر لدى أطفال الروضة،  رسالة ماجستیر، الجامعة المستنصریة.
ولید یوسف إبراهیم (2013). اختلاف حجم مجموعات المشارکة فی المناقشات الإلکترونیة التعلیمیة وتأثیره على تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل المعرفی والرضا عن المناقشات لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة ،تکنولوجیا التعلیم، مجلة تکنولوجیا التعلیم، سلسلة بحوث ودراسات محکمة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم،مج23، ع3
یحیی محمد نبهان (2008). الأسئلةالسابرةوالتغذیةالراجعة، عمان، دار الیازوری للنشر. والتوزیع.
ثانیًا المراجع الأجنبیة:
A. Tugiyo, P. Hairul, and T. Aminoto,(2014). Penerapan Media E-Learning Berbasis Schoology untuk Meningkatkan Aktivitas dan Hasil Belajar Materi Usaha dan Energi di Kelas XI SMA N 10 Kota Jambi. J Sainmatika. vol.8, no.1. 16-29.
Arth, Mary A. (2002).Teacher questioning in the elementary mathematics classroom: Engaging students in an on-task dialogue, Doctoral Dissertation, University of Wyoming.
Balraj Kumar (2012). Gamification in education- learn computer prograaing with fun, international journal of computers and distributed systems, vol.2, issue1.
Bart P. Beaudin (1999). Keeping online Asynchronous Discussion on Topic, Ph.D, Journal of synchronous Learning network, V.(3), Issue (2).
Bellotti, et al. (2013). A gamified short course for promoting entrepreneurship among ICT engineering students. 13th International Conference on Advanced Learning Technologies.
Berge, Z. L., &Collins, M. p. (2000). Pereceptins of E- Moderators about their Roles and Functions in Moderating Electronic Mailing lists, Distance Learning, 21(1), 81- 100.
Biswas, S. (2013). "Schoology-Supported Classroom Management: A Curriculum Review". Northwest J Teach Educ, vol.11, no.2.
Caplan, S. E. (2005) A social skill account of problematic Internet use,         Journal of Communication, 55, 721-36.                                       
Carina Kainsleys (2014). Methodological proposal for gamification in the Computer engineering teaching, IEEE Proceedings .
Carol B. Macknight ( 2000). Teaching Critical Thinking through online discussion, Educause Quarterly, North East Regional Computing Programe, N. (4).
Ceyhan, A. A. (2008). Predictors of problematic Internet use on Turkish university students, CyberPsychology & Behavior, 11(3), 363-366.
Cummins, J. Brown, k. & Sayers, D., (2007). Literacy technology, and diversity: Teaching for success in changing times. Boston: Pearson.
Dagger, D. o'connor ,A, Lawless ,S, Walsh, E.& Wade, V.(2007). Service Oriented E-learning platforms: From Monolithic Systems to Flexible Services. IRCSET, Ireland.
Davis, R. A., Flett, G .L. & Besser, A. (2002). Validation of a new scale for measuring problematic internet use: Implications for pre-employment screening, CyberPsychology& Behavior, 5(4), 331-345.                
De Vries, Fred & Kester, Liesbeth & Sloep, Peter & Rosmalen, Peter & Pannekeet, K. & Koper, Rob. (2005). Identification of critical timeconsuming student support activities in e-learning. Research in Learning Technology. 13. 10.3402/rlt.v13i3.11219.
Deterding, S, et al (2011). From game design elements to gamefulness: Defining “gamification, Mind Trek, PP9:15.
Dezhi Wu & Starr Roxman Hiltz (2004). Predicting Learning from asynchronous online discussion, Journal of asynchronous Learning network, V.(8), Issue (2)- April.
Djoudi , M. (2009). Experiences of e learning in Algerian universities .international conference on   computer and its application, at 21-27/9/2009 in Saida , Algeria.
Elisa D,et al(2017). Towards understanding the effects of individual gamification elements on intrinsic motivation and performance, journal of Computers in Human Behavior.
Frangos, C.C. Frangos, C C. & Sotiropoulos, I. (2010). Problematic Internet use among Greek university students: An ordinal logistic regression with risk factors of negative6 psychological beliefs, pornographic sites, and online games. Cyberpsychology,Behavior, and Social Networking. doi:10.1089/cyber.                                  
Gall et al (1978). Effects of questioning techniques and recitation on student learning. American educational research journal. Vol 15, No. 2, PP 57-199.
Garrison, D., et al (2005). Facilitating cognitive presence in online learning: Interaction is not enough, The American Journal of Distance Education,pp 025:033.issue 1,pp 7-33.
Guinlain, (2014) Xiphial A comparative classroom control system to facilitate the gamification of   academic evaluation of novice programs , conference: international symposium on computing for education, crown regency, boracay, philippines
Hawkey K. (2003). Social Constructivism and  asynchronous Text- Based Discussion : A Case Study with Trainee Teacher, Education and Information Technologies Journal, V. (8), N. (2), pp 165- 177.
Heidari, Zahra, et al. (2013). Comparing Probe And Participatory Teaching Method Effect On Critical Thinking Skills,Weekly Science Research Journal.Vol- 1, Issue- 17, 14 November.pp2321-7871
Helen B. Boholano (2017). SMART SOCIAL NETWORKING: 21st CENTURY TEACHING AND LEARNING SKILLS. Research in Pedagogy,   Vol. 7, Issue 1 . 21 ‐29 .
Hrastinski, S.  (2009). A theory of online learning  as online participation. Computers & Education, 52 (1), 78-82.
Ibrahim Yildirim.(2017).The effects of gamification-based teaching practices on student achievement and students' attitudes toward lessons Department of Educational Sciences, Harran University, Sanliurfa, Turkey , Internet and Higher Education pp 86–92, Contents lists available at ScienceDirect, Internet and Higher Education.
Kay, Robin. (2006). Using Asynchronous Online Discussion Boards to Learn Introductory Programming: An Exploratory Analysis. Canadian Journal of Learning and Technology. 32.
K. C. Vilo, (2014) "Manual imprescindible redes sociales para la educación", Educación XXI, vol.14, no.1, pp. 293 – 294.
Kapp, K. (2012). The gamification of learning and instruction: Game-based methods and strategies for training and education. San Francisco, CA: Pfeiffer.
Kim, B. (2012). Harnessing the power of game dynamics Why, how to, and how not to gamify the library experience. College & Research Libraries News, 73(8).
Kimberly Voll& Benjamin Yu (2011) .Probing student problem solving skills in mathematical induction using a scenario based think aloud protocol.Retrieved: http:dl.acm.org/citation.cfm?id=1989631&dl=ACM&coll=DL&CFIP=740782458&CFTOKEN=27135830
Lee, J., & Hammer, J. (2011). Gamification in education: What, how, why bother?, Academic Exchange Quarterly, 15(2), 146.
Luma da Rocha et al(2016).       Effectiveness of gamification in the engagement of students, Computers in Human Behavior journal.
Maan J., (2013). Social Business Transformation through Gamification,International Journalof Managing Information Technology, Vol.5, No.3, August , pp. 9-16.
Martínez-Cerdá, Juan-Francisco & Caprino, Mônica & Torrent-Sellens, Joan. (2015). Teachers And Students: Working 21St Century Skills Through Media Education . Conference: EDULEARN15 7th International Conference on Education and New Learning Technologies, At Barcelona .July 2015.
McGonigal, J. (2011). Reality is broken: Why games make us better and how they can change the world, New York, The Penguin Press.
McLoughlin, C. & Lee,  M. (2011). Pedagogy 2.0: Critical challenges and responses to Web 2.0 and social software in tertiary teaching, In M. J. W. Lee and C. McLoughlin (Eds.), Web 2.0 based e-learning: Applyingsocial informatics for tertiary teaching, pp. 43–69.
Morahan-Martin, J., & Schumacher, P. (2000). Incidence and correlates of pathological Internet use among college students. Computers in Human Behavior, 16, 13-29.                                                     
Moreno,R.&Mayer,R. (2007). Interactive Multimodal Learning environment, Educational psychology Review,19(3),309-326.
O'Connor, E. (2006). Testing Associations between Young Children's Relationships with Mothers and Teachers , Journal of Educational Psychology, American Psychological Association, v98, n1,pp87-98 Feb ,.
Powell, E. and Camino, L (2006). Program Development and Evaluation, University of Wisconsin-Extension, Retrieved in: 2521432AH, from:http://www.uwex.edu/ces/pdande/resources/pdf/tipsheet34.pdf.
Prensky, M. (2007). Students As Designers And Creators Of Educational ComputerGames,Who Else?.Retrieved From http://www.marcprensky.com/writing/Prensky-Students_as_Game_Creators-.pdf.
Pudaruth, S. Moloo, R. Mantaye,  A. & Jannoo, N. (2010). A  Survey of E- learning  Platforms  in  Mauritius.  Proceedings   of  the  World  Congress  on Engineering, 1(5), 82- 101.
Rovai, A. (2004). A constructivist  approach to online college learning. The Internet and Higher Education, 7(2), 79-93
Sánchez, J. & Zegarra, O. Julio. (2017). Aplicación del Programa Virtual LMS-Schoology para mejorar el Rendimiento Académico del área de Investigación en Estudiantes de Maestría de la Universidad Autónoma del Perú. Trabajo presentado en IV Congreso Iberoamericano de Estilos de Aprendizaje, Concepción, Chile.
Sanchez-Garcia, Luis Fermin & Sebastiá Amat, Sergio & Molina, Nuria & Saiz-Colomina, Sheila. (2018). Schoology as an alternative to traditional teaching tools for university students. 10.21125/edulearn.2018.1754.
Santanach, F. Gener.  M. & Almirall, M. (2010). The Campus Project: e- learning tools and platforms integration.
Schunk, D. H. (2004). Learning theories: An educational perspective, Englewood Cliffs, NJ, Prentice-Hall.
Shana, Z. (2009). Learning with Technology: Using Discussion Forums to Augment a Traditional-Style Class, Educational Technology & Society, 02 (3), 202-225.
Surugiu, T. (2014). Gamification as means for employee motivation, personal engagement and behavioral outcomes: A gamification system developers’ perspective, master Thesis.
Tekinarslan, E., Gurer, M. D. (2011). Problematic Internet use among Turkish university students: A multidimensional investigation based on demographics and Internet activities. International Journal of Human Sciences [Online]. 8:1. Available: http://www.InsanBilimleri.com/En.    
Van Drumpt, T. (2013). The effects of gamification on environmental knowledge and behaviors, Dissertation. Retrieved from http://urn.kb.se/resolve?urn=urn:nbn:se:miun:diva-19962.
Wang, C. (2004). Modes of Online Synchronous Discussion, In G. Richards (Ed), Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education 2004. Chesapeake VA.
Wilen, William (2004). Refuting Misconception about Classroom Discussion, Social Studies, Jan:Feb vol. 95,
Woo, Y., & Reeves, T. (2007). Meaningful interaction in webbased learning: A social constructivist interpretation. The Internet and Higher Education, 10(1), 15-25.
Zichermann, G., & Cunningham, C. (2011). Gamification by design. Sebastopol, CA: O’Reilly.