التفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/ أطر) والسعة العقلية وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدي طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلفون

1 کلية التربيه النوعيه جامعة المنوفيه

2 کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي التفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/ أطر) والسعة العقلية(مرتفعة / منخفضة) وأثرهما في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وتکونت عينة البحث من90 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بأشمون تم تقسيمهم إلي 6 مجموعات تجريبية کل مجموعة تتکون من 15 طالب وطالبة، واستخدم البحث المنهج الوصفي بمرحلة الدراسة والتحليل لإعداد الإطار النظري، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتصميم وإنتاج نمط العرض التکيفي، والمنهج التجريبي للتعرف علي أثر المتغير المستقل، تکونت أدوات البحث من اختبار الأشکال المتقاطعة لقياس السعة العقلية من إعداد Juan Pascual- Leone، وترجمة البنا والبنا(1990)، واختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المعرفي والأداء العملي لمهارات إنتاج الصور الرقمية(من إعداد الباحثتان)، بطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية (من إعداد الباحثتان)، مقياس التنوير البصري(من إعداد الباحثتان)، وأظهرت النتائج إلى وجود تفاعل بين نمط العرض التکيفي(شرطي/ مرن/أطر) والسعة العقلية(مرتفعة / منخفضة) في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية والتنوير البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية