نمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي وأثره على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أم القرى

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي على تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة أم القرى، ولتحقيق أهداف البحث فقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من جميع طلاب الدراسات العليا بکلية التربية النوعية جامعة أم القرى للعام الجامعي 2020/ 2021م، والبالغ عددهم (66) طالباً بعد استبعاد طلاب التجربة الاستطلاعية (15) طالب، وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية قوام کل مجموعة (22) طالباً، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية التنافسية، وتعلمت المجموعة التجريبية الثانية باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية التشارکية، وتعلمت المجموعة الثالثة باستخدام نمط حشد المصادر الالکترونية الهجين، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات البحث العلمي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطات درجات طلاب الدراسات العليا في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات البحث العلمي، وللتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات البحث العلمي ترجع الى الأثر الأساسي لاختلاف نمط حشد المصادر الإلکترونية (تنافسي/ تشارکي/ هجين) باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، لصالح نمط حشد المصادر الإلکترونية الهجين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية