اثر التفاعل بين حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر (صغير – متوسط - کبير) وتوقيت تقديم الدعم التعليمي (فورى - مؤجل) في بيئة التدريب النقال لتنمية بعض کفايات التنظيم الفعال للبيانات الضخمة (Big Data) وتحسين مستوى الرضا للمتدربين منسوبي التدريب الرقمي بجامعة القصيم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد جامعة القصيم – المملکة العربية السعودية. المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي- مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي الى الوقوف على حاجة الواقع التدريبي للتحسين المستمر، ، والتعرف على اثر اختلاف حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر(صغير – متوسط - کبير) کمتغير مستقل اول وکذلک اثر اختلاف نمط الدعم التعليمي المقدم (فورى- مؤجل) کمتغير مستقل ثان ، والنظر فى اثر التفاعل بينهما ، في احداث تنمية للکفايات المعرفية والمهارية في التنظيم الفعال للبيانات الضخمة (Big Data) ، لمنسوبي التدريب الرقمي .
تم استخدام التصميم التجريبي العاملي Factorial Design 3*2 ، عينة البحث (42) متدرباً.
وقد اشارت نتائج البحث الى فاعلية التدريب المصغر، کما ظهرت الفروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية نتيجة اختلاف حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر (صغير – متوسط - کبير) ، کما أظهرت الفروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي نتيجة اختلاف نمط توقيت الدعم التعليمي (فورى - مؤجل) ، کما ظهرت الفروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية نتيجة التفاعل بين حجم محتوى التدريب الإلکتروني المصغر (صغير – متوسط - کبير) وتوقيت تقديم الدعم (فوري – مؤجل) في بيئة التدريب النقال .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة:-
ابراهیم یوسف محمد محمود،.(2016). اثر التفاعل بین حجم محتوى التعلم المصغر " صغیر - متوسط - کبیر " ومستوى السعة العقلیة " منخفض – مرتفع على تنمیة تحصیل طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم الفورى والمؤجل لمفاهیم تکنولوجیا المعلومات ، دراسات فى التربیة وعلم النفس ،ع 70 ، 17-77.
إبراهیم، رشا أحمد  واخرون(2015). فاعلیة برمجیات التواصل الإجتماعى فى تنمیة عناصر التعلم الرقمیة للذکاءات المتعددة لدى معلمات ریاض الأطفال واتجاهاتهن نحوها، مجلة کلیة التربیة ،جامعة الازهر ع 166 , ج3.
ابو الدهب ،محمود محمد احمد وعوض،محمد محمود مصباح(2020). تصمیم بیئة تدریب إلکترونیة تشارکیة قائمة على نمطی الاستقصاء الحر/ الموجه وأثرها فی تنمیة بعض کفایات إدارة البیانات الضخمة Data Big لدى اختصاصیی المعلومات، المجلة العلمیة للمکتبات والوثائق والمعلومات م2 ع 3، 9-72.
ابو المعاطى ، یوسف جلال (1996). اثر نوع المعلومات ومقدارها ومستواها فى حل المشکلات فى ضوء النموذج المعرفى المعلوماتى ،رسالة دکتوراه غیر منشورة ،کلیة التربیة جامعة المنصورة .
أحمد إبراهیم عبد الکافى (2009). أثر استخدام أوجه سقالات التعلم فى برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على التحصیل وتنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
احمد صادق عبد المجید،(2014).فاعلیة برنامج تدریبى مقترح قائم على التعلم باستخدام الموبیل لإکساب معلمى الریاضیات قبل الخدمة مهارات الانخراط فى التعلم وتصمیم کائنات تعلم رقمیة ،المجلة الدولیة التربویة المتخصصة 1(3)، 1- 39.
احمد فهیم بدرعبد المنعم .(2012).فاعلیة التعلم المتنقل باستخدلم خدمة الرسائل القصیرة SMS فى تنمیة الوعى ببعض مصطلحات تکنولوجیا التعلیم والاتجاه نحو التعلم المتنقل ،مجلة کلیة التربیة جامعة بنها (23) 90، 102-152.
أحمد فییم بدر عبد المنعم (2017). اثر التفاعل بین نمط ممارسة الأنشطة التعلیمیة فی بیئة التعلیم الإلکترونی النقال واسلوب التعلم على تنمیة الدافعیة للإنجاز والتحصیل المعرفی لدى تلامیذ المدرسة الإعدادیة. تکنولوجیا التربیة دراسات وبحوث، ع 33 ، 1-77.
أحمد محمد سالم،( 2006 .( استراتیجیة مقترحة لتفعیل نموذج التعلیم النقال(M-Learning)  فی تعلیم اللغةالفرنسیة کلغة أجنبیة فی المدارس الذکیة فی ضوء دمج تکنولوجیات المعلومات والاتصالات واقتصاد المعرفة.  مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی، جامعة عین شمس، العدد الثانی.
إسماعیل العربى.(2015).اثر التفاعل بین تصمیم توقیت تنفیذ الجولات الافتراضیة والأسلوب المعرفى لتنمیة بقا اثر التعلم ودافعیة الإنجاز لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم .بحوث ومقالات فی دراسات المناهج وطرق التدریس .مصر ع (210).نوفمبر.
الأکلبی، على بن ذیب (2008). أهمیة تحلیل البیانات الضخمة فی اتخاذ القرار فی جامعة الملک سعود، المؤتمر السنوی الرابع والعشرون لجمعیة الم کتبات المتخصصة - فرع الخلیج العربی 6- 8 مارس 2018 ، مسقط، سلطنة عمان، ص ص 1- 16 .
آمال صادق، فؤاد أبو حطب (1996). علم النفس التربوی، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
أنور الشرقاوی. (1987). التعلم نظریات وتطبیقات. القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
ایمان احمد عبد الله (2016). فاعلیة التعلم النقال فى تنمیة بعض مهارات استخدام نظام ادارة التعلم الالکترونى البلاک بورد(Blackboard) لدى اعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة بالجبیل جامعة الدمام ، مجلة کلیة التربیة باسیوط ،مج32 ع4.
ایمان صلاح.(2013). اثر التفاعل بین التلمیحات البصریة والأسلوب المعرفى فی الکتابة الإلکترونیة على التحصیل المعرفى والأداء المهارى وسهولة الاستخدام لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الاساسى .مجلة تکنولوجیا التعلیم .1(23). ینایر. ص ص 3-45.
إیمان عبد العاطى الطران (2012). اختلاف أنماط تصمیم نظم دعم الأداء الإلکترونى (داخلى – العرضى – الخارجى) القائمة على الویب وأثرها على التحصیل واکتساب المهارات لدى طلاب کلیة التربیة. بحث مقدم للمؤتمر العلمى الثالث عشر، للجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم بعنوان "تکنولوجیا التعلیم الإلکترونى اتجاهات وقضایا معاصرة".
ایمان على زیتون (2010).اثر برنامج تدریسى قائم على دمج الذکاءات المتعددة وانماط التعلم فى قدرة الطالبات على حل المشکلات الریاضیة ودافعیتهن لتعلم الریاضیات ،رسالة دکتوراه الجامعة الاردنیة ،عمان الاردن.
البطى ،عبدالله محمد عبد الله ،( 2015)، الکفایات اللازمة لمدیرى التعلیم فى المملکة العربیة السعودیة ،جامعة حایل ،مرکز النشر العلمى والترجمة
الغزو، أشرف وعلیمات، صالح (2015). درجة ممارسة أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الأردنیة للکفایات التکنولوجیة وعلاقتها بأدائهم الوظیفی من وجهة نظرهم. مجلة العلوم النفسیة والتربویة، جامعة القدس المفتوحة، (4)،15، 357-388.
الرقیبات، رائد محمد مفضی ،2018 ، درجة امتلاک معلمی التربیة الإسلامیة للکفایات المهنیة التدریسیة لطلاب المرحلة الثانویة من وجهة نظر مدیری المدارس فی محافظة المفرق ، مجلة العلوم التربویة والنفسیة , مج2, ع28.
الجعید، عبدالرحمن عویض ) 2017 (. تحلیل البیانات ال کبیرة Big Data وتحسین التعلیم، مدونة تعلیم جدید، شوهدت بتاریخ 24 / 10 / 2018 ، متاح على الرابط التالی: shorturl.at/nrtJ8
 تهانى ابراهیم محمد الدسیمانى ،(2018). أضافه  a.khalaf فی اثنین
جمال خلیل دهشان .(2010).استخدام الهاتف المحمول فى التعلیم والتدریب ، الندوة الاولى فى تطبیقات تقنیات المعلومات والاتصال فى التعلیم والتدریب (12- 14 ابریل)، جامعة الملک سعود کلیة التربیة .
جمال مصطفى عبد الرحمن الشرقاوی، حسناء عبد العاطی الطباخ.( 2012)  أثر اختلاف أنماط الابحار   لبرامج التعلم النقال فى تنمیة مهارات تصمیم وانتاج برامج الوسائط المتعددة الإلکترونیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة ، المؤتمر المؤتمر العممی الدولی الأول: رؤیة استشراقیة لمستقبل التعلیم .
حافظ، الشحی) 2017 (. مقدمة فی علم البیانات الضخمة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة السلطان قابوس، عمان.
حسن الباتع محمد عبد العاطی.(2015). توظیف تطبیقات الأجهزة النقالة الذکیة واللوحیة فی التعل الالکترونی. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، ع9، 167-179.
حسن ین محمد الشمرانى.(2018).توجهات متعلمى العربیة لغة ثانیة نحو برنامج القراءة الموسعة على الجوال والأنشطة التفاعلیة فی نادى القراءة على تطبیق الواتساب ،مؤتة للبحوث والدراسات ، سلسة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ،مج 33 – ع 2، 225-340.
حسنین، ع. ع. ف. (2014). برنامج تدریب ی مقترح لمعلمی الاجتماع قائم على توظیف شبکة الإنترنت لتنمیة کفایاتهم التدریسیة ومهارات استخدامها. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة -مصر،ع 65 ، 133 – 199
حلمى مصطفى أبو موتة (2015). اثر التفاعل بین نمط تقدیم التعلیقات الشارحة للرسومات التوضیحیة والاسلوب المعرفى عبر بیئات التعلم الجوال على التحصیل ،وکفاءة التعلم لدى التلامیذ الصم ،دراسات فى المناهج وطرق التدریس ع 77 ، 67-119.
حمادة محمد مسعود ، أیمن محمد عبد الهادى (2016). اثر استخدام الدعم الالکترونى فى التعلم النقال على تنمیة مهارات البحث فى مصادر المعلومات الإلکترونیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة ،المجلة الدرولیة للعلوم التربویة والننفسیة ، ع1 -12-84.
حمود على العبدلی(2018) . أثر التدریس باستخدام تطبیقات المحمول التفاعلیة على اتحاهات طلبة  التربیة فى جامعة الحدیدة نحو تکنولوجیا التعلیم وتطبیقاتها ، مجلة العلوم التربویة والنفسیة ،مج 19 ع 1.
درادکة، صالح علیان أحمد ،2019، مستوى الکمالیة وعلاقتها بالفاعلیة الذاتیة الاجتماعیة والرضا عن الحیاة الاجتماعیة لدى عینة من طلبة جامعة الحدود الشمالیة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، مج27 ,ع4
رشوان، عبد الرحمن محمد سلیمان ) 2018 (. دور تحلیل البیانات الضخمة Big Data فی ترشید اتخاذ القرارات المالیة والإداریة فی الجامعات الفلسطینیة: دراسة میدانیة. مجلة الدراسات الاقتصادیة والمالیة: جامعة الشهید حمه لخضر الوادی، مج 11 )ع 1(، ص ص 22 - 41 .
رضا ، منى (2012)، مجلة التعلیم الالکترونى – جامعة المنصورة – العدد الخامس 1 مارس 2012.
ریهام محمد احمد الغول ،امین صلاح الدین امین ،(2013). اثر اختلاف اسالیب محتوى برامج التعلم المتنقل على تنمیة مهارات انتاج البرامج الالکرتونیة التفاعلیة لدى اعضاء هیئة التدریس ،دراسات فى المناهج وطرق التدریس –مصر (200)، 66-113,
زینب حسن حامد السلامى (2008). أثر التفاعل بین نمطین من سقالات التعلم وأسلوب التعلم عند تصمیم برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على التحصیل وزمن التعلم ومهارات التعلم الذاتى لدى الطالبات المعلمات. رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
زینب حسن حسن الشربینى (2008)، اتلاف تنظیم المحتوى وأسلوب التوجیه فى برامج الکمبیوتر التعلیمیة وتأثیرهما على التحصیل الدراسى وکفاءة التعلم لدى طلاب کلیة التربیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المنصورة، کلیة التربیة.
سوزان عطیة مصطفى،( 2004).نموذج مقترح لبرامج التعلم عن بعد،باستخدام شبکات الحاسب فى التعلیم الجامعى ،رسالة دکتوراه غیر منشورة معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة .
شاهیناز محمود أحمد (2007). فاعلیة توظیف سقالات التعلم ببرامج التعلم القائم على الکمبیوتر فى تنمیة مهارات الکتابة الإلکترونیة لدى الطالبات معلمات اللغة الإنجلیزیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
شحته عبد المولى عبد الحافظ.)یونیو2017) .الاستراتیجیات الوجدانیة فی عملیات التعلم فی ضوء اسلوبى التعلم (العمیق السطحى) لدى طلاب الجامعة ، التربیة وعلم النفس ،جامعة المک سعود ،ع 57 ،103- 133
شیماء یوسف صوفى (2006). أثر اختلاف مستویات التوجیه وتقدیمه فى برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على تنمیة الجوانب المعرفیة والسلوکیة لدى تلامیذ مدارس التربیة الفکریة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة البنات جامعة عین شمس.
ضیاء سالم داود الراوى(2016).اثر استخدام بعض تقنیات الهاتف النقال فى تحصیل مادة الکیمیاء لدى طلبة کلیة التربیة للعلوم الصرفة (ابن الهیثم) واستبقائهم للمعلومات ،المؤتمر الدولى الحادى عشر ،التعلم فى عصر التکنولوجیا الرقمیة ،طرابلس ، 53-68
طارق عبد السلام عبد الحلیم (2010). أثر التفاعل بین مستویات المساعدة (الموجزة والمتوسطة والتفصیلیة) وبین أسالیب التعلم على تنمیة کفایات التفاعلیة ببرامج الوسائط المتعددة لدى أخصائى تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
عبد الخالق ، دعاء صبحی .(2011)."فاعلیة التعلیم المدمج فی تنمیة مهارات التصمیم التعلیمی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة،رسالة ماجستیر، کلیة التربیة النوعیة، جامعة بنها، مصر 
عبد العزیز طلبة عبد الحمید (2011). أثر التفاعل بین أنماط الدعم الإلکترونى المتزامن وغیر المتزامن فى بیئة التعلم القائم على الویب وأسالیب التعلم على التحصیل وتنمیة مهارات تصمیم وانتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلیة التربیة. سلسلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس، القاهرة: الجمعیة المصریة وطرق التدریس، 128، 52-97.
عبد المجید نشواتی (2003). علم نفس التربوی. عمان، دار الفرقان للنشر والتوزیع.
عبد الناصر ، محمد عبد الرحمن .(2014).فاعلیة النمذجة الذاتیة القائمة على التعلم النقال فى تنمیة مهارات الحاسوب لتلامیذ المرحة الاعدادیة ،دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ،(74)،175-198.
عماد حمزة التابعى(2014).  أسالیب التعلم لدى طلبة الجامعة و فاعلیة تدخل ارشادی معرفی لتنمیة تفضیل اسلوب التعلم العمیق. مجلة الکلیة السلامیة الجامعة، الجامعة الاسلامیة. مج 9، ع 30 ، 585 – 644 .
فایزة فایز عبدالله (2012).فاعلیة موقع إلکترونى تدریبى لتنمیة کفایات توظیف تکنولوجیا التعلیم المساعد لمعلمى الاعاقة السمعیة فى المملکة العربیة السعودیة ،رسالة دکتوراة ،معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة .
فایق سعید الضرمان الغامدى ،الطیب احمد هارون .(2012).استخدام التعلم المتنقل فى تنمیة المهارات العملیة والتحصیل لدى طلاب جامعة الباحة ،رسالة ماجستیر غیر منشورة –کلیة التربیة جامعة الباحة .
فؤاد السید البهی. (1978). علم النفس التربوی وقیاس العقل البشری. القاهرة، دار الفکر العربی.
کمال عبد الحمید زیتون. (2003). التدریس نماذجه ومهارته. القاهرة، عالم الکتب.
لیلى الجهینى .(2013).فاعلیة التعلم المتنقل عبر الرسائل القصیرة فى تدریس بعض مفاهیم التعلم الإلکترونی وموضوعاته ،لطالبات دراسة الطفولة ،المؤتمر الدولى الثالث للتعلم الالکترونى والتعلیم عن بعد
سماء عبد السلام السید حجازى (2013). أثر اختلاف مصدر دعم الأداء الإلکترونى القائم على الشبکات الاجتماعیة على تنمیة مهارات التعامل مع بعض تطبیقات الویب 2.0 لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنوفیة.
ماسی, ایوت (2006): (التعلم النانوی - تصغیر التصمیم) Nano-Learning: Miniaturization of Designنسخة محفوظة 04 نوفمبر 2016 على موقع وای باک مشین.
متولى، صفوت حسن عبد العزیز، بخیت، هناء خادم مبارک. (2018). أثر بیئة تدریب إلکترونیة قائمة على الاحتیاجات المهنیة فی تنمیة الکفایات التدریسیة لدى معلمی العلوم فی دولة الکویت. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - مرکز جیل البحث العلمی – الجزائر، ع 42.
محمد جابر خلف الله ، احمد فرحات عویس ( 2017). أثر التفاعل بین نوع الوسائط فى بیئة التعلم النقال ومستوى السعة العقلیة على التحصیل وأداء مهارات استخدام تطبیقات الحوسبة السحابیة فى التعلیم لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم. جامعة الأزهر، مجلة کلیة التربیة عدد 175 ج 1.
محمد جابر خلف الله.(2014).استراتیجیة التعلم من خلال مجتمع الممارسة الافتراضیة ،مجلة التعلیم الالکترونیة ،جامعة المنصورة (13).
محمد حسنین رجب خلاف (2013). أثر التفاعل بین طریقة تقدیم دعامات التعلیم مباشرة وغیر مباشرة وطریقة تنفیذ مهام الویب فردیة وتعاونیة على التحصیل وتنمیة مهارات تطویر موقع تعلیمى الکترونى وجودته لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بجامعة الإسکندریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة الإسکندریة.
محمد دسوقى موسى ،مصطفى ابوالنور مصطفى(2014). على فاعلیة برنامج تدریبى قائم على دمج التعلم الإلکترونى السحابى المتنقل فى تنمیة مهارات استخدام بعض تطبیقات الهواتف الذکیة فى التعلم لدى معلم التعلم الأساسى ،المؤتمر العلمى الرابع عشر تکنولوجیا التعلیم والتدریب الالکترونى عن بعد وطموحات التحدیث فى الوطن العربى ،الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ،مصر 153-175.
محمد سید احمد (2018).فاعلیة مقرر إلکترونى بنظام مودل قائم على التعلم المقلوب فى طرق تدریس الریاضیات فى تحقیق اهدافه والرضا عن تعلمه، لدى الطلاب المتعلمین بکلیة التربیة ،مجلة تربویات الریاضیات ، مج 21- ع2 ، 43-95
محمد عبد الوهاب دولانى (2011). أثر اختلاف مستویات التوجیه فى برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على تنمیة مهارات البرهان الریاضى لطلاب الصف الأول الثانوى. رسالة دکتوراة غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
محمد عطیة خمیس .(2011).الاصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلیم الالکترونى ،القاهرة دار السحاب.
محمد عطیة خمیس .(2013). النظریة والبحوث التربویةفى تکنولوجیا التعلیم (1).القاهرة :دار السحاب
محمد محمود الحیلة. (1999). التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة. عمان، دار المیسرة للنشر.
محمد وحید سلیمان .(2011). اثر توظیف بعض تقنیات التعلم المتنقل فى تنمیة مفاهیم البرمجة الشیئیة لدى طلاب المعاهد الازهریة ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة جامعة بنها .
مصطفى جودت مصطفى صالح (2003) . بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الإنترنت وأثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنی على الشبکات ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ،جامعة حلوان .
منتصر عثمان(2012). التعلم المتنقل (Mobile learning)  فى ضوء  المتغیرات المجتمعیة المعاصرة وتکنولوجیا المعلومات، مجلة تکنولوجیا التربیة ،مجلة کلیة التربیة جامعة بنى سویف ،عدد أکتوبر الجزء الثالث.
منتصر عثمان، هلال.(2004). أثر استخدام موقع تعلیمی على الإنتترنت لتنمیة مهارات التصمیم لدى المتعلم فی مادة حزم البرامج الجاهزة بالمعاهد العلیا. رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد الدراسات العلیا، جامعة القاهرة.
المؤتمر الدولى الرابع للتعلیم الالکترونى والتعلیم عن بعد ،(2015) الریاض من 2- 5 مارس 2015.
المؤتمر العلمى الاول للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمى( 2012 ).بعنوان التعلیم والتعلم عن بعد ومستقبل التعلیم فى عالمنا العربى والمنعقد فى الفترة  28-29 مارس 2012، بالهیئة العامة للإستعلامات – بورسعید – مصر.
الموسى ،عبدالله بن عبدالعزیز بن محمد,( 2007) ، متطلبات التعلیم الإلکترونی , بحث مقدم إلى مؤتمر التعلیم الإلکترونی ...آفاق وتحدیات ,الکویت 17-19 مارس 2007م.
نافذ نایف رشید (2016). استراتیجیة التذکر واسلوب التعلم وعلاقتهما بالتحصیل الدراسى لدى طلبة کلیات جامعة الملک خالد فرع بیشة ،الملکة العربیة السعودیة ،مجلة العلوم التربویة والنفسیة  ، جامعة البحرین ،مجلد 7 ع1. 453-486
نبیل جاد عزمى، محمد مختار المرادنى (2010). أثر التفاعل بین أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائیة داخل الکتاب الإلکترونى فى التحصیل وکفاءة التعلم لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیات التربیة. دراسات تربویة واجتماعیة مجلة دوریة محکمة تصدر عن کلیة التربیة – جامعة حلوان، 16 (3)
نبیل، حسام ) 2016 (. البیانات الضخمة وتطویر التعلیم الإل کترونی. مجلة عالم رقمی، متاح على الرابط التالی: http://alamrakamy.com/92158 /حتى 1 / 1 / 2019
نعیمة رشوان.(2013). اثر التفاعل بین دعامات التعلم البنائیة فی برامج الوساط الفائقة عبر المواقع الإلکترونیة والأسلوب المعرفى فی تنمیة بعض جوانب التعلم لدى طلاب کلیة التربیة بالعریش.مجلة القراءة والمعرفة (137) 69-96.
النهار، تیسیر؛ ربابعة، محمد.(2005): کفایة المعلم فی المدارس الأردنیة وعلاقتها بجنسه ومؤهله وخبرته والمرحلة التی یدرس فیها، مجلة مؤته للبحوث والدراسات، المجلد 7، العدد3، 67- 41
هاشم سعید ابراهیم الشرنوبى .(2011).فاعلیة وسائط تقدیم المحتوى الرقمى ،لوحدة فى تکنولوجیات التعلم الالکترونى النقال ونوع المهنة فى التحصیل والقابلیة للتعلم المستمر لدى المتخصصین فى مجال تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحو التعلم النقال، مجلة کلیة التربیة جامعة الازهر (641) ، 502- 624.
هاغ, ثیو (2005): Micro Learning and Narration. (التعلم المصغر والسرد) Exploring possibilities of utilization of narrations and storytelling for the designing of "micro units" and didactical micro-learning arrangements. (ورقة بحث قدمت فی فی المؤتمر الرابع للاعلام المتحول), مایو 6–8, 2005, MIT, کمبردج (ماساتشوسیتس), الولایات المتحدة الامیرکیة,  نسخة محفوظة 08 نوفمبر 2016 على موقع وای باک مشین.
هانى شفیق رمزى (2016).فاعلیة نظام ادارة التعلم الالکترونى القائم على الهاتف النقال فى تنمیة بعض مهارات استخدام المستحدسات التکنولوجیة ،لدى معلمى المرحلة الاعدادیة ،مجلة بحوث عربیة فى مجالات التربیة النوعیة ،رابطة التربویین العرب ،مصر (1)،54-104.
هانی محمد الشیخ .(2014). أثر التفاعل بین توقیت تقدیم الدعم التعلیمی والأسلوب المعرفی للطلاب فی بیئة التعلم الإلکترونی القائمة على الویب 2.0 على التحصیل الدراسی وکفاءة التعلم،المؤتمر الدولى العلمى الرابع عشر،بعنوان تکنولوجیا التعلیم والتدریب الالکترونى ،عن الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ،ابریل 2014.
ولید سالم الحلفاوى، مروة زکى توفیق (فبرایر 2015) .فاعمیة نموذج للدعم التکیفى النقال ,وفقاً للاسالیب المعرفیة فى تنمیة التحصیل المعرفى والدافعیة للإنجاز والتفکیر الابداعى لدى طلاب الدراسات العلیا التربویة بجامعة الملک عبد العزیز ،دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ،عدد 58 من 41-92.
یاسر شعبان عبد العزیز.)یولیو، 0207 (. الدمج بین تکنولوجیا الحوسبة السحابیة وتطبیقات جوجل التعلیمیة فی بیئة التعلم النقال وأثره على اکتساب مهارات تصمیم کائنات التعلم الرقمیة وانتاجیا لدى طلاب الدبلومة المهنیة. تکنولوجیا التعم، مج 24 ، ع 3، 158 – 83
 
المراجع الاجنبیة :-
 
Alden, J. (2013). Accommodating mobile learning in college programs. Journal of Asynchronous Learning Networks.17 (1) 109-122.
Allencomm. (2017), MICROLEARNING TECHNIQUES, Driving Results by Empowering Learners, training company, Available at https://cdn2.hubspot.net/hubfs/1457752/Allencomm/Content_Asset s/Microlearning-Ebook-Allencomm.pdf
Azevedo, R., Cromley, J. G., Seibert, D., &Tron, M. (2003). The Role of Co-Regulated Learning during Students' Understanding of Complex Systems with Hypermedia^ paper presented at the annual meeting of the American educational Research Association (Chicago, H, April 21-25,2003). (ERIC Document Reproduction Service No. ED 478 070).Retrieved Fromhttp://files.eric.ed.gov/fulltext/ED478069.pdf
Azevedo, R., Cromley, J. G., Seibert, D., &Tron, M. (2003). The Role of Co-Regulated Learning during Students' Understanding of Complex Systems with Hypermedia^ paper presented at the annual meeting of the American educational Research Association (Chicago, H, April 21-25,2003). (ERIC Document Reproduction Service No. ED 478 070).Retrieved Fromhttp://files.eric.ed.gov/fulltext/ED478069.pdf
Baghaei, N., Mitrovic, A., & Irwin, W. (2007). Supporting collaborative learning and problem-solving in a constraint-based CSCL environment for UML class diagrams. International Journal of Computer-Supported Collaborative Learning, 2(2-3), 159-190.
Barbeite, F. G., & Weiss, E. M. (2004). Computer self-efficacy and anxiety scales for an Internet sample: testing measurement equivalence of existing measures and development of new scales. Computers in Human Behavior, 20,1-15.
Berge, Z. L. (1995). Facilitating computer conferencing: Recommendations from the Field. Educational Technology, 35(1), 22-30. Retrieved froinhttn://facultvweb.at.northwestera.edu/atfaielsen/demo%20annotations.pdf
Buchem, L, & Hamelmann, H. (2010).Microlearning: a strategy for ongoing professional development, Available at: https://www.openeducationeuropa.eu/sites/default/files/old/media2 3707.pdf
Cagiltay, K (2006). Scaffolding strategies in electronic performance support systems: Types and challenges. Innovations in education and Teaching International, 43(1), 93-103.Retrieved from http://www.tandfonline.eom/doi/abs/10.1080/14703290500467673#.U TINcV voE
Cooper, j (1974). Measuring and Analysis of Behavioral Techniques, Charles E. Mrill, Columbus, Ohio
Cooper, T. & Johnson, C. (2013). Web 2.0 tools for constructivist online professional development. In . Jan Herrington et al. (Eds.), Proceedings of World Conference on Educational Multimedia, Hypermedia and Telecommunications 2013 (pp. 1923-1926).
Elfeky, M. & Masadeh, Y. (2016). The effect of mobile learning on students' achievement and conversational skills. International Journal of Higher Education, 5 (3) 20-31.
El-Hussein, M. O. & Cronje, J .C. (2010). Defining Mobile Learning in the Higher Education Landscape. Educational Technology & Society ,13(3), 12-21.
Fernández, N., Saraceni, A.C., Davis, E. & Morena, I. (2012). NTICs and the generation of communities of practice in EFL. In P. Resta (Ed.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2012 (pp. 3602-3607).
Fraga, M. (2012). Mobile learning in higher education. Pro Quest LLC, Ph.D. Dissertation, The University of Texas at San Antonio, U.S.A.
Gikas, J., & Grant, M. M. (2013). Mobile computing devices in higher education: Student perspectives on learning with cellphones,smartphones & social media. The Internet and Higher Education , 19 ,18-26.
Gloria, A. & Oluwadara, A. (2016). Influence of mobile learning training on pre-service social studies teachers' technology and mobile phone self- Efficacies. Journal of Education and Practice, 7(2) 74-79.
Guo, P. (2013). Optimal Video Length for Student Engagement, Available at: https://blog.edx.org/optimal-video-length-studentengagement? track=blog
Hamburg, I. & Hall,T. (2008).  Informal learning and the use of Web 2.0 within SME training strategies. e-learning Papers. www.elearningpapers.eu, N. 11, November 2008, pp. 1-12.
Jomah, O, & Masoud, A. & Kishore, X. , & Sagaya, A. (2016). Micro learning: A modernized education system. Broad Research in Artificial Intelligence and Neroscience, 7(1), 103–110, Available at: https://www.edusoft.ro/brain/index.php/brain/article/ viewFile/ 582/627
Jomah, O, & Masoud, A. & Kishore, X. , & Sagaya, A. (2016). Micro learning: A modernized education system. Broad Research in Artificial Intelligence and Neroscience, 7(1), 103–110, Available at: https://www.edusoft.ro/brain/index.php/brain/article/ viewFile/582/627
Kaliisa, R., & Picard, M. (2017). A Systematic Review on Mobile Learning in Higher Education: The African Perspective. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET , 16 (1), 1-18.
Kapp, F. & Proske, A. & Narciss, S. & Körndle, H. (2015).Distributing vs. Blocking Learning Questions in a Web- Based Learning Environment, Journal of Educational Computing, Vol 51, Issue 4, Available at: http://journals.sagepub. com/doi/pdf/10.2190/EC.51.4.b
Kapur, M. (2011). A further study of productive failure in mathematical problem solving: Unpacking the design components. Instructional Science, 39(4), 561-579. Retrieved from http://link.springer.com/article/10.1007/sll251-010-9144-3
Koltay,T.(2014).Big data, big literacies? Information, Communication & Society, 13(24), 3-8.
Korkmaz, Ö. (2015). New trends on mobile learning in the light of recent studies. Online Submission, Participatory Educational Research (PER),2 (1) 1-10.
Korpershoek, H. (2016). Relationships among motivation. Commitment, cognitive capacities and achievement in secondary education. Frontline Learning Research, 4 (3) 28-43.
Lewis, D, & et al. (2015). 7 Awesome Microlearning Examples, Available at: https://www.allencomm.com/blog/2015/12/7-awesome-microlearning-examples/
Malamed, C. (2016).Is Microlearning the Solution You Need? A Closer Look at Bite-sized Learning, Available at: http://theelearningcoach.com/elearning2-0/what-is-microlearning/
Martirosyan, N. M., Saxon, D. P., & Wanjohi, R. (2014). Student satisfaction and academic performance in Armenian higher education. American International Journal of Contemporary Research, 4(2), 1-5.
Marvin, H. (2014). Big Data in Libraries: Content and Policies for Librarians. Sponsored by the Government Documents Special Interest Group at the Metropolitan New York Library Council, October 24th, 2013. Fall 2013 Program, http://libguides. metro. org/content. php? pid= 126208&sid= 1083556
Mathan, S. A., &Koedinger, K. R. (2005). Fostering the intelligent novice: Learning from errors with metacognitive tutoring. Educational Psychologist, 40(4), 257- 265.Retrieved From- http://pactcs.cmu.edu/koedinger/pubs/mathan%20koedinger%20ed%20psv%2005.pdf
Nagwa,R.(2016).Efficacy of preferred Learning Styles and Teaching Methods of post Graduate Nursing Students Enrolled in a Master Degree Program on Exam Achievement.IOSR Journal of Nursing and Health Science,5(3),8-20.
Nguyen, F. (2007). The effect of an electronic performance support system and training as performance interventions. Arizona State University.
Nguyen, F., Klein, J. D., & Sullivan, H. (2005). A comparative study of electronic performance support systems. Performance Improvement Quarterly,18(4), 71-86.
Nikos, A. (2016). Instructional Design, What Is Microlearning and Why You Should Care, Available at: https://www.talentlms.com /blog/what-is-microlearning-and-its-benefits.
Ozan, O. (2013). Scaffolding in Connectivist Mobile Learning Environment Turkish Online Journal of Distance Education, 14(2), 44-55. Retrieved from http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1013746.pdf
Pahl, C. (2002). An Evaluation of Scaffolding for virtual Interactive tutorials. Working paper presented at E-learn 2002, Montreal, Canada, October 15-19-2002. Retrieved from http:llodtl.Dcu.ie/wp/2002/ odtl.2002.03.html.
Pandey, A. (2016). MICRO LEARNING 5 Killer Examples: How To Use Microlearning-Based Training Effectively, Available at: https://elearningindustry.com/5-killer-examples-use-microlearningbased- training-effectively
Pandey, A. (2017). hy Adopt Microlearning – 15 Questions Answered, Available at: https://www.eidesign.net/adoptmicrolearning- 15-questions-answered/
Pappas, C. (2017). 9 Micro learning Techniques To Use In Instructional Design, Available at: https://elearningindustry.com /microlearning-techniques-use-instructional-design
Parkes, M., Stein, S., Reading, C. (2015). Student preparedness for university e-learning environments. Internet and Higher Education 25; pp..1–10.
Patten, B. (2016). CONTENT DEVELOPMENT. How Microlearning Improves Corporate Training, Available at: https://www.trainingindustry.com/articles/contentdevelopment/ how-microlearning-improves-corporate-training/
Power, D. J. (2016). Data science: supporting decision-making. Journal of Decision systems, 25(4), 345-356.
Ragusa, A.T. & Crampton, A. (2017). Online learning: Cheap degrees or educational pluralization?. British Journal of Educational Technology, 48(6),pp. 1208-1216.
Rienties, B., Brouwer, N.; Lygo-B., S. (2013). The Effects of online professional development on higher education teachers’ beliefs and intentions towards learning facilitation and technology. Teaching and Teacher Education 29, pp. 122-131.
Rogers, Kipp D. (2011). Mobile learning devices. Bloomington: A joint publication, Solution Tree and NAES
Rummel, N., &Kramer, N. (2010). Computer-supported instructional communication: a multidisciplinary account of relevant factors. Educational Psychology Review, 22(1), l-7.Retrieved From http://link.springer.eom/article/10.1007/sl064S-0I0-9122-y
Saade, R. G., & Kira, D. (2009). Computer anxiety in e-learning: The effect of computer self-efficacy. Journal of Information Technology Education, 8,117-191
Sánchez, S, & Sicilia, M, & García, E. (2006). From microcontents to microlearning objects – which semantics are required? (Semantics for micro learning), Computer Science Department – University of Alcalá (Spain), pp. 295-303. Retrieved Available at: http://www.cc.uah.es/ssalonso/papers/SanchezEtAl_Microlearning 06.pdf
Seifert, T. (2012). Social media and web 2.0 tools – modeling practices and online pedagogy. In P. Resta (Ed.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2012 (pp. 4303-4308).
Shapiro, A. M. (2008). Hypermedia Design as Learning Scaffolding. ETR&D, 56(1), 29-44
Siemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International journal of instructional technology and distance learning, 2(1), 3-10.Retrieved From http://www.ingedewaard.net/papers/connectivism/2005 siemens A1 paminoThporyForTheDigitalAgepdf
Simons, R. J. (2005). Design of web-based collaborative learning environments. Translating the pedagogical learning principles to human computer interface. Computers & Education, 45(3), 276-294.Retrieved From https://www.tlu.ee/kcpata/haridustehnoloogiaTLU/cscldesigning.pdf
Steve, P. (2016). 3 Reasons Modern Learners Want Bite-Sized Online Training, Available at: https://elearningindustry.com/3- reasons-modern-learners-want-bite-sized-online-training
Stockwell, G. (2011). Online approaches to learning vocabulary : teacher-centered or learner-center?, international journal of computer-assisted language learning and teaching, 1(1).
Sutton, S. (2011). A case study exploring the preservice technology training experiences of novice teachers. In M. Koehler & P. Mishra (Eds.), Proceedings of Society for Information Technology & Teacher Education International Conference 2011 (pp. 2752-2757).
Techataweewan, W. (2008). Web-based collaborative teaching system supporting information literacy skills in higher education. In C. Bonk et al. (Eds.), Proceedings of World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education 2008 (pp. 3241-3248).
Teets, Michael and Goldner, Matthew, D. (2013). Libraries’ Role in Curating and Exposing Big Data, journal future internet, No. 5, 429-438.
Toshio, O. (2003). E-Collaborative Learning Technologies and EPedagogy. Proceedings of the 3rd IEEE. International Conference onAdvanced Learning Technologies (ICALT’03). Retrieved on February, 5, 2009, Retrieved From http://pirun.ku.acth/~btun/pdfyecollab.pdf
Traxler, J. & Koole, M. (2014). The theory paper: What is the future of mobile learning? International Association for Development of the Information Society, Paper presented at International Conference on Mobile Learning 2014 (10th, Madrid, Spain, Feb 28-Mar 2, 2014).
Vander,R.(2002):supports as a teaching strategy :definition and description http://condor,admin,Ccmy.edu.
Vogt, P. & Kuhn, J. (2013). Applications and Examples of Experiments with Mobile Phone and Smart phone in physics lessons Frontiers in sensors (FS), 1(4),67-73.
Walker, E., Rummel, N., &Koedinger, K. R (2008, January). To tutor the tutor: Adaptive domain support for peer tutoring. In Intelligent Tutoring Systems. 626- 635.              Springer Berlin              Heidelberg-Retrieved From http://pactcs.cmu.edu/koedinger/pubs/WalkerRummelKoedingerITS2008-cr.pdf
Wang, C., Xu, S., Chen, L., & Chen, X. (2016, June). Exposing library data with big data technology: A review. In Computer and Information Science (ICIS), 2016 IEEE/ACIS 15th International Conference on (pp. 1-6). IEEE.
Wang, M.; Chen, Y.& Khan, J. (2014). Mobile cloud learning for higher education: A case study of mobile in the cloud. International Review of Research in Open and Distance Learning, 15 (2) 254-267.
Wu, D. & Chen, X. (2015). The Study of Mobile Teaching System Based on Micro-Lecture: JAVA Flipped Classroom for Example, International Journal of Multimedia and Ubiquitous Engineering, Vol. 10, No. 1 (2015), pp. 191-198, Available at: http://www.sersc.org/journals/IJMUE/vol10_no1_2015/18.pdf
Yu, F. Y. (2011). Multiple peer-assessment modes to augment online student question- generation processes. Computers & Education, 56(2), 484-494.
Yu, F. Y., Tsai, H. C., & Wu, H. L. (2013). Effects of online procedural scaffolds and the riming of scaffolding provision on elementary Taiwanese students' question- generation in a science class. Australasian Journal of Educational Technology, 29(3).Retrieved From http://ascilite.orp.au/aiet/submission/index.php /AJET /article/viewFile/197/273
مواقع الانترنت
موسل, ستیفان (2005)
Self Directed Learning With Personal Publishing and Microcontent]. ( تعلم ذاتی بواسطة النشر الذاتی والانشائیة) Constructivist Approach and Insights for Institutional Implementations. ورقة بحث قدمت فی مؤتمر التعلم المصغر, یونیو 23–24, 2005, انسبروغ, النمسانسخة محفوظة 06 أکتوبر 2008 على موقع وای باک مشین
-     منشور:  2017-09-26 10:05:33).