أثر التفاعل بين مستوى تقديم التغذية الراجعة (التصحيحية - التفسيرية) فى بيئة تعلم إلکترونية وأسلوب التعلم (مستقل - معتمد) فى تنمية مهارات بعض تطبيقات جوجل السحابية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة ومعروضة بالمؤتمر العلمي

المؤلفون

کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث التعرف على أثر التفاعل بين مستوى تقديم التغذية الراجعة (التصحيحية التفسيرية) فى بيئة تعلم إلکترونية سحابية، وأسلوب التعلم (مستقل معتمد)، بهدف تنمية الجانب المعرفى والآدائى لمهارات بعض تطبيقات جوجل السحابية، لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
وتکونت عينة البحث من (40) تلميذ من تلاميذ الصف الأول الإعدادى؛ وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وضمت کل مجموعة عدد (10) تلاميذ، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة الاختبار التحصيلى لقياس الجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة لتقييم الآداء المهارى حول مهارات بعض تطبيقات جوجل السحابية المتمثلة فى (Gmail Google DriveGoogle Docs)، وبطاقة تقييم منتج، واستخدمت الباحثة المنهج التطويرى.
وبعد دراسة المحتوى داخل بيئة Moodle Cloud، وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً، أسفرت نتائج البحث على وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة مهارات جوجل السحابية، وبطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية (تفسيرية معتمد / تفسيرية مستقل) وخاصة المجموعة الثانية مجموعة التغذية الراجعة )التفسيرية المستقل(، کما حققت البيئات الإلکترونية الأربعة فاعلية تصل إلى اکبر من (1.2) مقاساً بمعادلة الکسب المعدل لـBlake في تنمية الجانب المعرفي لمفاهيم ومهارات تطبيقات جوجل السحابية، وتقييم المنتج لصالح المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية (تفسيرية نمط معتمد / تفسيرية نمط مستقل) وخاصة المجموعة الثانية )التفسيرية المستقل(.
الکلمات المفتاحية: التغذية الراجعة (التصحيحية التفسيرية) (correctiveexplanatory) feedback– بيئات التعلم الإلکترونية السحابية Cloud E-Learning environment – تطبيقات جوجل السحابية Google cloud applications.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية