التعلم الذکي (Smart Learning) متطلبات التطبيق

المحكمون

المؤلف

استاذ تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة القصيم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يقصد بالثورة الصناعية الرابعة ثورة الروبوتات والذکاء الاصطناعي والتي تم الإعلان عنها في منتدى دافوس العالمي لعام 2016م حيث اختار عنوان الثورة الصناعية الرابعة شعارا لدورته السادسة والأربعين.
لقد تطورت الثورة الصناعية الرابعة بتطور الکمبيوتر وتطبيقاته مرورا بتطور الإنترنت والهواتف الذکية في العديد من المجالات کالذکاء الاصطناعي (Artificial Intelligence), وتکنولوجيا النانو (Nanotechnology), والطابعة ثلاثية الأبعاد (3D printing).وصولا إلى استخدام الروبوتات, واستخدام الحاسب الکمومي (Quantum Computer) وأخيرا وليس آخرا استخدام الذکاء الاصطناعي الکمومي (Quantum Artificial Intelligence)
تعتبر مرحلة الثورة الصناعية الرابعة امتدادا للثورة الصناعية الثالثة والتي شملت ثورة الالکترونيات وتکنولوجيا المعلومات, والتي ظهرت في القرن العشرين ورکزت على أتمتة الانتاج والحصول على المنتج بصورة آلية.
تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة قد طورت العملية التعليمية وبالأخص استخدام تطبيقات التعلم الذکي والذي يرکز على قدرات المتعلم الذي هو مرکز العملية التعليمية، لذا لزاما على المؤسسات التعليمية الأخذ بمتطلبات تطبيق هذا النوع من التعلم، وبانتظار ثورة صناعية خامسة تفيد البشرية وخاصة العملية التعليمية، فهل يسرع الذکاء الاصطناعي الکمومي بظهور تلک الثورة؟ وظهور ثورة الابتکار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية