استراتيجية تقديم المحتوى ببيئة التدريب الإلکتروني لتنمية مهارات إدارة المعـرفة الرقمية لدى معلمي المرحلة الثانوية وتقبلهم التکنولوجي

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلف

الآزهر الشريف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر استراتيجية تقديم المحتوى (الهرمي مقابل التوسعي) ببيئة التدريب الإلکتروني عبر الويب، في تنمية مهارات إدارة المعـرفة الرقمية لدى معلمي المرحلة الثانوية الأزهرية. تضمن البحث الحالي متغيرًا مستقلا؛ وٍهو استراتيجية تقديم المحتوى، وله نمطان (الهرمي مقابل التوسعي) عبر بيئة التدريب الإلکتروني القائمة على الويب، وٍجاء اٍلمتغير التابع ليتضمن مستوى أداء مهارات إٍدارة اٍلمعرفة الرقمية. تکون مجتمع البحث من عينة مقصودة مکونة من(50) معلمًا من معلمي المرحلة الثانوية الأزهرية؛ تم توزيعهم على مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى قوامها (25) معلمًا يقدم لهم المحتوى هرميًا؛ المجموعة الثانية قوامها (25) معلمًا يقدم لهم المحتوى توسعيًا. تمثلت أدوات القياس في بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات إدارة المعـرفة الرقمية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(≥0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في مستوى أداء مهارات إدارة المعـرفة الرقمية والتقبل التکنولوجي لصالح استراتيجية تقديم المحتوى التوسعي، ويوصي البحث بالاستفادة من بيئات التدريب الإلکتروني في تدريب المعلمين عبر الويب، وضرورة تقديم استراتيجيات متنوعة لتقديم المحتوى الإلکتروني تراعى الفروق الفردية بين المتدربين.

الکلمات المفتاحية : بيئة التدريب الإلکتروني، استراتيجية تقديم المحتوى، مهارات إدارة المعرفة الرقمية، التقبل التکنولوجي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية