معايير تطبيق الهندسة البشرية (الأرجونوميکس ) في ورش النسيج بمدارس التعليم الفني الصناعي

نوع المستند : ملخصات بحوث الماجستير والدکتوراه

المؤلفون

1 مدرسة سحاب

2 کلية التربية - جامعة حلوان

3 الاستاذ المساعد بقسم التعليم الفني والصناعي - كلية التربية جامعة حلوان.

4 جامعة حلوان، کلية التربية، قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي تحديد معايير تطبيق الهندسة البشرية (الأرجونوميکس ) في ورش النسيج بمدارس التعليم الفني الصناعي، ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية قامت الباحثة بإعداد قائمة بمعايير تطبيق الأرجونوميکس بورش النسيج، حيث تم إعداد تصور مبدئي لقائمة تطبيق معايير الهندسة البشرية(الأرجونوميکس) بورش النسيج بمدارس التعليم الفني الصناعي في صورة استبيان بعد إطلاع الباحثة على الادبيات والدراسات المتخصصة في مجال الأرجونوميکس في البيئات التعليمية ثم عرضها علي المحکمين المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم والنسيج والتعليم الفني، ثم تم إجراء المعالجة الإحصائية لاستجابات السادة المحکمين وإجراء التعديلات اللازمة وفقا لارائهم، وقد توصلت الباحثة إلى قائمة بهذه المعايير حيث تتضمن مجموعة من المحاور الرئيسية، وعددها(٤)محاور کما يلي: المحور الأول:الاعتبارات الوظيفية وتنقسم إلي بعدين وهما ( الحيز والفراغ ، الملاءمة البشرية ) ويحتوي على 27 معيار، والمحور الثاني: اعتبارات التصميم الداخلي ، ويشمل ثلاث أبعاد ( الملاءمة اللونية ، تناسب الأبعاد ، الاتزان البصري ) ويحتوي على 16 معيار ، والمحور الثالث: الاعتبارات الصحية ، ويشمل خمس أبعاد هما : ( الإضاءة ، التهوية، الضوضاء، الحرارة، الأمن والسلامة) ويشمل ٧٢ معيار ، المحور الرابع: الاعتبارات التعليمية ومعطيات تکنولوجيا التعليم ويحتوي علي 11معيار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية