واقع الروبوتات التعليمية في مناهج المهارات والتقنية الرقمية بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية.

نوع المستند : أوراق عمل وبحوث محکمة بالمجلة ومعروضة بالمؤتمر العلمي

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف واقع الروبوتات التعليمية في مناهج المهارات والتقنية الرقمية بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية، وطُبق استبيان على عينة بلغت (١٥٥) معلما ومشرفا (بنين- بنات)، وتوصل البحث إلى أن درجة تضمين الروبوتات التعليمية في محتوى مناهج المهارات والتقنية الرقمية يمثل درجه "مرتفعة"، وأن أبرز الفوائد المكتسبة لدى الطلاب تتمثل في تنمية المقدرة على التعلم الذاتي، والتواصل، وزيادة دافعية الطلاب، وتنمية التفكير بأنواعه المختلفة، والمقدرة على حل المشكلات، وتنمي روح التعاون وتسهيل تعلم البرمجة وانترنت الأشياء. وكان متوسط التحديات التي تواجه تدريس الروبوتات التعليمة (4٫25) بدرجة عالية، وأن أبرز هذه التحديات هي: قلة توفر معامل الحاسب الحديثة، وقلة توفر حقائب الروبوتات التعليمية في المدارس. وندرة توفر الانترنت بالفصول ومعامل الحاسب، وعدم استناد البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين والمعلمات علي الجانب العملي، وصعوبة تنفيذ الجانب العملي للروبوتات التعليمية، ووجد فرق جوهري دال احصائيا حول صعوبات تدريس الروبوتات التعليمية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. وأوصى البحث بالتوسع في تدريس الروبوتات التعليمية، والأخذ بمنحى التكامل بين مناهج المهارات والتقنية الرقمية والمناهج الأخرى وفقا لمنحى (STEAM) لما يحققه من وظيفية المعرفة في الحياة العملية. واقتراح دراسة فاعلية تعليم الروبوتات التعليمية على بعض المتغيرات كتنمية تنمية البرمجة الشيئية، وإنترنت الأشياء لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية