نمط تصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوى (المفردة / المرحلة) وأثره على الضغط، والطفو الأکاديمي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

تکنولوجيا التعليم- کلية التربية التوعية- جامعة المنيا- المنيا- مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي لتصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوى (المفردة/ المرحلة) وقياس أثره على الضغط والطفو الأکاديمي لدى طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي (2020/2021م)، وتکونت عينة البحث من (100) طالباً وطالبةً من طلاب الفرقة الثانية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية الأولي (50) طالباً وطالبةً قدم لهم نمط تصميم الاختبار التکيفي على مستوى المفردة(CAT) والمجموعة التجريبية الثانية (50) طالباً وطالبةً قدم لهم نمط تصميم الاختبار الإلکتروني التکيفي على مستوي المرحلة (MST)، وتم استخدام منصة انتاج الاختبارات الالکترونية التکيفية (Assess.Ai ) لتصميم الاختبارات الالکترونية التکيفية بنمط تصميم على مستوى (المفردة/ والمرحلة)، وذلک لسهولة استخدامها ومجانيتها وتوفر الإمکانيات اللازمة لانتاح الاختبارات التکيفية بنمط تصميمها وتمثلت أدوات القياس في مقياسي الضغط، والطفو الأکاديمي، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي قدمت لها الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوي المرحلة على المجموعة التجريبية الأولي التي قدمت لها الاختبارات الالکترونية التکيفية على مستوي المفردة في المتغيرات التابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية