نمط التغذية الراجعة (الفورية-المرجأة) بالألعاب التعليمية الرقمية وأثره في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة باللغة الإنجليزية وتحسين مستوى الصمود الأكاديمي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة العلمية للجمعية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم-کلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

استهدف البحث علاج الأخطاء الإملائية الشائعة باللغة الإنجليزية وتحسين مستوى الصمود الأكاديمي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وذلك بتقصي أثر نمطين للتغذية الراجعة (فورية-مرجأة) من خلال لعبة تعليمية رقمية بعنوان "Spell2win" أُعدِّت بمعالجتين على ضوء المتغير المستقل للبحث. كما أعدت الباحثة قائمة بالأخطاء الإملائية الشائعة باللغة الإنجليزية بين التلاميذ، وصنفتها إلى ستة محاور، واستندت إليها الباحثة في إعداد اختبار للإملاء باللغة الإنجليزية. ولقياس مستوى الصمود الأكاديمي للتلاميذ استخدمت الباحثة مقياس (ARS-30) من إعداد (Cassidy, 2016)، بعد ترجمته وتبسيط عباراته وتقنينه. كما استخدمت المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (75) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، قُسِّموا إلى ثلاث مجموعات؛ مجموعة ضابطة (تدرس بالطريقة السائدة)، ومجموعتين تجريبيتين؛ بحيث يتلقى تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى تغذية راجعة فورية، بينما يتلقى تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية تغذية راجعة مرجأة. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات الثلاث في اختبار الإملاء، ومقياس الصمود الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تلقت التغذية الراجعة الفورية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية