التفاعل بين نمطين للإبحار (الخطي/ القائمة) في بيئة التعلم المصغر وأسلوب تعلم الطلاب (المتعمق/ السطحى) وأثره على التحصيل ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعه طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة الناتجة عن التفاعل بين نمطين للإبحار (الخطي/ القائمة) وأسلوب تعلم الطلاب (متعمق/ سطحي) في تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وتکونت عينة البحث من (75) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم شعبة عامة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020م/2021م بکلية التربية النوعية جامعة طنطا، وتم تقسيم الطلاب إلى أربعة مجموعات تجريبية، کما يلي : مجموعة تجريبية أولى (نمط إبحار خطي مع اسلوب تعلم الطلاب المتعمق)، مجموعة تجريبية ثانية (نمط إبحار خطي مع اسلوب تعلم الطلاب السطحي)، مجموعة تجريبية ثالثة (نمط ابحار القائمة مع اسلوب تعلم الطلاب المتعمق)، مجموعة تجريبية رابعة (نمط إبحار القائمة مع اسلوب تعلم الطلاب السطحي)، وقد أسفرت النتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية ذوي نمط الإبحار الخطي في التحصيل المعرفي، کذلک تفوق طلاب ذوي اسلوب تعلم المتعمق في التحصيل المعرفي، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات طلاب المجموعات الأربعة في مقياس التقبل التکنولوجي يرجع لنمط الإبحار، وتفوق طلاب ذوي أسلوب التعلم السطحي مع کلاً من نمطي الإبحار الخطي والقائمة فيما يتعلق بتأثيره على مستوى التقبل التکنولوجي لبيئة التعلم المصغر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية