التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية وأثره على تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک للطلاب المعلمين بکلية الدراسات العليا للتربية وکفاءتهم الذاتية وطموحهم الأکاديمي

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيک للطلاب المعلمين بکلية الدراسات العليا للتربية وتنمية کفاءتهم الذاتية وطموحهم الأکاديمي، من خلال قياس أثر التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان)، ومستوى الدافعية ، وقد تکونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام في التربية، واشتملت أدوات البحث على اختبار الدافعية لتصنيف عينة البحث وفقًا لمستوى الدافعية (مرتفع / منخفض)، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الإنفوجرافيک التعليمي، بطاقة ملاحظة لمهارات إنتاج الإنفوجرافيک، بطاقة تقييم منتج لقياس جودة إنتاج الإنفوجرافيک التعليمي، مقياس الکفاءة الذاتية، مقياس الطموح الأکاديمي، واتبعت الباحثة التصميم العاملي ثنائي الاتجاه (2*2) في معالجة البيانات الإحصائية، وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية متکافئة، ودلت النتائج على وجود دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية (مرتفع / منخفض) في مهارات إنتاج الإنفوجرافيک، وکذلک وجود دلالة إحصائية لتأثير التفاعل بين نمطي التعلم المدمج (موجه ذاتيًا / قائم على الإتقان) ومستوى الدافعية (مرتفع/ منخفض) في تنمية الکفاءة الذاتية وتنمية مستوى الطموح الأکاديمي، وکذلک لم يکن هناک أثرٌ للتفاعل بين المتغيرين المستقلين للبحث فى التحصيل وبطاقة تقييم المنتج، بالإضافة لتفوق المجموعة الثالثة (التعلم المدمج قائم على الإتقان/ مرتفعي الدافعية)على باقي المجموعات في التطبيق البعدي لکل أدوات البحث، وقدَّ أوصى البحث بضرورة الاهتمام بزيادة الاتجاه نحو استخدام أنماط جديدة من التعلم المدمج في العملية التعليمية؛ لما لها من تأثيرٍ جيدٍ على تنمية نواتج التعلم، وکذلک الاهتمام بتصميم أنماط التعلم المدمج بما يتوافق مع متطلبات تحقيق الکفاءة الذاتية في التعلم والطموح الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية