بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين الفصل المعکوس والأسلوب المعرفي لتنمية الکفايات المهنية للطلاب المعلمين بشعبة اعداد معلم الحاسب الآلي

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

2 قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى علاج ضعف الکفايات المهنية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اعداد معلم الحاسب الآلي، من خلال بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين الفصل المعکوس والأسلوب المعرفي، واقتصر البحث على مهارات التخطيط للدرس (کأحد الکفايات المهنية)، وتکونت عينة البحث من مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى عددها (56) من الطلاب المعلمين المستقلين عن المجال، والمجموعة التجريبية الثانية عددها (56) من الطلاب المعلمين المعتمدين على المجال، حيث درست المجموعتين باستخدام بيئة التعلم المقترحة والتي اعتمدت في جانبها الإلکتروني على التعلم (في المنزل) من خلال 10 فيديوهات، تم إتاحتها لهم من خلال تقنية الحوسبة السحابية باستخدام تطبيق Google  drive.
وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لکلٍ من: الاختبار التحصيلي وبطاقة تقييم مهارات التخطيط للدرس، لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وأشارت النتائج  إلى حجم تأثير متوسط لبيئة التعلم المقترحة، مما يدل على فاعليتها في تنمية الکفايات المهنية للطلاب المعلمين (عينة البحث)، کما أشارت إلى أن الأسلوب المعرفي الأنسب مع بيئة التعلم القائمة على الفصل المعکوس، هو أسلوب الإستقلال عن المجال، أکثر من أسلوب الإعتماد على المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية