تقوم فلسفة التنمیة المهنیة الإلكترونیة للمعلم على أساس توفیر التدریب لكل معلم راغب فیه، مع الاهتمام بتوظیف تكنولوجیا المعلومات والاتصالات المتاحة حالیًا كالإنترنت والوسائط الفائقة المختلفة في توفیر فرص التدریب لجمیع المعلمین، أو من یرغب منهم في إتمام التدریب بغض النظر عن العمر أو مكان الإقامة أو الظروف الاقتصادیة، ومن هنا كان للتدریب الإلكتروني دوره الفاعل في تحقیق أهداف التنمیة المهنیة للمعلمین في العصر الرقمي، والتدریب الإلكتروني یمثل تدریب یتم عبر استخدام شبكة الإنترنت كوسیط (بیئة) للتدریب، ویتم من خلاله التفاعل بین المدرب والمتدربین، ویعتمد على البرامج التدریبیة المحوسبة، كما یمكن اعتباره عملیة تدریبیة تعتمد على شبكات الإنترنت المحلیة، والشبكة العالمیة لعرض وتقدیم الحقائب الإلكترونیة أو التفاعل مع المتدربین سواء كان بشكل متزامن أو غیر متزامن بقیادة مدرب أو بدون مدرب من خلال التدرب الذاتي أو من خلال الدمج بین ذلك كله.
وفي نفس الصدد نجد أنه من أهم تأثيرات العصر الرقمي على التنمية المهنية للمعلم ظهور نظام جديد لتدريب المعلم ورفع مستوى كفاءته المهنية وهو نظام التدريب الإلكتروني، الذي يعتمد على تقنية الاتصالات والمعلومات في النشاطات المطلوبة لعملية التنمية المهنية لتشمل التعليم الالكتروني والتدريب الالكتروني ولا تقتصر على إرسال المادة العلمية للمستفيدين بل تتعدى ذلك لتشمل جميع الخطوات والإجراءات من إدارة وتدريب ومتابعة للعملية التدريبية
Shehata, H. S. H. (2022). التدريب الإلكتروني مدخلًا للتنمية المهنية. المجلة العلمية للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 10(2), 1-24. doi: 10.21608/eaec.2022.155575.1098
Shehata, H. S. H. (2022). 'التدريب الإلكتروني مدخلًا للتنمية المهنية', المجلة العلمية للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 10(2), pp. 1-24. doi: 10.21608/eaec.2022.155575.1098
VANCOUVER
Shehata, H. S. H. التدريب الإلكتروني مدخلًا للتنمية المهنية. المجلة العلمية للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي, 2022; 10(2): 1-24. doi: 10.21608/eaec.2022.155575.1098