تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

2 جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، وتكونت أداة البحث من استبانة مكونة من (34) عبارة مقسمة إلي (4)محاور: المحور الأول يتعلق بمهارات التخطيط للدرس، وعددها (8) عبارات، بينما المحور الثاني يتعلق بمهارات تنفيذ للدرس، وعددها (9) عبارات، والمحور الثالث يتعلق بمهارات تقويم للدرس، وعددها (9) عبارات ، بينما المحور الرابع يتعلق بالتحديات التي تواجه تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، وعددها (8) عبارات، تم توزيع الاستبانة على (163)معلمة من معلمات الثانوية ، وأظهر النتائج : أن درجة توافر مهارات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية من حيث (التخطيط للدرس) كانت متوسطة بمتوسط حسابي(07,3) وانحراف معياري(51,1) بينما بلغ بعد التنفيذ للدرس مستوى تقدير متوسط بمتوسط حسابي(10,3) وانحراف معياري(44,1) بينما في بعد التقويم للدرس كان مستوى التقدير أيضا متوسط بمتوسط حسابي(11,3) وانحراف معياري(46,1) ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) حول درجة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية تعزى لمتغيرات (الدورات التدريبية–المؤهل العلمي–سنوات الخبرة)، كما حصل محور تحديات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، على درجة تقدير عالية جدًا بمتوسط حسابي(97,3) وبانحراف (16,1)، وبناء على ذلك أوصي البحث بمجموعة من التوصيات أهمها؛ عقد دورات تدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية على استخدام تقنيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية